أنت غير مسجل في المنتدى. للتسجيل الرجاء اضغط هنـا

             
44610 63196

العودة   {منتديات كل السلفيين} > منابر الأخوات - للنساء فقط > منبر الصوتيات والمرئيات والكتب و التفريغات - للنساء فقط

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-03-2010, 05:14 PM
أم عبد الرحمن أم عبد الرحمن غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 59
افتراضي [ تفريغ ] (الدرس الأول) شرح منظومة القواعد الفقهية " للشيخ مشهور (جديدة)

بسم الله الرحمن الرحيم


(( شرح ))
" مَنْظُومَةُ الْقَواعِدِ الْفِقْهِيَّةِ "
للشيخ اِلْعَلَّامَةِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بن ناصِرِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ ناصِرٍ السَّعْدِيِّ
-رَحِمَهُ اللهُ-
للشَّيخ مَشهور بنِ حسَن آل سَلمان
-حفِظَهُ اللهُ-


[الدرس الأول]



1. الحـمــدُ للـــهِ العـــليِّ الأَرْفَــقِ ... وجَــامِــعِ الأَشْـيــاءِ وَالمُـفَــرِّقِ
2. ذِي النِّـعَـمِ الواسِعَـةِ الْغَـزِيـــرَةِ ... والحِـكَــمِ البـاهِــرَةِ الكَـثـيـــرةِ
3. ثُــمَّ الصَّــلاةُ مـعْ سَــلامٍ دَائــمِ ... عَـلى الـرَّسـولِ القُرَشِـيِّ الخاتـَمِ
4. وَآلِــهِ وصَـحــبِـــــهِ الأَبـْـــرارِ ... الحـائِــزِي مَـراتِـبِ الفَــخَـــارِ


إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره, ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا, من يهديه الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له. واشهد إن لا اله إلا الله وحده لا شريك له واشهد أن محمدا عبده ورسوله.

أما بعد فهذا شرح ليس بالطويل الممل ولا بالقصير المخل لمنظومة في القواعد الفقهية تتابع وتتايع عليها العلماء حفظا وفهما ومدارسة وشرحا. سأفرد إن شاء الله تعالى بعض المسائل وأطيل وأمد النفس فيها ولا سيما في ما يخص فصل الشتاء الذي نعيش, كمسالة الجمع بين الصلاتين والمسح على الجوربين عندما يأتي موضعها من المنظومة.

نصيب اليوم من المنظومة المقدمات كان النبي صلى الله عليه وسلم إن خطب بدا بالحمد بدا بخطبة الحاجة, وإن كتب إلى الملوك بدا بالبسملة كتابه إلى هرقل كما في صحيح البخاري "فكتب بسم الله الرحمن الرحيم من محمد إلى هرقل عظيم الروم " . ولما كان النبي صلى الله عليه وسلم يدرس فكان يبدأ بالحمد.

و الحمد هو أفضل الدعاء كما ثبت عند ابن ماجة من حديث عبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أفضل الذكر لا اله إلا الله وأفضل الدعاء الحمد لله" ولذا قال النبي صلى الله عليه وسلم "أفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا اله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" .

لما جمع أفضل الذكر مع أفضل الدعاء كان هذا القول هو خير ما قال النبي صلى الله عليه واله وسلم ومن قبله من الأنبياء. أول ما نطقه ادم لما نفخ فيه الروح قال الحمد لله فقال الله له يرحمك الله. أول من يدخل الجنة الحمادون, أهل الجنة لما ينعمون ويخلدون في الجنة ويتقلبون في نعم الله يحتارون ماذا يقولون, فكما اخبرنا ربنا عنهم قال "و آخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين" .

نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أعطي لواء الحمد وخص من بين سائر الأنبياء بالمقام المحمود.

هذه الأمة امة حمد فالناظم بدا بالحمد | الحمد لله | الحمد لله على نعمه الظاهرة والباطنة القلبية والقالبية الصغيرة والكبيرة المادية الحسية والمعنوية الدينية والدنيوية.

الحمد لله ما معنى الحمد؟ الحمد الثناء على الله بجميل صفاته وهو يتضمن الحب لان عكس الحمد الذم والذم ذكر مساوئ الشخص وهو يتضمن البغض والكره, الحمد يتضمن الحب وطالب العلم والعابد إن طلب أو إن عبد فلا ينقطع عن الطلب وعن العبادة إن كانت المحبة هي التي تسوقه وإن كان لا يطمع بالطمع المادي بالأجر والثواب فحسب وحق لكل من فتح الله عليه بالعلم وإن جلس وحضر مجالس العلم أو إن يسر الله له بان يدرس العلم أن يكثر الحمد حتى تتم النعمة وحتى تبقى ولا تزول وكل شيء ينفق منه ينقص إلا العلم فانك إن دارسته أو درسته فانه يثبت ويزيد ويبارك فيه . فحق للناظم أن يبدأ اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم منظومته بقوله الحمد يثني على الله جل في علاه الذي خلقه والذي علمه والذي أعطاه سبحانه يثني عليه بجميل صفاته فهو سبحانه المتصف بصفات الجلال والجمال والكمال.

و الفرق بين الحمد والشكر أن الشكر هو الثناء على الله بإحسانه, إن أحسن إليك أثنيت عليه, أما الحمد فأنت تثني على الله لجميل صفاته, فالغني والفقير والصحيح والسقيم والذكي والغبي والرفيع والوضيع والعالم والجاهل كلهم يحمدون الله لان الله جل في علاه هو الذي يتصف بصفات الجلال والجمال والكمال, وينبغي أن يكون كل حب نابعا من حبه كما أن كل حمد نابع من حمده فالموفق في هذه الدنيا من أحب ما يحب الله ومن عظم ما يعظم الله ومن حقر ما يحقر الله والمخذول الذي يحقر ما عظم الله والذي يعظم ما حقر الله. فكأنما الحمد يكون لله لان تمام الحب له وكما أن كل حب نا بع من حبه فحبنا لمحمد صلى الله عليه واله وسلم ولسائر إخوانه المرسلين والنبيين نابع من حبنا لرب العالمين فكذلك حمدنا لكل موقف ولكل شخص ولكل شيء إنما هو بمعيار وميزان الشرع, ذلك أن الله هو المنعم وأن الله هو المتفضل وأن الله هو الجميل وهو جميل يحب الجمال وهو سبحانه الذي لا يلحقه نقص ولا عيب لا في ذاته ولا في أسمائه ولا في صفاته ولا في أفعاله سبحانه وتعالى.

| الحمد لله | الحمد لله الحمد لله : الله هو المالوه وهو المعبود بحق هنالك معبودات كثيرة دون الله ولكنها معبودات باطلة فالمالوه بحق هو الله فكل عبادة تصرف لغير الله فهي باطلة ومن هاهنا العوام يقولون لا معبود هو إلا هو وهذا خطا ففي معبود غير الله عز وجل لكنها معبودات باطلة والله جل في علاه هو المعبود بحق فالحمد له.

الحمد لله العلي كما قال الله عز وجل " وهو العلي العظيم " والله علي علو قدر وعلو قهر وعلو صفات. العلي تشمل ثلاثة أنواع من العلو:

العلو الأول علو الذات فالله مستو على عرشه بائن من خلقه ليست ذاته في ذواتهم لقوله سبحانه " وردوا إلى الله مولاهم الحق" فهو كما اخبر عن نفسه مستو على عرشه ذاته الجليلة ليست مختلطة في ذواتنا فهو علي علو ذات .

و هو علي علو قهر لقوله سبحانه " وهو القاهر فوق عباده".

وهو سبحانه علي علو قهر " وما قدروا الله حق قدره "

فالله له الحمد فهو العلي الأعلى فكل الخلق تحت قبضته وتحت حكمه وأمره ولله مشيئة في كونه ومشيئة في شرعه فالسعيد من كان عبدا لله بالاختيار كما انه عبد لله بالاضطرار والسعيد من تأمل حكمة الله في شرعه فاقبل على دينه فاقبل على نصوص الكتاب والسنة فكانت له آية فعلم علو الله وقهره وعظمته وحكمته ورفقه من شرعه كما يعلمها من آياته في خلقه, الأولى للعلماء التجريبيين علماء الدنيا والثانية لعلماء الشرع هم الذين يعرفون أسرار التشريع .

يقول الناظم وقد أحسن وأفاد وأجاد قبل أن يدخل في موضوع القواعد الفقهية فبدا بمقدمات مليحات جميلات سهلات متنوعات .

قال الحمد لله العلي الأرفق

الأرفق ورد في صحيح مسلم من حديث عائشة رضي الله تعالى عنها قالت" إن الله رفيق يحب الرفق ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف وما لا يعطي على ما سواه وإذا أراد الله بأهل بيت خيرا ادخل عليهم الرفق"

و الرفق هو لين الجانب في القول والعمل وهو الميل إلى الأمر اليسير وضده الشدة والقسوة والنبي صلى الله عليه وسلم كما أخبرت عائشة في الصحيحين ما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما مالم يكن إثما. أنت خيرت في أي مكان في أي حال إن خيرت بين أمرين إن أردت أن تصيب السنة فخذ الأيسر اطلب الأيسر أبو فلان ايش نضيفك ؟؟ الأيسر في أي موقف في أي مكان في أي عمل في أي كلمة تقولها لإخوانك ابق مع الأيسر تبقى مع السنة تبقى مع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. فمن أسماء الله الرفيق إن الله رفيق يحب الرفق فالله عز وجل رفيق أي لا يتعجل لأنه سبحانه لا يخاف الخوف مما يخاف؟ وله الحكمة التامة سبحانه وتعالى فهو في خلقه ما تعجل خلق السماوات والأرض في ستة أيام وفي شرعه ما تعجل فانزل وشرع لنا الشرائع بالتدريج وربانا سبحانه لما حرم علينا الخمر مثلا فتدرج معنا وربانا .

و ناسب أن يذكر الناظم العلو والرفق مع ذكر القواعد الفقهية أو قبل أن يذكر القواعد الفقهية فالذي يتعلم القواعد الفقهية يضبط الفقه, الفقه كثير من الناس يستصعبون الفقه ويقولون كيف الفقهاء يحفظون آلاف , عشرات الآلاف من المسائل, الفقه قواعد, الفقيه لما يسال ويتكلم لا يكون يعرف الجواب هو يتكلم فيأتي مع الجواب مثل عالم الرياضيات الذي يحفظ القاعدة لما يسال لا يعرف الجواب ولكن يعرف القاعدة فمقدار ما ضبطت القواعد بمقدار ما قويت عندك الملكة في الفقه القواعد المذكورة في هذه الورقة عليها ألوف المسائل الفقهية إن ضبطناها تقدمنا خطوة ظاهرة جدا للأمام في الفقه. وتأتينا في درسنا القادم الكلام على القواعد وأهمية القواعد بعد أن نفرغ من المقدمات فلا أريد أن أتعجل ولكن الذي أريد أن أقرره أن الشارح استخدم الأمور التي تناسب المقدمات للقواعد فالذي يتعلم الفقه يجد الفقه رقيقا رفيقا سهلا ليس بصعب إن شاء الله .

الحمد لله العلي الأرفق

انظر إلى آخر البيت قال وجامع الأشياء والمفرق

الله جامع الأشياء ومفرق بين الأشياء سبحانه كل البشر صفاتهم واحدة يدان ورجلان ووجه وانف واحد وأذنان وفم وعينان صحيح؟؟ كما كان يقول أبو الدرداء كان يقول يا ابن ادم خلق الله لك فم وأذنان ليش ؟؟حتى تسمع أكثر مما تتكلم . كل الخلق جمعهم في هذه الصفات وفرق بينهم فتراهم تقول هذا أبو فلان وهذا أبو فلان فهو سبحانه جمع بينهم جمعهم على خلقة واحدة ومع جمعه على خلقة واحدة في سنته في كونه إلا انه فرق بينهم فجعل لكل منهم سنحة خاصة به وطولا خاصا به ولونا خاصا وشيئا يميزه عن غيره . فهو سبحانه جامع الأشياء وهو سبحانه المفرق بين الأشياء هذا في ماذا ؟ هذا في خلقه وكذلك شرعه.

الأحكام الشرعية كذلك تجتمع وتفترق سبحان الله تقرا حديث كما اخرج أبو هريرة كما اخرج مسلم بسنده إلى أبي هريرة" نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع الغرر " تذكر تحت بيع الغرر ألف مسالة وتفرق بينها الغرر ما كانت عاقبته مجهولة أو ما لا يقدر على تسليمه فتاتي بأشياء كثيرة ولكن لما تتأمل هذه الأشياء تجدها أنها تجتمع في النهي تارة وتختلف عن بعضها تارة فكل شيء مجهول العاقبة ممنوع لكن ليس هذا على الإطلاق هذا له مستثنيات كل شيء معدوم لا يقدر صاحبه على تسليمه ممنوع لكن ليس هذا على الإطلاق هذا له مستثنيات , فبيع الغرر بيع الطير في الهواء وب يع السمك في الماء وبيع الحبل في الحبلى , تشتري الحبل قبل أن يولد في بطن الشاة والبقرة , هذا كله ممنوع شرعا لأنه مجهول ولا تدري حاله لكن لو كان الحمل تبعا لامه فبعت الأم الحامل لجاز فمنع تارة وجاز تارة . شيء تشتريه لا تعرف قدره ممنوع ولا مشروع ؟؟ ممنوع لأنه يفضي إلى المنازعة والشرع منع كل ما يفضي إلى المنازعة. طيب تدخل بوفيه مفتوح وتأكل ما شئت وهذا يأكل عشرة أضعاف ذاك وهذا يدفع أضعاف ذاك مسموح مأذون به البوفيه المفتوح لماذا ؟ لان الطعام قائم على المسامحة لا على المشاحة. كثمن السلعة اشتريت منك سلعة ولا اعرف تمنها هذا بيع باطل لكن زوجتني ابنتك وأنا لا اعرف مهرها فالمهر جائز النكاح جائز لان لها مهر مثيلاتها لها مهر أختها وإن لم تكن لها أخت لها مهر ابنة عمها فلها مهر مثيلاتها من النساء لان النكاح قائم على المسامحة والبيع والشراء قائم على المشاحة لا على المسامحة . فكما أن الله جل في علاه في سنته في خلقه جمع وفرق فهو في شرعه سبحانه جمع وفرق فرق بين الصلاة الفريضة والنافلة واوجب في الفريضة القيام وحتى يتسنى للناس التطوع ما اوجب عليهم في التطوع القيام حتى الصلاة في السيارة والصلاة على الدابة لمن أراد أن يتطوع وأن يصلي السنة البعدية وإن لم يكن في سفر فله ذلك, جمع بين الأحكام وفرق بينها جعل الصلاة واحدة لكنه فرق بينها.

كذلك الصيام اوجب في صيام الفريضة أن يبيت الإنسان النية من الليل بخلاف صيام النافلة ففي صحيح مسلم كان النبي صلى الله عليه وسلم يدخل ويسال عن الطعام يسال أزواجه صلى الله عليه وسلم عن الطعام فلا يجد طعاما صلى الله عليه وسلم فينوي الصيام فالنية إلى ما قبل الزوال نية صيام النافلة مأذون فيها . فالله جل في علاه جامع ومفرق في ايش؟؟ في كونه في خلقه وفي شرعه والسعيد من أحسن التدقيق السعيد من أحسن التيقظ والتنبه وهنا علم من أدق العلوم وهو من مقويات الملكات ويصقل الملكات وهو علم الفروق وبعض الناس لم يميز بين الدقائق بين الفروق في المسائل فضل, وكما يذكر مثلا القرافي في كتابه العظيم الفروق ولعلي ذكرت لكم أو لبعضكم هذا في بعض الدروس موضوع القمار والقرعة , بعض الناس التبس عليه الأمر فكان ينكر مشروعية القرعة فقيل للإمام احمد فلان يقول أن القرعة قمار فقال هذا رجل سوء, القرعة استخدمها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي واردة في كتاب الله, ما ميز بين القرعة والقمار . هو فرق دقيق لا يعرفه إلا الفقيه نعم القرعة مع القمار تجتمع لكنها تفترق, تجتمع في الصورة صورة إجراء القرعة واحدة, القرعة المشروعة والقمار, لكن القمار بناء على القرعة يمنح الحق أو يمنع, في القمار بناء على القرعة يمنح الحق أو يمنع , وفي القرعة يكون الحق ثابتا لجماعة فالقرعة تقدم وتخص واحدا أو أكثر من هؤلاء الجماعة فالحق إن ثبت للجميع تأتي القرعة أما إن كان الحق غير ثابت فأثبتناه بالقرعة فهذا هو القمار. وهذه دقة وسيأتينا بيتا خاصا في هذه المسالة في أواخر المنظومة ونأتي ونفصل الفرق بين القرعة والقمار. لكن هاهنا اذكر لأبين لكم أن مراد الناظم في قوله الحمد لله العلي الأرفق وجامع المسائل والمفرق إن الشرع جمع بين المسائل وفرق بينها,

طالب العلم يفرق بين المشروع الممنوع, يذكر يعرف الحد والضابط ويحسن تصور المسالة ويحكم إنزالها في مكانها , فكما انه يميز بين الأشياء المرئية بعينيه فان عنده قوة علمية تصورية تخيلية تميز بين المسائل فكما انه بأم عينيه يميز بين الأشياء المرئية فان عنده قوة علمية وملكة فقهية تأذن له أن يميز بين المسائل النظرية فهو يحسن متى يقع الجمع ومتى يقع التفريق.

|ذي النعم| الله عز وجل ذي النعم الواسعة الغزيرة الله عز وجل كما قال عن نفسه "و إن تعدوا نعمة الله لا تحصوها " وإن شرط نعمة الله مفرد مضاف وسيأتينا من ضمن القواعد في المنظومة أن المفرد المضاف في سياق الشرط من ألفاظ العموم . أي إن نظرتم في عموم نعم الله فإنكم يا أيها البشر لن تستطيعوا أن تحصوا نعم الله عليكم وأول نعمة لله علينا وذكرنا ربنا بها في سورة المائدة فقال" واذكروا نعمة الله عليكم وميثاقه الذي واثقكم به إذ قلتم سمعنا واطعنا واتقوا الله إن الله عليم بذات الصدور" أمر من الله أن نذكر نعمته وميثاقه ونحن في عالم الذر في ظهر أبينا ادم إذ اخذ علينا الميثاق وأشهدنا على أنفسنا ونحن بعرفة الست بربكم فقلنا نعم "و اذكروا نعمة الله عليكم وميثاقه الذي واثقكم به إذ قلتم سمعنا واطعنا واتقوا الله إن الله عليم بذات الصدور".

فالله عز وجل ذي النعم وهذه النعم واسعة غزيرة كثيرة متتالية كثيرة ليست بقليلة متتالية متتابعة ليست بمنقطعة ونعم الله مادية ومعنوية دينية ودنيوية.

أعظم نعمة لله عليك أيها العبد ماهي؟؟ لو سالك سائل فقال لك كيف عرفت الله بماذا تجيب؟ بفطرتي, لا تقل بعقلي, مئات ألوف عشرات الألوف أذكي منك لا يعرفون الله, الكفار الذي يتكلمون عن معرفة الله ويتكلم الواحد منهم الساعات الطوال عن معجزات الله في الأجنة والمحيطات يبقى كافرا لا ينفعه شيء .معرفة عقلية لا تنفع, المعرفة التي تنفع معرفة الفطرة أن تعرف الله بفطرتك. أعظم نعمة لله على الإنسان أن الله جل في علاه من حبه لنفسه عرفنا على نفسه وعرفنا سبحانه ماذا يحب أعظم نعمة لله على الإنسان انك أيها العبد الضعيف المخلوق المسكين تعرف ماذا يحب الله وأن يلهمك بان تمتثل ما يحب الله, العقل استقلالا لا يعرف ماذا يحب الله لو اجتمعت عقول أذكى الخلق منذ ادم إلى قيام الساعة لتعلم ماذا يحب الله, تعلم أن الله حق لكن لا يمكن للعقل بالاستقلال أن يعلم آن الله يحب خمس صلوات في اتجاه معين بشروط معينة بحركات معينة مبتدئة بكلام معين مختتمة بكلام معين فأعظم منة لله على الخلق أن الله الذي خلقهم هو الذي شرع لهم" ألا له الخلق والأمر" فالخلق خلقه والشرع شرعه فلا يستقيم أمر خلقه إلا بشرعه لأنه هو الخالق فهو المالك فهو المتصرف فهو الأمر فهو الناهي. فالله عز وجل ذي نعم غزيرة كثيرة كثيرة ليست بقليلة غزيرة ليست بمنقطعة, ومن نعم الله علينا أن يسر لنا ديننا وماجعل عليكم في الدين من حرج فالدين كله قواعد كل الدين قواعد والدين معقول المعنى وليس الدين أحاج والغاز ونحن امة أمية كل منا يمكن أن يفهم الدين ويمكن لبعض عوامنا ممن لا يقرا ولا يكتب أن يكون افقه من حملة الدكتوراه إن صدق الله فالدين ليس مقتصرا على الشهادات ولا على الجامعات بل ما فسد الدين حتى حصر في الجامعات وحتى انقطع العلم من بيوت الله فالدين سهل. فنعم الله عظيمة ومتتالية وغزيرة الدينية والدنيوية المادية والمعنوية عليك أيها الإنسان, ومن نعم الله عليك أن يسر الله لك أن تقرا هذه الأبيات وأن تسمع شرحها واسأل الله لي ولك التمام على خير واسأل الله عز وجل أن لا يقطعنا في العلم أقول لكم ما قرره شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى يقول ثلاث عبادات من بدا فيها يحرم عليه أن يرجع عنها يجب عليه أن يثبت إلى يوم الدين:

-العبادة الأولى القران
- العبادة الثانية العلم
-و العبادة الثالثة الجهاد في سبيله

في صحيح مسلم من حديث بن عمر يقول النبي صلى الله عليه وسلم" من تعلم الرمي ثم تركه فليس منا" تعلمت الرمي اثبت عليه" ألا إن القوة الرمي" هذا هو الجهاد وفي صحيح ابن حبان من حديث أبي هريرة يقول النبي صلى الله عليه وسلم "و عرضت علي أعمال أمتي فوجدت أسوأها رجل أوتي القران ثم ترك القيام به فنسيه" أسوئ أعمال هذه الأمة فمن تعلم العلم أو القران فيجب عليه أن يثبت فيه إلى الممات حرام الرجوع. فطالب العلم يجب عليه أن يبقى طالب علم لدا قيل للإمام احمد وكان دائما يرى والأوراق في يديه يا إمام إلى متى مع المحبرة فكان يقول إلي المقبرة ة. وقيل لعبد الله بن المبارك إلى متى تطلب حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان يقول لعل الحديث الذي فيه نجاتي لم يبلغني بعد.

فالله عز وجل ذي النعم الواسعة الغزيرة وكما انه سبحانه ذي النعم الواسعة الغزيرة فله الحكم الباهرة الكثيرة. الحكمة وضع الشيء في مكانه وأصل الحكمة في العرب عند العرب من الحكمة (بفتح الحاء والكاف )و الحكمة هو ما يوضع على طرفي رأس الدابة حتى تسير في طريقها حتى لا تضل يمينا ولا شمالا فهذا الذي يوضع على جانبي رأس الدابة العرب تسميه حكمة حتى تبقى على الطريق. والحكمة عند علماء القواعد الفقهية خلاف العلة وسيأتينا بيت المفرد فيه بيان أن الأحكام الفقهية تدور مع عللها ولا تدور مع حكمها فالعلة وصف ظاهر منضبط والحكمة وصف لا يمكن ضبطه مثل المشقة مثلا أنا أرى (كلمة لم افهمها) شاق أنت لا تراه شاق وآخر يراه سهل وهكذا. فالله عز وجل في شرعه وفي كونه له حكم عظيمة وهذه الحكم قال عنها الناظم و| الحكم الباهرة الكثيرة| الباهرة التي تبهر التي تتعجب منها العقول غاية العجب في دين لله حكم عجيبة جدا وتحتاج أن يتأملها الإنسان كثيرا الإنسان مثلا يبول أو يتغوط والبول والتغوط نجس, يتوضأ صحيح ؟ يمني والمني طاهر يمني ايش؟ يتغسل صحيح؟ يعني يخرج منه الطاهر ولا يجب عليه الوضوء ويجب عليه الغسل ويخرج منه النجس ويجب عليه ايش ؟ الوضوء حكم, حكمة لله المشقة كل ما بال الإنسان تغوط تغسل مشقة عظيمة بينما يقول الآن العلماء أن الإنسان لما يجنب تغلق مسامات الجلد يحتاج إلى ماء اغتسال, يصاب الإنسان بفتور بعد الجنابة يحتاج لنشاط . فلله حكم وهذه الحكم قصر فيها المسلمين اليوم الأصل في العلوم الإنسانية فيما يسمى اليوم بعلم النفس وعلم الاجتماع وما شابه أن توظف لإبراز الحكم التشريعية من وراء الأحكام المذكورة في شرعنا ولا يوجد للان كتاب واسع شامل موسوعة يبين هذه الحكم وهذا من قصور المسلمين ومن تشتت العلوم في العقول والصدور. كان علمائنا السابقون رحمهم الله متفننين كان الواحد منهم يتقن علوما كثيرة ويعرف علوم العصر فاليوم الفقيه لا يكاد يعرف ماذا يجري في الأسواق السوق لا يعرف ماذا يجري وبقي الدين في مكان والحياة في مكان فضاع الدين وضاعت الدنيا بسبب عدم معرفة الأحكام الفقهية. علماء الدين يا ملح البلد من يصلح الملح إذا الملح فسد. فلله حكم تأملوا معي مثلا رجل عنده امرأة مسلمة أعرابي شوهاء سوداء ذميمة ليست بجميلة لكنها مصونة مسلمة تحصنه, ورجل عنده امرأة جميلة شقراء ولكنها كتابية لا تحصنه ليس بمحصن عند العلماء, عجيبة هذا عنده امرأة جميلة وليس بمحصن لان زوجته ليست بمسلمة وذاك عنده زوجة ذميمة ومع هذا هو محصن لله حكم, والعقول قد تكبر وتفهم الحكم وقد تصغر فتكون الحكم اكبر منها فإياك أن تجعل عقلك حكما على الدين واجعل الدين حكما على عقلك لا تكن كإبليس لما قال لله خلقتني من نار وخلقته من طين وأنا أحسن منه فأول من قدم عقله على أمر الله من؟؟ ابليس كما قال ابن سيرين: أول من قاس إبليس أول من رد أمر الله إبليس ولذا ذكرت لكم كلام شيخ الإسلام لما كان يقول الشرع قاض والعقل شاهد ويجوز للقاضي أن يطرد الشاهد متى شاء, القاضي هو الشرع . فلله حكم فكما أن له سبحانه حكم في خلق الأجنة وفي الفلك وفي السماوات والأرض والبحار وترى رأي العين والعلماء المتخصصون بينوها وأبرزوها فحكم الله في شرعه أعظم بكثير من حكم الله في خلقه ولكن قصر فيها المسلمون وهذه الحكم توائم النفس البشرية, توائم أعماق ما في القلب, رجل جالس مع محرم له بنت جميلة ما شاء الله عنها هادئ لا يشعر بشيء, يجلس مع ابنته أو مع ابنة أخيه ا وابنة أخته وهي من أجمل النساء ولكن ينظر إلى امرأة من بعيد شوهاء سوداء تقوم الدنيا ولا تقعد ما الفرق؟؟ حكم لله له الخلق وله الأمر الخلق خلقه والأمر أمره سبحانه فالله الذي شرع هو الذي خلق سبحانه, لله حكم, فله حكم في ما شرع وله إعجاز في تشريعه فإعجازه ليس في آياته المنظورة وإنما أيضا إعجازه في تشريعه سبحانه وتعالى.

بعد أن حمد الله وذكر أشياء تناسب أن تكون مدخلا للقواعد بعد الحمد كما علمنا ربنا بعد أن ينزه نفسه يثني على أنبيائه, بعد أن حمد الله تعالى صلى وسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الناظم في البيت الثالث:

ثم الصلاة مع سلام دائم على الرسول القرشي الخاتم

الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم لما نقول صلى الله عليه وسلم ايش تعني؟ ولما أقول صلى الله عليه وسلم ايش يعني وسلم؟؟. كلمات تداولها الألسن وقل منا من يقف عند معناها, اعلموا أن أفضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم الامتثال لقول الله " إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما "صلى الله عليه واله وسلم أفضل شيء أن تقترن الصلاة مع السلام أن يذكر الصلاة مع السلام معا والاقتصار على الصلاة دون السلام أمر مفضول ولكنه يؤدى الواجب به والاقتصار على السلام دون الصلاة أمر مفضول يؤدى الواجب به. فمسلم في مقدمة صحيحه ذكر الصلاة ولم يذكر السلام وهكذا فعل جمع من الأعلام والأكمل والأفضل والأحسن أن يجمع بين الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأفضل الصيغ في الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة الإبراهيمية أفضل صيغة في الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة الإبراهيمية. ما معنى قول العبد اللهم صل على محمد ؟ يقول أبو العالية كما في صحيح البخاري وهو تابعي جليل يقول صلاة الله على رسوله ذكر الله محمدا في الملأ الأعلى يارب اذكر نبينا محمدا وحبيبنا محمدا في ملأك الأعلى هذا معنى الصلاة, لا تقل الرحمة لان الله يقول "هو الذي يصلي عليكم " يقول" أولئك عليهم صلوات من الله ورحمة" وجعل الرحمة غير الصلاة" أولئك عليهم صلوات ن ربهم ورحمة" وتذكر انك إن صليت على رسول الله صلى الله عليه وسلم مرة صلى الله عليك بها عشرا كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم "من صلى علي مرة صلى الله بها عشرا" وتذكر معي قول الله "هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور" فانظر اربط بين الآية والحديث إن صليت أنت على رسول صلى الله عليه وسلم صلى الله عليك فان صلى الله عليك أخرجك من الظلمات إلى النور فالصلاة على رسول الله سبب من أسباب الخروج من الظلمات إلى النور من أراد أن يخرج من الظلمات إلى النور فليكثر من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال الناظم |ثم الصلاة مع سلام | السلام معناه دفع الشرور والآفات, عليك السلام أي معنى أدعو لك بالسلامة أي أدعو الله لك أن يبعد عنك كل آفة وكل شر وكل ضير وكل سوء, |ثم الصلاة مع سلام دائم| صفة هذا السلام والصلاة الدوام فالأنبياء يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم والصالحون من عباد الله يصلون على رسول الله صلى الله عليه وسلم . يقول الحافظ بن حجر في فتح الباري الذي يترك صلاة واحدة يترك الصلاة والسلام على الأنبياء والصالحين إلى يوم الدين فهو من المجرمين يترك صلاة واحدة هذا لا يصلي صلاة واحدة يترك إعطاء الصلاة والسلام على الأنبياء والمرسلين والصالحين والسلام علينا وعلى عباد الله الصالحين فيضر كل صالح الذي يترك صلاة واحدة. فبركة الصلاة فيها صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بل فيها سلام على جميع عباد الله الصالحين فصفة الصلاة التي نصليها على رسول الله صلى الله عليه وسلم والسلام عليه صفتها أنها دائمة غير منقطعة ففي كل صلاة بين يدي الله نصلي وهناك عشرات المواطن حسن الشرع فيها أن نصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم بينها بتفصيل وتأصيل وتمثيل وتدليل الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى في كتابه جلاء الافهام.

ثم الصلاة مع سلام دائم على الرسول القرشي الخاتم

الرسول الذي نؤمن به من هو ؟؟ هو القرشي محمد بن عبد الله الذي عاش في مكة وارتحل إلى المدينة. ديننا عملي لو واحد قال: أنا أومن برسول اسمه محمد ولكنه لا يعرف من محمد لا يعرف ما اسمه ولا اسم أبيه ولايعرف اسم قبيلته ولا يعرف أين عاش. هذا مسلم ؟؟هذا كافر. لو واحد قال أنا أؤمن بمحمد لكن لعل محمد كان في التايلاند أو في اليابان ما أدرك أن محمد هذا الذي انتم تؤمنون به هو العربي القرشي الذي عاش في مكة وأخرجه أهلها منها إلى المدينة هذا الإيمان ليس بإيمان شرعي هذا إيمان عقلي نحن نريد إيمان شرعي نؤمن بان محمدا صلى الله عليه وسلم الذي هو رسول الله واصطفاه وفضله على جميع خلقه هو من قريش المعروف بين العرب بصدقه وأمانته وخلقه وسيرته المعروف نسبه وأجداده, فإيماننا إيمان عملي برسول الله صلى الله عليه وسلم نعرف رجل اسمه محمد صلى الله عليه وسلم- تستغربون في رمضان الماضي زارني في مكة مسئول عن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مكة وضواحيها فسألته قلت سمعت في أطراف مكة يوجد ناس لا يعبدون الله وهناك ناس يعبدون الأصنام يعني بعد مكة 70 أو 80 كيلو هذا صحيح ؟ -قال أقص عليك قصة. قلت: تفضل. قال: ذهبت إليهم أنا ومجموعة ندعوهم نذكرهم بالله قال: فسألتهم حجيت قال: حجيت وزرت مسجد النبي وسلمت على النبي يظن أن الإمام هو النبي هذا الأعرابي يظن الإمام الذي أم بالناس هو النبي محمد. الأعرابي هذا يقول سلمت على النبي وضعت يدي في يده ولا حول ولا قوة إلا بالله.

فنحن لما نؤمن بالرسول نصلي ونسلم على رسول الله هذه الصلاة والسلام القلب يتجه إلى شخص معروف محبوب أحب من خلق الله على وجه الأرض إلينا لا ينصرف الحب إلا إليه من بين المخلوقات ونحبه ونعظمه بتعظيم الله له ولا نرفعه فوق قدره وحبنا لرسولنا حب شرعي ليس بحب عاطفي كما اخبرنا نمتثل صلى الله عليه وسلم

ثم الصلاة ة مع سلام دائم على الرسول القرشي الخاتم

ايش معنى الرسول وايش الفرق بين الرسول والنبي كلام كثير يقول العلماء اختلفوا اختلافا شديدا في الفرق بينهما والخلاصة أن الرسول صاحب شريعة والنبي يدعو إلى شريعة رسول قبله, الرسول أرسله الله بشريعة والنبي أوحى الله إليه وأمره بالتبليغ وأمره بان يدعو إلى شريعة رسول قبله, ولما كان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين لا يوجد بعده أنبياء كان علماء أمته بمثابة أنبياء بني إسرائيل. من الذين يدعون إلى شريعة رسول الله؟ العلماء فعلماء امة محمد صلى الله عليه وسلم بمثابة أنبياء بني إسرائيل لان النبي هو الذي يدعو إلى شريعة رسول قبله هذا الفرق بين النبي والرسول وأما من قال أن النبي من أوحى الله إليه ولم يؤمر بالتبليغ والرسول من أمره الله وأمره بالتبليغ فهذا القول ليس براجح والله اعلم.

نكتفي بهذه الأبيات لنقف عند مسالة في البيت الثالث نأتي عليها في أول درسنا القادم إن شاء الله تعالى |على الرسول القرشي الخاتم| محمد خاتم النبيين ألن ينزل بعده عيسى عليه السلام؟ ينزل بعده عيسى كيف يكون خاتما وعيسى ينزل بعده ؟ بها نختم كلامنا في هذا البيت نبتدئ به في درسنا القادم ونشرح الرابع وما بعده وصلي اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه.

المنظومة تحتاج مني إلى عشرة دروس فقط نحاول أن نواظب على عشرة دروس متتاليات نتمم فيها المنظومة إن شاء الله وإن فرغنا منها نبدأ بمنظومة أخرى في علم آخر حتى نبقى إن شاء الله تعالى على تنوع وتذكر وعدم انقطاع. كأني سمعتكم تقولون لا تكبر عقلك على عقل الله لا على أمر الله لا تكبر عقلك على أمر الله فان قلت على عقل الله فاستغفر الله فهذا زلة لسان مرادي لا تكبر عقلك على أمر الله لا تجعل عقلك فوق أمر الله عز وجل لذا العلماء لما يفاضلون بين العقل والعلم يقولون أيهما أفضل العلم أم العقل العلم أفضل من العقل؟

الشاعر يقول:
عقل العاقل وعلم العليم اختلفا ... من ذا الذي قد أحرز الشرف
فالعقل قال أنا أحرزت غايته ... والعلم قال أنا الرحمن بي اتصف
فأيقن العقل أن العلم سيده ... فقبل العقل رأس العلم وانصرف


فالعلم يقضي على ايش؟ على العقل العلم سيد العقل

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد أن لا اله ألا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-05-2010, 04:55 PM
أم زيد أم زيد غير متواجد حالياً
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: الإمارات
المشاركات: 5,145
افتراضي

جزاك الله خيرًا أخيتي على التفريغ، وجعله في موازين حسناتك.

هذه بعض الفوائد المنتقاة من الدرس:
- الابتداء بالحمد في الخطب والدروس والكتب من الهدي النبوي.
- الحمد أفضل الدعاء.
- معنى الحمد، والفرق بين الحمد والشكر.
- اسم (العلي) واشتماله على ثلاثة أنواع من العلو. [هنا قال الشيخ -حفظه الله-: (( وهو سبحانه علي علو قهر " وما قدروا الله حق قدره " ))؛ فلعله سبق لسان من الشيخ -حفظه الله-؛ والآية تدل على أنه: علو القدر].
- ذكر أمثلة على ( جامع الأشياء والمفرق ).
- أعظم نعمة لله على العبد أن عرفه ماذا يحب وألهمه امتثال ما يحب، والفرق بين المعرفة العقلية والمعرفة الفطرية.
- نقل قيم لشيخ الإسلام في العبادات الثلاث التي يحرم على من بدأ فيها أن يرجع عنها؛ بل يجب أن يثبت إلى يوم الدين.
- يجب على طالب العلم الثبات على الطلب، فقد قيل للإمام أحمد -وكان دائما يُرى والأوراق في يديه-: إلى متى مع المحبرة؟ فيقول: " إلى المقبرة "! وابن المبارك لما قيل له: إلى متى تطلب الحديث؟ قال: لعل الحديث الذي فيه نجاتي لم يبلغني بعد.
- معنى الحكمة، وبيان أن لله حكما في شرعه، وضرب الأمثلة على ذلك.

إلى غير ذلك من الفوائد الغزيزة الكثيرة؛ فجزى الله الشيخ خيرًا على شرحه الممتع المفيد.


وهنا تفريغ شرح الدرس الأول من الدروس القديمة



وهذه أمور ذكرها الشيخ -حفظه الله- أرجو من أخواتي الكريمات أن يتحفننا بدليلها؛ فأرجو تفاعلكن -وفقكن الله-:
- أول ما نطقه أبونا آدم -عليه الصلاة والسلام- لما نفخ الله فيه الروح: " الحمد لله "؛ فما الدليل عليه؟
- أول من يدخل الجنة: الحمادون؛ ما دليله؟
- نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أعطي لواء الحمد؛ ما دليله؟
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-06-2010, 02:52 PM
أم عبد الرحمن أم عبد الرحمن غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 59
افتراضي

جزاك الله خيرا اختي ام زيد و اثابك جنة الفردوس بكرمنه و منه
بالنسبة للاحاديث الذي طلبت دليلها
هذا ما استطعت بحثه و ان شاء الله لي عودة
632- ( ضعيف )
أول من يدعى إلى الجنة الحمادون الذين يحمدون الله في السراء والضراء

632 - " أول من يدعى إلى الجنة الحمادون الذين يحمدون الله في السراء و الضراء " .

قال الألباني في " السلسلة الضعيفة و الموضوعة " ( 2 / 93 ) :

ضعيف . أخرجه الطبراني في " الصغير " ( ص 57 ) و في " الكبير " أيضا و " الأوسط " و أبو الشيخ في " أحاديثه " ( 16 / 2 ) و أبو بكر بن أبي علي المعدل في " سبع مجالس من الأمالي " ( 12 / 1 ) و أبو نعيم ( 5 / 69 ) عن علي بن عاصم : حدثنا قيس بن الربيع عن حبيب بن أبي ثابت عن سعيد بن جبير عن ابن عباس مرفوعا . و قال الطبراني و أبو نعيم : " لم يروه عن حبيب إلا قيس بن الربيع وشعبة بن الحجاج " . زاد الأول : " تفرد به عن شعبة نصر بن حماد الوراق " .
قلت : ثم أخرجه الطبراني في " الصغير " و البغوي في " شرح السنة " ( 1 / 144 /2 ) و كذا الضياء في " المختارة " ( 7 / 13 / 1 ) من طريق نصر بن حماد : حدثنا شعبة عن حبيب به . و هذه المتابعة ضعيفة جدا ، فإن راويها نصر بن حماد كذاب كما تقدم مرارا . و أما الطريق الأول فضعيف ، و فيه ثلاث علل : الأولى و الثانية :
ضعف علي بن عاصم ، و كذا شيخه قيس بن الربيع . و الثالثة : عنعنة حبيب بن أبي ثابت ، فإنه مدلس . و قول الطبراني : " لم يروه عن حبيب إلا قيس و شعبة .... " إنما هو بالنسبة لما وقع إليه ، و إلا فقد تابعهما عن شعبة سعد بن عامر أخرجه الماليني في " شيوخ الصوفية " ( 17 - 18 ) : أخبرنا أبو علي محمد بن الحسين بن حمزة الصوفي الزادي : أنبأنا أبو الحسن علي بن أحمد الفقيه بـ ( بلخ ) : أنبأنا محمد بن فضيل الزاهد : أنبأنا سعد بن عامر عن شعبة به . و من دون ابن فضيل لم أعرفهما . و تابعهما المسعودي أيضا ، أخرجه ابن أبي الدنيا في " الصبر " ( 50 /1 ) و الحاكم ( 1 / 502 ) بسند صحيح عن عبد الرحمن بن عبد الله المسعودي عن حبيب بن أبي ثابت به . و قال : " صحيح على شرط مسلم " و وافقه الذهبي ! و فيه مؤاخذات : الأول : أن المسعودي لم يخرج له مسلم مطلقا ، و إنما أخرج له البخاري تعليقا ، فليس هو على شرط مسلم . الثاني : أن المسعودي ضعيف لاختلاطه ، قال ابن حبان ( 2 / 51 ) : " اختلط حديثه القديم بحديثه الأخير فلم يميز فاستحق الترك ". و قد وصفه الذهبي نفسه في " الميزان " بأنه سيىء الحفظ ، فأنى لحديثه الصحة ؟! الثالث : أن حبيب بن أبي ثابت قد عنعنه و هو مدلس كما تقدم ، فأنى للحديث الصحة ؟! و الحديث أعله الحافظ العراقي في " تخريج الإحياء " ( 4 / 70 ) بقيس بن الربيع قال : " ضعفه الجمهور " . و كأنه خفيت عليه رواية الحاكم هذه ! و رواه ابن المبارك في " الزهد " ( 165 / 1 من الكواكب 575 ) بسند صحيح عن حبيب عن ابن جبير موقوفا عليه . و لعله الصواب .

" أفضل عباد الله تعالى يوم القيامة الحمادون " .

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 112 :
رواه الطبراني في " المعجم الكبير " ( من حديث عمران بن حصين مرفوعا و فيه من لم أعرفهم كما قال الهيثمي ( 10 / 95 ) . لكن يشهد له ما أخرجه أحمد ( 4 /434 ) من طريق مطرف قال : قال لي عمران : " إني لأحدثك بالحديث اليوم ، لينفعك الله عز وجل به بعد اليوم ، اعلم أن خير عباد الله تبارك و تعالى يوم القيامة الحمادون ، و اعلم أنه لن تزال طائفة من أهل الإسلام يقاتلون على الحق ، ظاهرين على من ناواهم ، حتى يقاتلوا الدجال ، و اعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أعمر أهله في العشر فلم تنزل آية تنسخ ذلك ، و لم ينه عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى مضى لوجهه ، ارتأى كل امرىء بعد ما شاء الله أن يرتئي " .

قلت : و إسناده صحيح رجاله رجال الشيخين ، و هو إن كان ظاهره الوقف فهو في المعنى مرفوع ، و يؤكد ذلك أمران :
الأول : أنه جعله بيانا لقوله : " الحديث " ، و المراد به المرفوع كما هو ظاهر.
الثاني : أنه ساق معه حديثين آخرين مرفوعين ، فأشعر بذلك أن الذي قبله مثلهما في الرفع ، و لذلك قال الهيثمي : " رواه أحمد موقوفا ، و هو شبه مرفوع ، ورجاله رجال الصحيح " .

وهذه بعض الفوائد منتقاة من الدرس :
-طالب العلم والعابد إن طلب أو إن عبد فلا ينقطع عن الطلب وعن العبادة إن كانت المحبة هي التي تسوقه.
-كل شيء ينفق منه ينقص إلا العلم فانك إن دارسته أو درسته فانه يثبت ويزيد ويبارك فيه.
-الشارح استخدم الأمور التي تناسب المقدمات للقواعد.
-ان الله جل في علاه في في خلقه جمع وفرق في شرعه سبحانه جمع وفرق.
-المعرفة العقلية لربك لا تنفع, المعرفة التي تنفع معرفة الفطرة أن تعرف الله بفطرتك.
-أعظم منة لله على الخلق أن الله الذي خلقهم هو الذي شرع لهم" ألا له الخلق والأمر".
-حكم الله في شرعه أعظم بكثير من حكم الله في خلقه ولكن قصر فيها المسلمون وهذه الحكم توائم النفس البشرية, توائم أعماق ما في القلب.
-إن صليت أنت على رسول صلى الله عليه وسلم صلى الله عليك فان صلى الله عليك أخرجك من الظلمات إلى النور فالصلاة على رسول الله سبب من أسباب الخروج من الظلمات إلى النور

و انا بدوري اختي ام زيد اريد تخريج هذا الحديث بحثت عليه على استعجال على الشبكة طبعا فما وجدت فحبذا من كانت من الاخوات تعلمه ان تفيدنا به فوالله الامر جلل و نسال الله يتجاوز عنا:
وفي صحيح ابن حبان من حديث أبي هريرة يقول النبي صلى الله عليه وسلم "و عرضت علي أعمال أمتي فوجدت أسوأها رجل أوتي القران ثم ترك القيام به فنسيه"
و بعض شروحه ان تيسر .

وجدت هذا الحديث:
- أخبرنا أبو يعلى ، حدثنا عبد الله بن محمد بن أسماء ، حدثنا مهدي بن ميمون ، حدثنا واصل ، مولى أبي عيينة ، عن يحيى بن عقيل ، عن يحيى بن يعمر ، عن أبي الأسود ، عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « عرضت علي أعمال أمتي حسنها وسيئها ، فوجدت في محاسن أعمالها إماطة (1) الأذى عن الطريق ، ووجدت في مساوئ أعمالها النخامة تكون في المسجد لا تدفن »
وهو ايضا في صحيح ابن حبان لكن الاول لم اجده
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-06-2010, 03:40 PM
أم زيد أم زيد غير متواجد حالياً
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: الإمارات
المشاركات: 5,145
افتراضي

بارك الله فيك.

اقتباس:
وفي صحيح ابن حبان من حديث أبي هريرة يقول النبي صلى الله عليه وسلم " وعرضت علي أعمال أمتي فوجدت أسوأها رجل أوتي القران ثم ترك القيام به فنسيه "

وجدت حديثًا قريبًا منه، وهو ( ضعيف ):
عن أنس بن مالك قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:
" عرضت علي أجور أمتي حتى القذاة يخرجها الرجل من المسجد، وعرضت علي ذنوب أمتي فلم أر ذنبا أعظم من سورة من القرآن أو آية أوتيها رجل ثم نسيها " ضعيف الجامع الصغير 3700 المشكاة 720 ، ضعيف الترمذي 3095/558، ضعيف سنن أبي داود 88.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-06-2010, 06:51 PM
أم عبد الرحمن أم عبد الرحمن غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 59
افتراضي

بوركت اختي ام زيد
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05-07-2010, 12:30 AM
أم عبد الرحمن أم عبد الرحمن غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 59
افتراضي

هذا ما وجدت بالنسبة للاحاديث التي ذكر فيها الحمادون
1 - يجمع الناس في صعيد واحد ، ينفذهم البصر ، ويسمعهم الداعي ، ثم ينادي مناد : سيعلم أهل الجمع لمن العز والكرم ! ( ثلاث مرات ) ، ثم يقول : أين الذين كانت { تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا } الآية ؟ ثم ينادي : سيعلم أهل الجمع لمن العز والكرم ! ثم يقول : أين الذين كانت { لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله } ؟ ( ثلاث مرات ) ، ثم يقول : أين الحمادون الذين كانوا يحمدون الله ؟
الراوي: عقبة بن عامر المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 6014
خلاصة حكم المحدث: ضعيف


--------------------------------------------------------------------------------

2 - صفتي أحمد المتوكل ، ليس بفظ ولا غليظ ، يجزي بالحسنة الحسنة ، ولا يكافئ بالسيئة ، مولده بمكة ، ومهاجره طيبة ، وأمته الحمادون ، يأتزرون على أنصافهم ، ويوضؤون أطرافهم ، أناجيلهم في صدورهم ، يصفون للصلاة كما يصفون للقتال ، قربانهم الذي يتقربون به إلي دعاؤهم ، رهبان بالليل ليوث بالنهار
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 3770
خلاصة حكم المحدث: ضعيف


--------------------------------------------------------------------------------

3 - إن أفضل عباد الله يوم القيامة الحمادون
الراوي: عمران بن حصين المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1571
خلاصة حكم المحدث: صحيح


--------------------------------------------------------------------------------

4 - أول من يدعى إلى الجنة الحمادون ، الذين يحمدون الله على السراء و الضراء
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 2147
خلاصة حكم المحدث: ضعيف


--------------------------------------------------------------------------------

5 - إن موسى بن عمران كان يمشي ذات يوم في طريق فناداه الجبار يا موسى فالتفت يمينا و شمالا فلم ير أحدا ثم ناداه الثانية يا موسى بن عمران فالتفت يمينا و شمالا فلم ير أحدا فارتعدت فرائصه ثم نودي الثالثة يا موسى بن عمران إني أنا الله لا إله إلا أنا فقال لبيك وخر لله ساجدا فقال ارفع رأسك يا موسى بن عمران فرفع رأسه فقال ياموسى إني أحببت أن تسكن في ظل عرشي يوم لا ظل إلا ظلي يا موسى فكن لليتيم كالأب الرحيم و كن للأرملة كالزوج العطوف يا موسى ارحم ترحم يا موسى كما تدين تدان يا موسى نبىء بني إسرائيل إنه من لقيني و هو جاحد لمحمد أدخلته النار و لو كان خليلي إبراهيم و موسى كليمي فقال : إلهي و من أحمد ؟ فقال يا موسى و عزتي و جلالي ما خلقت خلقا أكرم منه كتبت اسمه مع اسمي في العرش قبل أن أخلق السموات و الأرض و الشمس و القمر بألفي ألف سنة و عزتي و جلالي إن الجنة لمحرمة على جميع خلقي حتى يدخلها محمد و أمته قال موسى و من أمة أحمد ؟ قال أمته الحمادون يحمدون صعودا و هبوطا و على كل حال يشدون أوساطهم و يطهرون أطرافهم صائمون بالنهار رهبان بالليل أقبل منهم اليسير و أدخلهم الجنة بشهادة أن لا إله ألا الله قال : إلهي اجعلني نبي تلك الأمة قال نبيها منهم قال اجعلني من أمة ذلك النبي قال استقدمت و استأخروا يا موسى و لكن يا موسى سأجمع بينك و بينه في دار الجلال
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 696
خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف جداً بل موضوع


--------------------------------------------------------------------------------

6 - صفتي أحمد المتوكل ، ليس بفظ ولا غليظ ، يجزي بالحسنة الحسنة ، ولا يكافئ بالسيئة ، مولده بمكة ، ومهاجره طيبة ، وأمته الحمادون ، يأتزرون على أنصافهم ، ويوضئون أطرافهم ، أناجيلهم في صدورهم ، يصفون للصلاة كما يصفون للقتال ، قربانهم الذي يتقربون به إلى دماوهم ، رهبان بالليل ، ليوث بالنهار
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 3473
خلاصة حكم المحدث: ضعيف


--------------------------------------------------------------------------------

7 - أول من يدعى إلى الجنة الحمادون الذين يحمدون الله في السراء و الضراء
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 632
خلاصة حكم المحدث: ضعيف


--------------------------------------------------------------------------------

8 - قال لي عمران : إني لأحدثك بالحديث اليوم ينفعك الله عز وجل به بعد اليوم ، اعلم أن خير عباد الله تبارك وتعالى الحمادون ، واعلم أنه لن تزال طائفة من أهل الإسلام يقاتلون على الحق ظاهرين على من ناواهم ، حتى يقاتلوا الدجال ، واعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أعمر أهله في العشر ، فلم تنزل آية تنسخ ذلك ، ولم ينه عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى مضى لوجهه ، ارتأى كل امرئ ، بعد ، ما شاء أن يرتئي
الراوي: عمران بن حصين المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 4/602
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح على شرط الستة


--------------------------------------------------------------------------------

9 - أنه قال إني لأحدثك بالحديث اليوم ، لينفعك الله عز وجل به بعد اليوم ، اعلم أن خير عباد الله تبارك وتعالى يوم القيامة الحمادون ، واعلم أنه لن تزال طائفة من أهل الإسلام يقاتلون على الحق ، ظاهرين على من ناواهم ، حتى يقاتلوا الدجال ، واعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أعمر أهله في العشر . فلم تنزل آية تنسخ ذلك . ولم ينه عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى مضى لوجهه ، ارتأى كل امرئ ، بعد ، ما شاء أن يرتئي
الراوي: عمران بن حصين المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 4/113
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح رجاله رجال الشيخين


3 - عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : إذا كان يوم القيامة مدت الأرض مد الأديم في سعتها كذا وكذا ، وجميع الخلائق بصعيد واحد ، جنهم وإنسهم ، فإذا كان ذلك قبضت هذه السماء الدنيا عن أهلها ؛ فينشرون على وجه الأرض ، فلأهل السماء وحدهم أكثر من جميع أهل الأرض وجنهم وإنسهم بالضعف ، فإذا نشروا على وجه الأرض فزع إليهم أهل الأرض وقالوا : فيكم ربنا ؟ فيفزعون من قولهم ، فيقولون : سبحان ربنا ، ليس هو فينا ، وهو آت ، ثم [ يفاض ] أهل السماء الثانية ، فلأهل السماء الثانية وحدهم أكثر من أهل السماء الدنيا ومن جميع أهل الأرض بالضعف ، فإذا نثروا على أهل الأرض فزع إليهم أهل الأرض ، وقالوا : فيكم ربنا ؟ فيفزعون من قولهم ، ويقولون : سبحان ربنا ، ليس فينا ، وهو آت ، ثم تفاض السموات كلها ، فتضعف كل سماء على السماء التي تحتها وجميع أهل الأرض ، كلما نشروا على وجه الأرض فزع إليهم أهل الأرض ، ويقولون لهم مثل ذلك ، ويرجعون إليهم مثل ذلك ، ثم يفاض أهل السماء السابعة ، فلأهل السماء السابعة أكثر أهلا من السموات الست ومن جميع الأرض بالضعف ، فيجيء الله – تبارك وتعالى – فيهم والأمم جثا صفوفا ؛ فينادي مناد : ستعلمون اليوم من أصحاب الكرم ، ليقم الحمادون ربهم على كل حال ، فيسرحون إلى الجنة ، ثم ينادي ثانية : ستعلمون اليوم من أصحاب الكرم ، ليقم الذين { تتجافى جنوبهم عن المضاجع } الآية ، فيقدمون ؛ فيسرحون إلى الجنة ، ثم ينادي ثالثة : ليقم الذين { لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله } الآية فيقومون ؛ فيسرحون إلى الجنة ، فإذا أخذ من هؤلاء ثلاثة خرج عنق من النار فأشرف على الخلائق ، له عينان تبصران ، ولسان فصيح ؛ فيقول : إني وكلت بثلاثة ، إني وكلت بكل جبار عنيد ، فيلتقطهم من الصفوف لقط الطير حب السمسم ، فيحبس بهم في جهنم ، ثم يخرج ثانية فيقول : إني وكلت بمن آذى الله ورسوله ، قال : فيلتقطهم من الصفوف لقط الطير حب السمسم ، فيحبس بهم في جهنم ، ثم يخرج ثالثة – أحسبه قال – فيقول : إني وكلت بأصحاب التصاوير ، فيلتقطهم من الصفوف لقط الطير حب السمسم ، فيحبس بهم في جهنم ، فإذا أخذ من هؤلاء ثلاثة ، ومن هؤلاء ثلاثة نشرت الصحف ، ووضعت الموازين ، ودعي الخلائق للحساب
الراوي: شهر بن حوشب المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: المطالب العالية - الصفحة أو الرقم: 5/108
خلاصة حكم المحدث: موقوف، إسناده حسن


--------------------------------------------------------------------------------

4 - عن ابن عباس قال : إذا كان يوم القيامة مدت الأرض مد الأديم ، وزيد في سعتها كذا وكذا وجمع الخلق بصعيد واحد بجنهم وإنسهم ، فإذا كان ذلك اليوم قبضت هذه السماء الدنيا عن أهلها على وجه الأرض جنهم وإنسهم بضعف فإذا أنثروا على وجه الأرض فزعوا إليهم فيقولون أفيكم ربنا ؟ فيفزعون من قولهم ويقولون سبحان ربنا ليس فينا ، وهو آت ثم تقاض السماء الثانية ولأهل السماء الثانية وحدهم أكثر من أهل السماء الدنيا ، ومن جميع أهل الأرض بضعف جنهم وإنسهم ، فإذا أنثروا على وجه الأرض فزع إليهم أهل الأرض ، فيقولون أفيكم ربنا ؟ فيفزعون من قولهم ويقولون : سبحان ربنا ليس فينا وهو آت ثم تقاض السموات سماء سماء ، كلما انقضت سماء عن أهلها ، كانت أكثر من أهل السموات التي تحتها من جميع أهل الأرض بضعف ، فإذا انثروا على وجه الأرض يفزع إليهم أهل الأرض ، فيقولون لهم : مثل ذلك ، ويرجعون إليهم مثل ذلك ، حتى تقاض السماء السابعة فلأهل السماء السابعة أكثر من أهل ست سموات ومن جميع أهل الأرض بضعف فيجيء الله فيهم والأمم جاءوا صفوفا وينادي مناد : ستعلمون اليوم من أصحاب الكرم ليقم الحمادون لله على كل حال ، فيقومون فيسرحون إلى الجنة ، ثم ينادي الثانية : ستعلمون اليوم من أصحاب الكرم ، أين الذين تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون ؟ فيقومون فيسرحون إلى الجنة ، ثم ينادي الثالثة : ستعلمون اليوم من أصحاب الكرم ، أين الذين لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار ؟ فيقومون فيسرحون إلى الجنة ، فإذا أخذ من هؤلاء ثلاثة خرج عنق من النار ، فأشرف على الخلائق ، له عينان تبصران ولسان فصيح ، فيقول : إني وكلت منكم بثلاثة : بكل جبار عنيد ، فيلتقطهم من الصفوف لقط الطير حب السمسم ، فيجلس بهم في جهنم ، ثم يخرج ثلاثة فيقول : إني وكلت منكم بأصحاب التصاوير فيلتقطهم من الصفوف لقط الطير الحب السمسم فيجلس بهم في جهنم ، فإذا أخذ من هؤلاء ثلاثة ومن هؤلاء ثلاثة ، نشرت الصحف ، ووضعت في الميزان ، ودعي الخلائق للحساب
الراوي: - المحدث: السيوطي - المصدر: البدور السافرة - الصفحة أو الرقم: 151
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-10-2010, 01:08 AM
أم زيد أم زيد غير متواجد حالياً
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: الإمارات
المشاركات: 5,145
افتراضي

جزاك الله خيرًا أختي أم عبد الرحمن على هذا الجمع.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-22-2010, 09:20 PM
أم عائشة أم عائشة غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 282
افتراضي

جزاك الله خيرا يا أم عبد الرحمان و أثابك الجنة
و شكر الله لأم زيد
بورك فيكما
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:56 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.