أنت غير مسجل في المنتدى. للتسجيل الرجاء اضغط هنـا

             
3657 15197

العودة   {منتديات كل السلفيين} > البحث في المنتدى

عرض النتائج 1 إلى 25 من 113
استغرق البحث 0.01 ثواني.
البحث: المشاركات بواسطة: أبو معاوية البيروتي
المنتدى: منبر اللغة العربية والشعر والأدب 04-15-2021, 06:00 PM
مشاركات: 125
المشاهدات: 81,609
أرسلت بواسطة أبو معاوية البيروتي
سئل الشيخ بن عثيمين فى فتاوى الصيام (ص87) عن حكم...

سئل الشيخ بن عثيمين فى فتاوى الصيام (ص87) عن حكم صيام تارك الصلاة؟ فأجاب :تارك الصلاة صومه ليس بصحيح ولا مقبول منه؛ لأن تارك الصلاة كافر مرتد، لقوله تعالى: (فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ...
المنتدى: منبر اللغة العربية والشعر والأدب 10-27-2018, 07:35 AM
مشاركات: 125
المشاهدات: 81,609
أرسلت بواسطة أبو معاوية البيروتي
مال الخسيس بيروح فطيس كنت أتحدّث مع أحد...

مال الخسيس بيروح فطيس


كنت أتحدّث مع أحد الإخوة عن الشحاذين وبعض عجائبهم، وقلت له أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من أخذ المال بإشراف نفس لم يبارك له فيه وكان كالذي يأكل ولا يشبع)) (رواه...
المنتدى: منبر اللغة العربية والشعر والأدب 03-21-2018, 06:26 AM
مشاركات: 125
المشاهدات: 81,609
أرسلت بواسطة أبو معاوية البيروتي
مفاهيم لا بد أن تصحح -( إن لم تكن ذئباً...

مفاهيم لا بد أن تصحح

-( إن لم تكن ذئباً أكلتك الذّئاب !) - .

يدعو البعض للتّخلّي عن القِيم الإسلاميّة الأخلاقيّة ، والهبوطِ إلى الأخلاق الحيوانيّة نابذاً الإنسانيّة خلفه ظهريّاً ..
فالمُسلمُ...
المنتدى: منبر اللغة العربية والشعر والأدب 02-03-2018, 08:06 AM
مشاركات: 125
المشاهدات: 81,609
أرسلت بواسطة أبو معاوية البيروتي
*في كُلِّ بَيْتٍ حَمَّامٌ*. أعزكم الله. هو...

*في كُلِّ بَيْتٍ حَمَّامٌ*. أعزكم الله.

هو مثل يماني، يقولونه -مثلا-إذا كان أهل بيت كلهم معروفين بحسن الأخلاق إلا واحدا سيء الخلق، كذلك: قبيلة كبراؤها معروف عنهم الكرم إلا واحدا،
وهكذا...
*...
المنتدى: منبر اللغة العربية والشعر والأدب 11-14-2017, 08:31 AM
مشاركات: 125
المشاهدات: 81,609
أرسلت بواسطة أبو معاوية البيروتي
جُوّا دَبُّور وبَرّا شحرور! هذا المثل...

جُوّا دَبُّور وبَرّا شحرور!


هذا المثل يُطلَق على الشخص الذي يعامل عائلته بالقسوة والفظاظة،
فإذا خرج إلى الناس كان من ألطف الأشخاص!
وهذا من أسوأ الأخلاق؛ وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:...
المنتدى: منبر اللغة العربية والشعر والأدب 10-27-2017, 06:56 AM
مشاركات: 125
المشاهدات: 81,609
أرسلت بواسطة أبو معاوية البيروتي
(( "من دِهْنُو سَئّيلُو" وشبيهاتها العربية)) ...

(( "من دِهْنُو سَئّيلُو" وشبيهاتها العربية))



يقول المثل البيروتي: (( من دِهْنُو سَئّيلُو))
(نقلتها من كتابي "ألف مثل ومثل من تراثنا العريق"/ الألفية الثانية/486)

(أي من دهنه اسقِ له، أي...
المنتدى: منبر اللغة العربية والشعر والأدب 09-18-2017, 08:44 PM
مشاركات: 125
المشاهدات: 81,609
أرسلت بواسطة أبو معاوية البيروتي
الله يرحم يلّي بَكّاني ولا يرحم يلّي ضـحّكني ...

الله يرحم يلّي بَكّاني
ولا يرحم يلّي ضـحّكني
لأنو يلي ضحّكني ضحك عليّ
ويلي بكّاني بكي عَلَيّ!

هذا مثل بيروتي عتيق ، وعقب أخونا أبو صاعد المصري بالمثل المصري التالي:

يا بخت من بكاني وبكى...
المنتدى: منبر اللغة العربية والشعر والأدب 08-28-2017, 05:28 AM
مشاركات: 125
المشاهدات: 81,609
أرسلت بواسطة أبو معاوية البيروتي
كُل خَنفُوسة عَنْدْمْها ياقوتة هذا من...

كُل خَنفُوسة عَنْدْمْها ياقوتة


هذا من الأمثال المغربية الشعبية، وقد أفرد دراسته الأستاذ عبد الكريم الصواف بمقال في مجلة العربي (العدد الحالي 705)، ومعناه أن كل فتاة وإن كانت بشعة وقبيحة لكنها...
المنتدى: منبر اللغة العربية والشعر والأدب 07-18-2017, 05:28 AM
مشاركات: 125
المشاهدات: 81,609
أرسلت بواسطة أبو معاوية البيروتي
بعض أمثال العامة بشنقيط صُبِغَت بلون المتون...

بعض أمثال العامة بشنقيط صُبِغَت بلون المتون السائدة


تجد أمثال العامة في شنقيط (موريتانيا) ومخاطباتهم خارج حلقات الدرس قد صبغت بلون المتون السائدة ؛
فمن أمثالهم إذا أرادوا وصف الشيء بأنه بلغ...
المنتدى: منبر اللغة العربية والشعر والأدب 07-08-2017, 07:05 PM
مشاركات: 125
المشاهدات: 81,609
أرسلت بواسطة أبو معاوية البيروتي
حدثني ابني عثمان اليوم بمثل لم يمر عليّ من قبل،...

حدثني ابني عثمان اليوم بمثل لم يمر عليّ من قبل، وهذا يدل على أن (فرخ البط عوام)، :)
والمثل هو:

((طَنِّش الحمير، تَعيش أمير! ))

وكم نحتاجه هذه الأيام التي كثر فيها الجاهلون علينا، والحمد لله...
المنتدى: منبر اللغة العربية والشعر والأدب 06-15-2017, 02:48 PM
مشاركات: 125
المشاهدات: 81,609
أرسلت بواسطة أبو معاوية البيروتي
أصل مثل: يَلِّي اختشوا ماتوا ؟!! ⁉⁉🤔⁉⁉ ...

أصل مثل: يَلِّي اختشوا ماتوا ؟!!

⁉⁉🤔⁉⁉

قال أبو المظفر بن الجوزي: حُكِي أن رجلاً كان له عشر بنات أبكار، فقال لهن: اخرجن. يعني لما احترقت العقيبة، فقلن: والله لا نخرج، الحريق أهون من الفضيحة....
المنتدى: منبر اللغة العربية والشعر والأدب 05-24-2017, 05:11 AM
مشاركات: 125
المشاهدات: 81,609
أرسلت بواسطة أبو معاوية البيروتي
قلت في كتابي ((ألف مثل ومثل من تراثنا العريق)) : ...

قلت في كتابي ((ألف مثل ومثل من تراثنا العريق)) :
40 – ((أكل عليه الدهر وشرب)): أي أصبح قديماً ومستهلكاً، وذكره الميداني ( ت 518 هـ ) في (( مجمع الأمثال ))، وقال : يُضرَب لمن طال عمره، يريدون أكل...
المنتدى: منبر اللغة العربية والشعر والأدب 02-27-2017, 11:38 PM
مشاركات: 125
المشاهدات: 81,609
أرسلت بواسطة أبو معاوية البيروتي
سوء الظن عصمة! قال الشيخ محمود مهدي...

سوء الظن عصمة!


قال الشيخ محمود مهدي الاستانبولي (1327 - 1420 هـ) في ذكرياته عن الحج:
كنت أعتقد البراءة والأمانة في كل من ضمّ عقده هذه الرحلة، ولكن اختفت أمتعتي بسبب هذا الاعتقاد الخاطئ، وفاتني...
المنتدى: منبر اللغة العربية والشعر والأدب 02-17-2017, 03:49 PM
مشاركات: 125
المشاهدات: 81,609
أرسلت بواسطة أبو معاوية البيروتي
زوجة للرياسة ... وأخرى للكناسة! قال حسين...

زوجة للرياسة ... وأخرى للكناسة!


قال حسين جابر (ولد 1924 م) في كتابه ((غنى الفقر، مذكرات رجل أمن)):
لمختار (بليدا) زوجتان؛
قديمة أم الأولاد
وجديدة صبيّة جميلة اسمها (شاتو) تزوجها حديثاً.
فهذه...
المنتدى: منبر اللغة العربية والشعر والأدب 02-04-2017, 08:22 AM
مشاركات: 125
المشاهدات: 81,609
أرسلت بواسطة أبو معاوية البيروتي
المَرَا سَتّارة ... ولو كانت قَهّارة! من...

المَرَا سَتّارة ... ولو كانت قَهّارة!

من أمثالنا اللبنانية،
وأفادني الأخ عيسى الجزائري بأحد أمثالهم:

(( المرا فضَّاحة .. ولو كانت رضَّاخة ..! ))

و(الرضّاخة): صيغة مبالغة من اسم فاعل الرضوخ...
المنتدى: منبر اللغة العربية والشعر والأدب 01-29-2017, 08:05 AM
مشاركات: 125
المشاهدات: 81,609
أرسلت بواسطة أبو معاوية البيروتي
كل داخل ينفع، ولو كان فعفع! هذا مثل ذكره...

كل داخل ينفع، ولو كان فعفع!


هذا مثل ذكره الأمير شكيب أرسلان (ت 1946 م) رحمه الله في إحدى رسائله لمؤرخ تطوان محمد داود، فقال وهو يذكر ضائقته المادية:
((في هذه الأيام الضيقة كل داخل ينفع، ولو كان...
المنتدى: منبر اللغة العربية والشعر والأدب 11-29-2016, 06:31 PM
مشاركات: 125
المشاهدات: 81,609
أرسلت بواسطة أبو معاوية البيروتي
قيل لليهودي: أسْلِمْ وحِجْ، قال: ضربتان بالرأس...

قيل لليهودي: أسْلِمْ وحِجْ، قال: ضربتان بالرأس بِتْدِج!


و(بِتْدِج): أي تطيش العقل.
وهذا مثل نقله لي ابني عمر عن سائق باص مدرسته، وذكر أنه يُضرَب مثلاً للحث على عدم الاستعجال وأخذ الأمور بروية...
المنتدى: منبر اللغة العربية والشعر والأدب 11-20-2016, 04:43 PM
مشاركات: 125
المشاهدات: 81,609
أرسلت بواسطة أبو معاوية البيروتي
سافر الشيخ علي الطنطاوي إلى طنطا/مصر للبحث عن...

سافر الشيخ علي الطنطاوي إلى طنطا/مصر للبحث عن أصوله،
وذكر أن صبيان طنطا كانوا يضحكون من لهجته الشامية، ويقولون له المقولة المعروفة:

(( شامي وفُصُّو حامي!!))
المنتدى: منبر اللغة العربية والشعر والأدب 09-10-2016, 06:38 AM
مشاركات: 125
المشاهدات: 81,609
أرسلت بواسطة أبو معاوية البيروتي
بيروت بالسرفيس! هذا عنوان كتاب ألّفته أمان...

بيروت بالسرفيس!

هذا عنوان كتاب ألّفته أمان كريدية وصدر عام 1430 هـ / 2009 م عن مكتبة الشرق/ باريس،

طالعت الكتاب أمس، وكتبتُ ملخّصاً عنه أودعته في ((الكناشة)) (الجزء الرابع)، ومن الأمثال...
المنتدى: منبر اللغة العربية والشعر والأدب 09-02-2016, 04:24 PM
مشاركات: 125
المشاهدات: 81,609
أرسلت بواسطة أبو معاوية البيروتي
((المثل: جازة مارونية!)) قال المحامي محمد...

((المثل: جازة مارونية!))


قال المحامي محمد ميشال الغريّب :
الطلاق ... ليس وارداً في القانون الكاثوليكي، لأي سبب، حتى أصبح المثل الشائع:
((جازة مارونية))
يُطلَق على كل ما لا فكاك عنه، مدى...
المنتدى: منبر اللغة العربية والشعر والأدب 08-20-2016, 08:36 PM
مشاركات: 125
المشاهدات: 81,609
أرسلت بواسطة أبو معاوية البيروتي
القرش نص ... والخرى للرقبة!! حدثني المؤرخ...

القرش نص ... والخرى للرقبة!!


حدثني المؤرخ عبد اللطيف فاخوري أنه قديماً لم يكن في بيروت نظام مجارير، فكان الناس يحفرون قبواً (جُورة) لتصريف الخلاء، وبعد فترة يمتلئ، فيحتاج لتنظيفه.
وكان هناك...
المنتدى: منبر اللغة العربية والشعر والأدب 08-11-2016, 06:35 AM
مشاركات: 125
المشاهدات: 81,609
أرسلت بواسطة أبو معاوية البيروتي
الأقارب عقارب قال أبو زرعة: ثنا أبو عبد...

الأقارب عقارب


قال أبو زرعة: ثنا أبو عبد الله بن محمد بن كعب الكعبي بنيسابور، حدثنا الحسن بن الليث، حدثني جعفر بن علي، ثنا خالد بن رفاد، سمعت أبي، يقول:
قال الإمام عبد الله بن المبارك (ت 181...
المنتدى: منبر اللغة العربية والشعر والأدب 07-01-2016, 05:15 AM
مشاركات: 125
المشاهدات: 81,609
أرسلت بواسطة أبو معاوية البيروتي
لولا "علبة مكّي" .. كانت الوجوه بتبكّي!! ...

لولا "علبة مكّي" .. كانت الوجوه بتبكّي!!


حدثتني والدتي حفظها الله عن علبة كانوا يسمّونها (علبة مكي) ، كان الناس قديماً يجلبونها من مكة أثناء الحج أو العمرة، وهي - كما أفادني الأستاذ عبد اللطيف...
المنتدى: منبر اللغة العربية والشعر والأدب 05-17-2016, 05:32 AM
مشاركات: 125
المشاهدات: 81,609
أرسلت بواسطة أبو معاوية البيروتي
اعمل منيح، وارمي بالبحر، إذا ما بان عند البالق،...

اعمل منيح، وارمي بالبحر، إذا ما بان عند البالق، بِبان عند الخالق!

البالق: هو السمك باللغة التركية العثمانية، كما حدثني الأستاذ عبد اللطيف فاخوري.
وبان: أي ظهر (أي أثره).
والمثل يحث على فعل الخير...
المنتدى: منبر اللغة العربية والشعر والأدب 05-07-2016, 06:25 AM
مشاركات: 125
المشاهدات: 81,609
أرسلت بواسطة أبو معاوية البيروتي
خُذْ من الدنيا ما شئتَ ولك بمثلَيهِ هَمًّا! ...

خُذْ من الدنيا ما شئتَ ولك بمثلَيهِ هَمًّا!

هذا مثلٌ ذكره الشيخ عبد القادر قباني (1264 – 1354 هـ/ 1848 – 1935 م) في إحدى مقالاته في مجلة ((الكشاف)).

وهو يُعَبِّر عن حال الدنيا، وقد روى ابن...
عرض النتائج 1 إلى 25 من 113

 
الانتقال السريع

الساعة الآن 05:44 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.