أنت غير مسجل في المنتدى. للتسجيل الرجاء اضغط هنـا

             
37291 67297

العودة   {منتديات كل السلفيين} > ركن الإمام المحدث الألباني -رحمه الله- > فوائد و نوادر الإمام الألباني -رحمه الله-

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-23-2011, 09:22 AM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 6,789
Lightbulb الأمثال الشامية والعربية التي كان يستشهد بها الإمام الألباني رحمه الله




الأمثال الشامية والعربية التي كان يستشهد بها الإمام الألباني رحمه الله
كتبه
أبو معاوية مازن بن عبد الرحمن البحصلي البيروتي



الحمد لله الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم، وصلى الله على النبي المكرم، وعلى آله وصحبه وسلم .
أما بعد، قال الأستاذ سعد الدين فروخ في كتابه " الأمثلة البيروتية في سياق الأمثلة اللبنانية " ( ص 7 / ط . المكتب الإسلامي ) : أصل المثل حادثة معروفة تاريخيًّا، مرتبطة بعصر وبيئة، وفرد أو جماعة، فهو بذلك يوشك أن يكون التفاتاً إلى حادثة جرت، تشبهها حادثة جرت بعدها، وكأن الحادثتين حكايتان تمنحان العبرة، ... ولكل أمة أمثالها، والأمثال سجل ناطق لحضارة الأمم . اهـ .

قال أبو معاوية البيروتي : ومن يقرأ كتب الإمام الألباني رحمه الله ويستمع للمئات من أشرطته يجده كثيراً ما يستشهد بالأمثال الشامية العريقة وغيرها من الأمثال العربية، والإمام الألباني وُلِد سنة 1332 هـ / 1914م، وهاجر إلى الشام عندما كان في التاسعة من عمره، فهو شاهد مخضرم على تراث الشام العريق قبل ما يُقارب المئة عام؛ من عادات وأمثال وحياة اجتماعية وأمور أخرى، وأذكر – إنْ لم تخني الذاكرة – أنني قرأتُ في كتابٍ عن حياة الإمام أو في مقالٍ عنه بعض الأمثلة التي كان يستشهد بها رحمه الله، فأحببت أن أجمع هنا ما وقفتُ عليه في كلام الإمام من أمثال شامية وغير شامية، وأُرَحِّب بمشاركات الإخوة بإيراد ما يقفون عليه من أمثال ذكرها الإمام مع ذكر مصدرها إن تيسّر، وذلك لإثراء الموضوع ولجمع أكبر قدر من الأمثال التي كان يستشهد بها الإمام الألباني رحمه الله، وأبدأ مستعيناً بالله :


1 – لا يعرف الطمسة من الخمسة ( صفحات بيضاء من حياة الإمام الألباني / ص 20 )
2 – لا يعرف الألف من البسطيجة ( صفحات بيضاء من حياة الإمام الألباني / ص 20 )
3 – كل ديك على مزبلته صَيَّاح ( قالها في شريط )
4 – عين ما بتقاوم مخرز ( قالها في شريط " الهجرة من فلسطين " )
5 – يا أرض اشتدّي ما حدا قدّي ( قالها في شريط لقائه مع قسيس لبناني في قطار )
6 – رجعت حليمة لعادتها القديمة ( قالها في عدة أشرطة مناظرات )
7 - المكتوب مُبَيَّن من عنوانه ( ذكره في السلسلة الصحيحة 3419 )
8 – رمتني بدائها وانسلت ( متواتر في كتب الشيخ وأشرطته ! )
9 - تزبَّب قبل أن يتحصرم ( ذكره في السلسلة الصحيحة 3162 والسلسلة الضعيفة 6958 )
10 - عزيز بدون قيام ( ذكره في مختصر العلو )
11 – عنزة ولو طارت ( ذكره في عدة كتب )
12 - من حفر بئراً لأخيه وقع فيه ( ذكره في تحريم آلات الطرب ودفاع عن الحديث النبوي )
13 - شنشنة نعرفها من أخزم ( متواتر في كتب الشيخ وأشرطته ! )
14 – تغيير شكل من أجل الأكل ( ذكره في السلسلة الصحيحة 2889 )
15 - حب الظهور يقصم الظهور ( ذكره في السلسلة الصحيحة 2814 و 3007 )
16 - كالهر يحكي انتفاخاً صولة الأسد ( ذكره في السلسلة الصحيحة 3299 )
17 - عذر أقبح من ذنب ( ذكره في السلسلة الصحيحة 3060 )
18 – أضرب عصفورين بحجر ( نقله عنه عصام هادي في " محدِّث العصر الإمام الألباني كما عرفته " ص 66 )
19 – يجعل من الحبة قبة ومن الزبيبة خمارة ( نقله عنه عصام هادي في " محدِّث العصر الإمام الألباني كما عرفته " ص 117 )
20 – بيحط فلان بجيبته ( نقله عنه عصام هادي في " محدِّث العصر الإمام الألباني كما عرفته " ص 119 )
21 -
__________________
.

((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-25-2011, 04:31 PM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 6,789
افتراضي


ننتظر من الإخوة مدمني كتب وأشرطة الإمام الألباني إفادتنا بما وقفوا عليه من الأمثال ...


21 – من كان بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجارة . ( ذكره بالسلسلة الصحيحة 2890 )
22 – أسمع جعجعة ولا أرى طحناً . ( ذكره بالسلسلة الضعيفة 6044 )
23 – الهريبة نصف الشجاعة . ( ذكر الشيخ هذا المثل الشامي في الرد المفحم وفي السلسلة الضعيفة 6933، قال أبو معاوية البيروتي : وعندنا ببيروت يقول المثل : الهريبة تِلْتَين المراجل، أي الهروب ثلثا الرجولة )
24 – أحمق من نعامة . ( ذكره في دفاع عن الحديث النبوي والسيرة )
25 – هذا هو بيت القصيد . ( ذكره في الرد المفحم والسلسلة الصحيحة 2960 )
26 – هذا الميت لا يستحق هذا العزاء . ( ذكره في السلسلة الضعيفة 6133 )
27 – لا حمداً ولا شكوراً ( ذكره في السلسلة الضعيفة 6205 )
28 – زاد ضغثاً على إبالة . ( ذكره في السلسلة الضعيفة 6383 )
29 – ليس في العير ولا في النفير . ( ذكره في تحريم آلات الطرب )
30 –
__________________
.

((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-26-2011, 12:31 AM
أبو الحارث الأثري أبو الحارث الأثري غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 757
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو معاوية البيروتي مشاهدة المشاركة




23 – الهريبة نصف الشجاعة . ( ذكر الشيخ هذا المثل الشامي في الرد المفحم وفي السلسلة الضعيفة 6933، قال أبو معاوية البيروتي : وعندنا ببيروت يقول المثل : الهريبة تِلْتَين المراجل، أي الهروب ثلثا الرجولة )
2
ماشاء الله...
أحسن الله إليكم...
كذلك في الشام يقال (لهريبة تِلْتَين المراجل)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-26-2011, 04:27 AM
عبد الله بن مسلم عبد الله بن مسلم غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 5,121
افتراضي

بارك الله فيك و رحم الله شيخنا الألباني.
__________________
قال سفيان الثوري (ت161هـ): "استوصوا بأهل السنة خيرًا؛ فإنهم غرباء"
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-26-2011, 04:12 PM
ابو بركات النجدي ابو بركات النجدي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 70
افتراضي

يدخل الجوف بلا خوف (رواها عنه الشيخ المنجد في زيارة الشيخ -رحمه الله- لبيته، عندما سأل عن أحد الأطعمة)
__________________

To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater. You currently have 0 posts.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-28-2011, 07:00 PM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 6,789
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمزة بن فلاح مشاهدة المشاركة
يدخل الجوف بلا خوف (رواها عنه الشيخ المنجد في زيارة الشيخ -رحمه الله- لبيته، عندما سأل عن أحد الأطعمة)

جزاك الله خيراً،
مثل جميل،
أين الأمثال يا محبّي الألباني ؟
أكثر من 125 قارئ للموضوع وثلاث إخوة - جزاهم الله خيراً - شاركوا فقط ،
في مكانٍ آخر شارك أكثر من عشرة إخوة بأمثلة كتبها الشيخ أو قالها في أشرطة،
فـ ( شُدُّوا الهمّة ) يا إخواني ...

ولكي لا تخلو مشاركتي من مثلٍ فاهه الألباني، هاكم :

– خير الذقون إشارة تكون . ( ذكره الإمام في شريط على أنه مثل شامي، لكنه ذكره منكراً له لأنه خلاف السنة، ومذهب الإمام معروف أنه يجوز – بل يجب – أخذ قبضة من اللحية لا أقل، لا ( تشحيطها ) كإشارة تكون )
__________________
.

((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-26-2011, 03:39 PM
ابو بركات النجدي ابو بركات النجدي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 70
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو معاوية البيروتي مشاهدة المشاركة
[size="5"][color="blue"]


الأمثال الشامية والعربية التي كان يستشهد بها الإمام الألباني رحمه الله
كتبه
أبو معاوية مازن بن عبد الرحمن البحصلي البيروتي
أحسنتم بإختيار هذا الموضوع، إكمالاً للموضوع السابق
وأعتقد أن هذا الموضوع فائدته أكبر -إن شاء الله-

من الأمثال التي أذكرها قوله -رحمه الله- : حطها برقبتي
قالها -رحمه الله- عندما استشكل بعض الأخوة نشر أحد الأشرطة لسبب يراه

وأتمنى كما قال أخي؛ أن يشارك الأخوة في جمعها
__________________

To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater. You currently have 0 posts.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 03-30-2011, 09:52 PM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 6,789
افتراضي



حدّثني أمس الأخ ( أبو تميم الدمشقي ) - وهو عضوٌ هنا - أثناء زيارته لي، قال :
حدثني خالي، أنه زار الإمام الألباني رحمه الله يستشيره حول نشر مؤلّفٍ له،
وكان الإمام يعمل،
فنظر إليه من فوق النظّارات وقال :

( الكاس لا يفيض حتى يمتلي ) !

ثم عاد إلى عمله .
__________________
.

((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03-31-2011, 03:46 PM
ابو بركات النجدي ابو بركات النجدي غير متواجد حالياً
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 70
افتراضي

إذا هبت رياحك فاغتنمها ( أذكر أني سمعتها من الشيخ علي الحلبي يذكرها عن الشيخ -رحمه الله- على قناة الرحمة )

وهناك مثل أذكره كذلك، ولا أدري هل هو معروف أم لا، قال الشيخ رحمه الله: أنا كالمنشار، استفيد بالطالعة والنازلة
ثم قال -وأذكرها توضيحاً لمعنى المثل- : اذا جالست من هو أعلم مني استفدت منه، واذا جالست من انا اعلم منه افدته
__________________

To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater. You currently have 0 posts.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 04-01-2011, 02:00 AM
عماد عبد القادر عماد عبد القادر غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: المملكة الأردنية الهاشمية
المشاركات: 3,334
افتراضي

هربنا من المطر فوقعنا تحت المزراب ...
__________________


كما أننا أبرياء من التكفير المنفلت وكذلك أبرياء من التبديع المنفلت
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:50 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.