أنت غير مسجل في المنتدى. للتسجيل الرجاء اضغط هنـا

             
5545 7243

العودة   {منتديات كل السلفيين} > المنابر العامة > منبر الأئمة و الخطباء > ملتقى الحوارات و النقاشات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #21  
قديم 04-16-2013, 04:41 AM
عمر الزهيري عمر الزهيري غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 2,454
افتراضي

جزاكم الله خيراً فوائد قيمة
وقع في ذهني أن إطالة الخطبة أطول من القدر الذي به تكون قصيرة وكان يفعله النبي بحيث تخرج عن كونها قصيرة كما ورد في حديث مسلم قد يؤدي إلى فتنة الناس كما أن إطالة الصلاة اطول من الطول الصحيح لها الذي ورد في صحيح مسلم قد يؤدي لفتنة الناس كما ورد في الحديث ( يا معاذ لا تفتن الناس ) حين أطال صلاته على القدر الذي صح به وصفها بالطول الذي في حديث مسلم وفي نفس الوقت الإعتدال والوسطية
وفتنتهم تكون كما يستفاد من حديث معاذ بترك الصلاة في المسجد أو خلف الإمام المطيل لصلاته وقياسا عليه يشمل من لطلال خطبته فالناس لها حاجات وبعضهم لا يطيق هذا التطويل فالذي يبدو لي أن تطويلها خلاف السنة وليس ثمة حاجة له فإن من البيان لسحراً كما قال صلى الله عليه وسلم ويمكن تقسيم الموضوع على عدد من الخطب وفي هذا حث وتشويق للناس على الخضور للخطبة الأخرى مبكرين وهذا خيرٌ من جعله في خطبة واحدة طويلة مخالفة للسنة بطولها ومفتنة للناس لانها تضيع عليهم حاجاتهم وتؤدي بهم لترك الصلاة في المسجد أو حضور الخطبة فيه فيذهبون لغيره فيقول فلان يطول لنذهب لمسجد آخر!
وإطالتها يبدو أنه لا يجوز إلا للضرورة لنزول نازلة أو مصيبة والضرورة تقدر يقدرها فيا شيخ خالد ما رأيكم أليس حديث معاذ نص في الباب يجوز القياس عليه لان الفتنة تحصل بطول الصلاة والخطبة كما هو ظاهر وحديث مسلم أوضح لنا ان الخطبة أقصر من الصلاة وفي هذا بيان أن التقصير هو السنة في الخطبة لان الصلاة الأصل ان لا تطول بحيث تسبب فتنة الناس والخطبة السنة ان تكون أقصر من الصلاة بدليل حديث مسلم فمن باب أولى ان تسبب اطالتها فتنة والسلام عليكم
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 04-16-2013, 06:53 AM
ابوالبراءالنوبى ابوالبراءالنوبى غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 318
افتراضي

كلامك أخي الكريم فيه نظر, فخطب الشيخ مسجلة و متوفرة على الشبكة وكلها عشرون دقيقة.

وخيرالهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم
وخيرالأمورالسالفات على الهدى وشرالأمورالمحدثات البدائع
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 04-16-2013, 07:05 AM
ابوالبراءالنوبى ابوالبراءالنوبى غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 318
افتراضي

خطب الشيخ كشك رحمه الله تابعتها جيدا وفي أغلبها من 50 إلى 60 دقيقة
الشيخ خالدحفظك الله مالك وشرائط كشك
وكلها مليئة بالحماسات الفارغةوتأليب الناس على حكامهم وأحاديث مكذوبة وواهية
وما أصاب الشيخ أبواسحاق حفظه الله من تلك اللوثة الحماسية الا أنه تربى على فكرهذا الرجل
كما قال الامام الذهبي عن أبوحامد الغزالي (ابتلع الفلاسفة وأراد أن يتقيؤهم فما استطاع )
وعلى رأي المثل المصري الرصاص اللي مايصيب يدوش قال الشيخ عبد المالك سلمه الله عن كشك هو حامل راية الخوارج في العصرالحديث سلمك الله من كل مكروه وسوء ومتعك بصفاء المنهج والمعتقد
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 04-16-2013, 09:31 AM
الصورة الرمزية أبو مسلم السلفي
أبو مسلم السلفي أبو مسلم السلفي غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: الأردن
المشاركات: 3,419
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوالبراءالنوبى مشاهدة المشاركة
خطب الشيخ كشك رحمه الله تابعتها جيدا وفي أغلبها من 50 إلى 60 دقيقة
الشيخ خالدحفظك الله مالك وشرائط كشك
وكلها مليئة بالحماسات الفارغةوتأليب الناس على حكامهم وأحاديث مكذوبة وواهية
وما أصاب الشيخ أبواسحاق حفظه الله من تلك اللوثة الحماسية الا أنه تربى على فكرهذا الرجل
كما قال الامام الذهبي عن أبوحامد الغزالي (ابتلع الفلاسفة وأراد أن يتقيؤهم فما استطاع )
وعلى رأي المثل المصري الرصاص اللي مايصيب يدوش قال الشيخ عبد المالك سلمه الله عن كشك هو حامل راية الخوارج في العصرالحديث سلمك الله من كل مكروه وسوء ومتعك بصفاء المنهج والمعتقد

كما أنه كان السبب الرئيسي في انتشار الأحاديث الضعيفة بل الموضوعة.
__________________






رد مع اقتباس
  #25  
قديم 04-16-2013, 09:27 PM
عمر الزهيري عمر الزهيري غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 2,454
افتراضي

ابو البراء الذي اعرفه أن القائل هو ابن العربي المالكي فقد سمعت الشيخ مشهور يقول قال ابن العربي المالكي وهو أحد تلاميذ الغزالي: ( ان الغزالي ابتلع الفلسفة ولم يستطع أن يتقأها ) انتهى هذا في احد دروس الشيخ مشهور في شرح القواعد الفقهية للسِعدي
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 04-17-2013, 08:40 AM
عبدالله المقدسي عبدالله المقدسي غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: القدس
المشاركات: 533
افتراضي

عن جابرِ بنِ سَمُرةَ قالَ : كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ لا يطيلُ الموعظةَ يومَ الجمعةِ إنَّما هنَّ كلماتٌ يسيراتٌ.

الراوي: جابر بن سمرة المحدث:الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 1107
خلاصة حكم المحدث: حسن
__________________
[COLOR="Purple"][FONT="ae_Cortoba"][CENTER]كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرض يوما خيلا وعنده عيينة بن حصن بن بدر الفزاري فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا أفرس بالخيل منك فقال عيينة وأنا أفرس بالرجال منك فقال له النبي صلى الله عليه وسلم وكيف ذاك قال خير الرجال رجال يحملون سيوفهم على عواتقهم جاعلين رماحهم على مناسج خيولهم لابسو البرود من أهل نجد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذبت [COLOR="Red"]بل خير الرجال رجال أهل اليمن والإيمان يمان إلى لخم وجذام و عاملة[/COLOR][/CENTER][/FONT][/COLOR]
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 04-17-2013, 11:26 AM
خالد الشافعي خالد الشافعي غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 12,450
افتراضي

منقول من الطيماوي

إن كانت جميلة فقد استفاد الناس منها ووقع المطلوب
وإن كانت غير جميلة فقد عجلت في اراحة الناس منها

أنا مع التقصير في وقت الخطبة ما استطعت إلى ذلك سبيلا.
__________________
رقمي على الواتس أب
00962799096268
رأيي أعرضه ولا أفرضه ،
وقولي مُعْلم وليس بملزم .
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 03-13-2014, 08:23 PM
خالد الشافعي خالد الشافعي غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 12,450
افتراضي

جزاكم الله خيرا ، وبارك فيكم .
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 03-13-2014, 08:29 PM
خالد الشافعي خالد الشافعي غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 12,450
افتراضي

ووزارة الأوقاف الأردنية تُعطي الخطباء مكافأة مالية عن كل خطبة كالتالي :

أ / 9 دنانير للبكالوريس .
ب / 12 دينارا للماجستير .
ج / 15 دينارا للدكتوراة .


وبعض الإخوة يمزح معي ويقول لي : لعلك تخطب 10 دقائق بناء على تخفيف المكافأة المالية لك !!!! يعني كل دقيقة بدينار ، ودقيقة لوجه الله صدقة على وزارة الأوقاف !!!! .
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 08-09-2014, 09:55 AM
خالد الشافعي خالد الشافعي غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 12,450
افتراضي


منقول من الدكتور أبي عمر السلفى المصرى


والله مهزلة! وكم انا حزين لما وصلت إليه مساجدنا !
( خطبة الجمعة ) اليوم في أحد المساجد الجامعة :
1- الخطبة من الورقة كالعادة!
2- مدة الخطبة كاملة بعد الآذان مدتها 5دقائق بالدقيقة والدعاء بعد الخطبة حوالي 4 دقائق!
3-اللغة صعبة لا يفهما الكثي! ر
4- لايوجد الخطبة تذكير واحد بنوازل الأمة!
5- الصلاة بعد الخطبة بسورة العصر ،وسورة الكوثر !!!!!فلاهو قصر في الخطبة ولا طول في الصلاة!!
6- إجمالي وقت الخطبة والصلاة بعد الآذان حوالي 14 دقيقة !!!
7- خرج الناس كالعادة وهم مذهولين من الإمام ! وكأن الواحد منا جلس يشرب شاي وخرج ! ولا حول ولاقوة إلا بالله !
هل هذا يعقل يا عباد الله ! أين طلاب العلم ،أين وزارة الأوقاف !،إلى الله المشتكى…
__________________
رقمي على الواتس أب
00962799096268
رأيي أعرضه ولا أفرضه ،
وقولي مُعْلم وليس بملزم .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:17 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.