أنت غير مسجل في المنتدى. للتسجيل الرجاء اضغط هنـا

             
60222 100474

العودة   {منتديات كل السلفيين} > منابر الأخوات - للنساء فقط > منبر العقيدة والمنهج - للنساء فقط

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-13-2011, 05:59 PM
الأثرية الأثرية غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: السودان
المشاركات: 386
افتراضي وسطية الفرقة الناجية..

الحمد لله رب العالمين.والصلاة والسلام على النبي الأمين.وبعد. فهذا موضوع مختصر في وسطية أهل السنة والجماعة(الفرقة الناجية) ...وسبب توسط هذه الفرقة هو أنهم أعتمدوا النص وأخذوا بكل أطراف الأدلة وقدموها على العقل وعظموا قدرها في نفوسهم فلم يخالفوها برأي ساقط ولا بعقل متفاهت.بل سلكوا في فهمهم لهذه النصوص مسلك الصحابه رضي الله عنهم،فهم لا يأخذون معتقدهم إلا من الكتاب والسنة على سلف الأمة،فلا يدخلون في أبواب الإعتقاد متأولين بآرائهم ولا متوهمن بأفكارهم -بل يقولون ما قال السلف الصالح،ويعملون كما عمل السلف الصالح، ويقفون حيث وقف السلف الصالح..وهذه صور من وسطيتهم.أولا-وسطيتهم -في الأيمان بالأسماء والصفات بين الممثلة والمعطلة...فالمعطله وهم الجهمية أتباع الجهم بن صفوان.فإنهم عطلوا الله تعالى عن أسمائه وصفاته .والتمثيل.كأن يقال يد الله مثل أيدينا.أو وجهه مثل وجوهنا.تعالى الله عن ذلك علوا كبير فأهل السنة توسطوا فأثبتوا لله تعالى ما أثبته لنفسه من الأسماء والصفات في كتابه وما أثبته له نبيه صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تعطيل ولا تمثيل.ثانيا-وسطيتهم في باب مسائل الدين والأحكام.بين الخوارج والمرجئه.فالخوارج يكفرون مرتكب الكبيرة.وينكرون الشفاعة في الآخرة.والمرجئه يخرجون الأعمال من مسمى الأيمان ويقولون (لا يضر مع الأيمان ذنب) وأهل السنة توسطوا ..فلم يكفروا مرتكب الكبيرة ولا قالوا كما قالت المرجئه.بل يقولون أمره على الله إن شاء عذبه وإن شاء غفر له.ثالثا-وسطيتهم.في مساؤل القدر -بين- الجبرية والقدرية..رابعا-وسطيتهم في باب آل البيت والصحابة-بين الروافض والخوارج.فالروافض عظموا آل البيت ورفعوهم أعلى من منزلتهم .والخوارج جفوا في ذلك.فأهل السنة رضي الله عنهم توسطوا.خامسا -وسطيتهم في التعامل مع الحكام.وولاة الأمر بين من أرتمى في أحضانهم وجعلهم أربابا من دون الله فيحل ما أحلوه وإن كان حراما،ويحرم ما حرموه وإن كان حلالا.وبين من دعا للخروج عليهم وسفك دمائهم ووقع فيهم تبديعا وتكفيرا زاعما أنه من باب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر..فجاء أهل السنة فقرروا أنه تجب طاعتهم بالمعروف.ولايجوز الخروج عليهم بقول أو فعل إلا إذا رأينا كفرا بواحا عندنا فيه برهان صحيح....والله تعالى أعلم..من كتاب (إتحاف أولي الألباب)للشيخ السعيدان -بتصرف
__________________
العلم قال الله قال رسوله §§ قال الصحابة هم أولو العرفان@
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-13-2011, 07:41 PM
أم زيد أم زيد غير متواجد حالياً
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 5,264
افتراضي

اقتباس:
قال الإمام ابن القيم -رحمه الله-:


(( دين الله بينَ الغالي فيه والجافي عنه، والوادي بين الجبلين والهدى بين الضلالتين.
وقد جعل الله ُهذه الأمةَ الوسطَ في جميع أبوابِ الدين، فإذا انحرف غيرُها من الأمم إلى أحدِ الطرفين؛ كانت هي في الوسط.
كما كانت وسطًا في باب أسماءِ الرب تعالى وصفاتِه بين الجهمية والمعطلة المشبهة الممثِّلة.
وكانت وسطًا في بابِ الإيمان بالرسُل بين مَن عبَدهم وأشركَهم بالله -كالنصارى -، وبين مَن قتَلهم، وكذَّبهم؛ فآمنوا بهم وصدّقوهم، وتركوهم مِن العبودية.
وكانت وسَطًا في القدَر بين الجبرية الذين يَنفون أن يكون للعبد فِعلٌ أو كسْب أو اختيار البتة، بل هو مجبور مقهور لا اختيار له ولا فعل، وبين القدَرية النفاة الذين يجعلونه مستقبلا بفعله، ولا يدخل فعله تحت مقدور الرب تعالى ! ولا هو واقع بمشيئة الله تعالى وقدرته ! فأثبتوا له فعلا وكسبا واختيارا حقيقة، وهو متعلق الأمر والنهي والثواب والعقاب، وهو مع ذلك واقع بقدرة الله ومشيئته، فما شاء الله من ذلك كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا يتحرك ذرةٌ إلا بمشيئته وإرادته، والعباد أضعف وأعجز أن يفعلوا ما لم يشأهُ الله ولا قدرة عليه.
وكذلك هم وسط في المطاعم والمشارب بين اليهود الذين حُرِّمت عليهم الطيبات عقوبةً لهم، وبين النصارى الذين يستحلّون الخبائث، فأحل الله ُلهذه الأمة الوسطِ الطيباتِ، وحرم عليهم الخبائث.
وكذلك:
لا تجد أهل الحق دائمًا إلا وسَطًا بين طرفي الباطل وأهل السُّنَّة وسطٌ في النِّحَل، كما أن المسلمين وسطٌ في الملل )). [مفتاح دار السعادة، ج3، ص 303 -304].


وقال -رحمهُ الله- في تفسير قوله تعالى: {وكذلك جَعَلناكم أمَّةً وسَطًا لِتكونُوا شُهداءَ علَى النَّاسِ}:
(( ووجه الاستدلال بالآية [أي على وجوب اتباع الصحابة رضوان الله عليهم]: أنه تعالى أخبر أنه جعلهم أمة خيارًا عدولاً؛ هذا حقيقة الوسط؛ فهم خير الأمم، وأعدلها في أقوالهم وأعمالهم وإرادتهم ونياتهم؛ وبهذا استحقوا أن يكونوا شهداء للرسل على أممهم يوم القيامة، والله -تعالى- يقبل شهادتهم عليهم؛ فهم شهداؤه؛ ولهذا نوه بهم، ورفع ذِكرهم، وأثنى عليهم... )). [إعلام الموقعين (4/166-167) نقلا من "بدائع التفسير"].
نقلًا مـن هنـــا
جزيت خيرًا -أختي الكريمة-.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-13-2011, 07:49 PM
الأثرية الأثرية غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: السودان
المشاركات: 386
افتراضي

وجزاك ..أختي الكريمة.سبحان الله على هذا التوافق في إختيار الموضوع..وهذا دليل أيضا على أن أهل السنة متفقون .ومؤتلفون.أسأل الله أن يجعلنا منهم.ويحشرنا في زمرتهم
__________________
العلم قال الله قال رسوله §§ قال الصحابة هم أولو العرفان@
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:32 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.