أنت غير مسجل في المنتدى. للتسجيل الرجاء اضغط هنـا

             
14919 100474

العودة   {منتديات كل السلفيين} > منبر الموسوعات العلمية > قسم الأشرطة المفرغة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-17-2011, 11:50 PM
مهدي السلفي مهدي السلفي غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 106
افتراضي تفريغ اللقاء الثاني للشيخ علي بن حسن الحلبي حفظه الله




بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه واتبع هداه الى يوم ان نلقاه ، أما بعد :

فهذا لقاء اتشرف بان اكون مع اخواني فيه متجاوبا مع دعوتهم (...) فيما يقربنا الى الله تعالى وفيما نتعاون فيه على البر والتقوى ( ... )
(...) هذا اللقاء المفتوح هو عبارة عن أسئلة رتبها إخواننا في بعض الجمعيات السلفية بالمغرب سائلا ربي سبحانه وتعالى أن يوفق الجميع لما فيه خير هذه الدعوة المباركة المبنية على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ... )

يقــــــول السائل :
* بعض المنتسبين للسلفية في هذا الزمن رُغم أن المشكاة التي ينهلون منها واحدة وهي القرءان والسنة وفي حالة الاختلاف على مسائل التسيير في الادارة في الجمعية ، كيف يتم التعامل مع هذه الاختلافات ؟

* نرى ان اهل الباطل مجدّون في نشر باطلهم بينما أهل الحق متقاعسون عن نصرة حقهم فما السبب ؟

- ابتداءًا اقول أن المسائل الاجتهادية التي لا تكون قائمة على الكتاب والسنة أنا أرى أن يُراجَع فيها اهل الاختصاص وأن يراجع فيها الذين لهم دراية بها فإذا لم يكن أو لم تكن فحينئذ لا مجال الا المشورة والحكم بالاغلبية هذا ما يظهر لي جوابا على هذا السؤال في القضايا الادارية التي ليس عليها دليل من الكتاب والسنة او ليست من قضايا الاحكام ،، أما القضية الثانية : لماذا اهل الباطل مجدّون وأهل الحق متكاسلون فهذه للاسف مشكلة أتأملُها دائما وإلى الان لا اجد السبب القوي في بيانها واظهارها وأسأل الله عز وجل ان يوفق اهل الحق ليقوموا بنشر حقهم كما يريد الله وعلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .


يقــــــول السائل :
* ما قولكم في بعض الفرق والجماعات مثل جماعة التبليغ والاخوان والتكفيريين او الاشاعرة والصوفية ، هل يحق لنا أن نهجرهم لبدعهم ؟ أو نتعاون فيما بيننا وننصحهم على اخطائهم ؟

- الأصل في مثل هؤلاء الهجر لأنه لا يكاد يخلو واحد من هؤلاء الا من غلو في بدعة وثباث على انحراف منهجه ، لكن كأفراد قد يكون بعض من هؤلاء قريبا أو متجاوبا أو غير متعصب ، ونحن نذكر بقول الله عز وجل " كذلك كنتم من قبل فمنّ الله عليكم " فإذا لم يكن هنالك تعاون مع بعض من هؤلاء الافراد الذين هم بهذه الصفات فهذا لن يكون ذا نفع للدعوة سواء من طرفنا أو من طرفهم ، اما من حيث مجموعهم فأنا اقول المجموع حقيقة يكون مخالفا للسنة وغير قائمٍ بها على وجه الحق بل هو متعصب لما يخالفها .


يقــــول :
* المرجوا إعطاء كلمة يسيرة في مجال الدعوة .


- أقول الدعوة الى الله مهمة الانبياء والمرسلين والصحابة والتابعين والعلماء الربانيين ، وبالتالي فهذه المهمة مهمةٌ شريفة وعلى كل من تلبس بها أن يكون عنده الحرص وان يكون عنده العلم وأن يكون عنده البصيرة وأن يكون عنده الحكمة والرفق في الدعوة الى الله سبحانه وتعالى ، ورحم الله إمامنا الشيخ عبد العزيز ابن باز لما قال : (هذا الزمان زمان الرفق ) . نعم قد نخرج عن الرفق الى الإغلاظ والشدة لكن بحيث لا يكون هو الاصل وبضوابط ونظر إلى المصالح والمفاسد ، أما ما يفعله بعض الاخوة اليوم من جعل الشدة والاغلاظ هي الاصل فهذا خلاف الاصل نسأل الله الهداية لنــا ولــكم ولــهم أجمعين .




يقـــــــــول :


* كيف تفسرون البَوْن الشاسع بين أخلاق السلف ومعاملاتهم واختلاف بعض المنتسبين للسلفية في هذا الزمن رغم أن المشكاة التي ينهلون منها واحدة وهي القرآن والسنة ؟



- لا أستطيع ان لاخي الا ما قاله الامام عبد الله ( ــــــــ ) يُسأل عمن قبله فكان يقول :


لا تعرضنّ لذكرنا معْ ذكرهم ** ليس الصحيح إذا مشى كالمُقعد ، فنحن نتأسّى بالسلف ونتمثّل بمنهجهم لكن أنــــــــــــّى نكون مثلهم ، إن لم تكونوا مثلهم فتشبهوا ** إن التشبه بالكرام فلاحُ .




يقـــــــــــول :

* نرجوا ان تذكر لنا بعض وسائل الثباث في زمن الفتن

- من اعظم وسائل الثباث في زمن الفتن ، الدعـــــاء والتضـــرع إلى الله والعمل الصــــالح والصحبـــة الطيبة والحرص على العلـــــم والاقتـداء بمشايخ السنة المأمونين البعيدين عن الغلو والتطرف لاننا رأينا اليوم من بعض أشياخ السنة الذين لا ننكر تسننهم من وقع في غلوٍّ أدى إلى فرقة لا يعلم مداها إلا رب العالمين سبحانه وتعالى ،، هذه اصول عامة ونسأل الله عز وجل التوفيق للجميع .


يقـــــــول السائل :
* ما هي أخطاء الشيخ محمد حسان والشيخ أبو إسحاق الحويني التي لا يُبَدعون عليها والتي بُدِّعوا من أجلها ؟

- اكثر ما أُخذ عليهم من أخطاء هي نحن ناصحناهم بها وذكرناهم فيها وكتبنا ما يتعلّق هذه الامور وأنا أرى أن لا ينشغل الاخوة بهذه القضايا وعليهم ان ينشغلوا كما قلت على ما يزيدهم صلةً بالمولى العظيم سبحانه وتعالى وأن يوفقنا وإياهم للعلم النافع والعمل الصالح ،، وأما من ظن ان شيخه او استاذه او المُقدَّم عنده لا يُخطئ فهذا ليبحث له عن شيخ من الفضاء الخارجي ، فكلنا له خطا ولا حول ولا قوة إلا بالله ، وقد رأينا من الشيخ ابي اسحاق والشيخ محمد حسان والحمد لله تجاوُبا في كثير من المسائل ونقول ذلك الفضل من الله سبحانه وتعالى بينما لم نرى من كثير ممن ينتقدهم هذا التجاوب الذي رأيناه من هؤلاء الافاضل ونحن نقول ما أخطؤوا به أو ما نخطئ به او ما يُخطئ غيرنا به إنما سبيله التناصح وسبيله التواصي بالحق والتواصي بالصبر وليس سبيله التفريق والتشتيت والتضليل والاسقاط كما هو الحال ولا حول ولا قوة الا بالله .


يقـــــــول :
* ما حكم اقامة صلاة الجماعة بعد الانتهاء من الصلاة وراء الامام الراتب ؟

- هذه مسألة خلافية بين اهل العلم ولأخينا الشيخ مشهور حفظه الله رسالة مستقلة في ترجيح عدم جواز ذلك ، فنحن نقول خير الهَدْي هدي محمد عليه الصلاة والسلام .

يقـــــول :
* هل ظهور عين المرأة يجوز إذا كانت تاخذ بوجوب تغطية الوجه ؟

- هذا يجوز على من قال بجواز النقاب وهو ما تكشف به المرأة عينيها ، أما الاصل فيمن قال بالوجوب فان الاصل عدم ذلك، وان كنا لا نرى هذا القول من حيث الوجوب وإنما هو من المستحبات المطلوبات والله تعالى اعلم .


يقـــــول :
نرجوا ان توضحوا لنا أهمية التربية خصوصا في هذا الزمن الذي صار الناس يتطاولون على العلماء ، وكيف نرد على من يقول إن بعض مشايخنا صفّى وما ربّى

- هذه كلمة مشهورة نُقلت عن الشيخ الالباني أنه قال : " علّمتُ وما ربيت " ، لكن الذين نقلوها لم يفهموا سياقها ولم يفهموا الاطار الذي أُطلِقت فيه ، فهذه الكلمة الشيخ الالباني رحمه الله قالها تواضعاً وهضماً للنفس ، لكنّ الذين لا يرقبون في مؤمنٍ إلاًّ ولا ذمة من الغلاة والمتربصين أراد أن يقلبها عليه ليجعلها واقعا ، مع أن الشيخ كان كثيرا ما يكرر أن العلم هو المربي فإذا لم يكن في الكتاب والسنة أصول للتربية فلا أدري اي تربية يزعمون ،، والشيخ الألباني رحمه الله سلخ عمره كله في باب تعليم الناس دين الله وكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم (..) لكنْ ضَعف التربية في كثير من الناس في هذا الزمن كما يقول الاخ السائل في الطرف الاخر من سؤاله هو الذي جعل كثيرا من الأغمار يتطاولون على الكبار وكثيرا من الجهلاء يناطحون العلماء بقرْنَيْن من الطين بعيدا عن الحق بعيدا عن الهُدى ، بعيدا عن الصواب بعيدا عن الدليل ، وإنما كما كان يقول شيخنا في بعض الاحيان ( عنزة ولو طارت ) ولا حول ولا قوة إلا بالله .


يقــــول الاخ السائل :
من المعلوم أن هناك منعا من السهر بعد العشاء ، فما حكم من يعمل في محل او بقالة ؟

- نقول إذا كان عمله يضطره إلى هذا الشيء فنرجوا ان لا بأس في ذلك لكن بالصورة التي لا تمنعه من أداء صلاة الفجر في وقتها حيث لا يًغلّب شيئا على شيء والله المستعان .


يقــــول السائل :
* كراهة (..) الشعر في الصلاة هل هو خاص بالرجال ام الرجال والنساء ؟

- هناك كلمة للحافظ العراقي في" طرح التثريب " يشير فيها إلى ان ذلك خاص بالرجال دون النساء والله تعالى اعلم .


يقـــول السائل :
* ذُكِر أن الشيخ الالباني ليس له تلاميذ واستدلوا بانه لم يشرح لهم ولو متناً واحدا بل كانت له جلسات مفتوحة فقط ؟

- هذه الكلمة هي نوع جديد من الطعن في الشيخ الالباني ، فقد أراد جماعة في قديم الزمان ان يطعنوا الشيخ الالباني بانه ليس له شيوخ والان خرج علينا الغلاة الجهَلة بأن الشيخ الالباني ليس له تلاميذ ، فما فائدة هذا الشيخ وهذا العالم الذي ليس له شيوخ ولا تلاميذ ؟؟؟ وهم كاذبون في الاولى وفي الثانية ، والشيخ الالباني رحمه الله بمنهجه وبتلاميذه الذين نصَّصَ على بعضهم هو بقلمه انهم تلاميذه فمن لم يعترف لهم بذلك فهو يكذّب الشيخ الالباني الذي يتمسح أذياله ولكنه في الحقيقة هو يطعنه في ظهره ولا حول ولا قوة إلا بالله . أما أن الشيخ الالباني لم يشرح لهم متنا ، فبغضِّ النظر عن صحة هذا الكلام وعدمه فأنا أقول :
هل التّلمذة لا تكون إلا على المتــــون ؟؟؟
أليس هناك تلامذة سمعوا من الشيوخ حديثا واحدا او فائدة واحدة وذُكِروا في التلاميذ أو العكس ذُكِروا في الشيوخ ؟؟؟
هــــذا يقوله من لايعرف تاريخ العلم ولا يعرف تاريخ الرواة ولا حول ولا قوة إلا بالله .


يقــــول :
ما رأيكم في مسألة اختلاف المطالع هل يجوز ان نصوم رمضان مع السعودية ونحن في المغرب ؟

- ارجح الأقوال ما قرره شيخنا رحمه الله أن كل بلد تصوم مع بلدها لعموم قول النبي صلى الله عليه واله وسلم " الصوم يوم يصوم الناس والفِطر يوم يفطر الناس" .


يقـــــول السائل :
* هل يجوز قبول هدية من مال مختلط بالحلال والحرام ؟

- لا باس في ذلك شرط ان ذلك وسيلة للدعوة الى الله ولتحذير هذا الذي اختلط ماله بالحلال والحرام ، أما قبولها عملا دنيويا محضا فــــــــــلا أرى ذلك .


يقــــــول :
* كيف يتم التدرج في طلب العلم ؟ وبماذا تنصحنا ؟

- أقول أنصح نفسي وإخواني بما كان شيخنا الشيخ الالباني رحمه الله يكرره يقول :
العلم إن طلبته كثيـــرُ ،، والعمر عن تحصيله قصيـــرُ ،، فقط ابدأ بالأصول العقائدية ،، معْ ما يصحح لك عبادتك ،، مع القرآن الكريم الذي تضبط به تلاوتك ".
هذه هي الواجبات الفورية الآنية الحالية الواجبة على كل مسلم ثم يترقى في مدارج العلم ، وانا أنصح كل الإخوة في كل البلاد أن ينظروا الاشياخ السلفيين والمشايخ الاثريين في بلادهم وهم الحمد لله موجودون ، ولا نفعل كما يفعل الغلاة الذين اخلَوْا بلاد المسلمين من اهل العلم السلفيين فبدّعوهم جميعاً وحكموا عليهم بالاسقاط ولو كانوا منذ اربعين او خمسين سنة في الدعوة الى الله ولا حول ولا قوة الا بالله .


يقــــول :
* ما رأيكم في تحقيقات ومؤلفات محمد خير رمضان يوسف ؟

- أقول الرجل يشتغل فقط في موضوع الجمع وفي موضوع التحقيق وليس له عناية كبرى في النقد الحديثي وليس له عناية كبرى في التعليق وتوجيه النصوص والمسائل ، فمن استفاد من كتبه ضمن هذا الاطار أرجوا ان لا يكون بذلك بأس والله تعالى اعلم .


يقـــــول :
* ثلاثة يدعون ولا يستجاب لهم ، ومنهم رجل كانت تحته امرأة سيئة الخُلُق ولم يطلقها ، ما صحة هذا الحديث وما فقهه ؟

- الحديث صحيح ، وأما فقهه عدم احتماله سوء خلُقها ، وإلا فالرسول عليه الصلاة والسلام يقول كما ورد عنه في حديث اخر "لا يَفْرَك مؤمنٌ مؤمنةً ، إن سَخِطَ منها خُلُقا رَضِيَ منها آخر " .


يقـــول السائل :
* القلنسُوة هل هي من سنن العادة أم العبادة ؟

- أنا أقول ان التفريق بين سنن العادة والعبادة الحقيقة أنه تفريق عسِر نوعا ما ، لذلك الاصل ان نتبع السنة فيما ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام إلا فيما ورد بصورة محضة أنه من سنن العادات كمثل ان النبي عليه الصلاة والسلام كان يحب الشراب الحلو البارد ، كمثل أن النبي عليه الصلاة والسلام كان إذا مشى كأنه ينحدر من صبب ، كمثل ان النبي عليه الصلاة والسلام كان يحب من الشاة ذراعها .. وهكذا في هذه المسائل القلُنسوة أو العمامة فأمر حافظ عليه الرسول عليه الصلاة والسلام ولم يُنقل عنه تركه مُحْرِما ، فهذا انا أستبعد ان اصفه بسنن العادة او العبادة.


يقــول :
* هل تنصحنا بالاستماع للشيخ البوطي مع العلم انه يضرب في السلفية ؟

- لا انصح أبـــــداً به فالرجل مُلبِّس وبخاصة في كتابه : السلفية مرحلة زمنية وفي كتابه : كُبرى اليقينيات الكونية ، ولشيخنا الشيخ الالباني (..) بعنوان : (الدفاع عن الحديث النبوي والسيرة في الرد على جهالات البوطي في فقه السيرة )وللشيخ العبّاد رد عليه وللشيخ الفوزان رد عليه والحمد لله الذي نصر السنة واهلها .


يقـــــول السائل :
* اريد ان اطلب العلم لكن المحيط الذي انا فيه لا يساعدني ؟

- نقول كما قال النبي عليه الصلاة والسلام " أحب الاعمال عند الله أدومها ولو قل" ، حافظ على القليل تستفد الكثير بإذن الله تبارك وتعالى ، واما المحيط فتستطيع ان تتجاوزه بالخلطة بأهل الخير ولو كانوا قِلّة ،والله تعالى يوقل " وقليل من عبادي الشكور " .


يقـــــول السائل :
* من نسي إخراج فدية الصيام هل عليه كفارة ؟

- " ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا " إذا نسي إخراجها فيُخرجها ولا مانع من ذلك إلا إذا قصد صدقة الفطر ، فصدقة الفطر موقتة بصلاة العيد وبعدها هي صدقة عادية ، فمن نسي ذلك نرجوا أن لا يُكتب عليه إثم وإنما تخرج صدقة معتادة من عامة الصدقات .


يقـــول :
* هل فتوى الشيخ الالباني في هجرة أهل فلسطين زلّة قدم كما قال احدهم ؟

- نقول لا ، الشيخ الالباني كلامه واضح ، الني صلى الله عليه وسلم هاجر من مكة التي هي اعظم من فلسطين وبا الهجرة باب مرتبط بكتاب الجهاد ولا تنقطع الهجرة ما قُتل العدو كما ورد في بعض الاحاديث ، شيخنا الشيخ الالباني لم يقل لاهل فلسطين اخرجوا من فلسطين وإنما قال لهم اخرجوا من موضع الفتنة التي قد تمسكم في دينكم أو دنياكم ، ولو في فلسطين ذاتها ، ولو نظرت الان للشعب الفلسطيني المهــــاجر في انحاء العالم لوجدته بالملايين وكانت هجرته دنيوية محضة فكيف بتوجيه العلماء الربانيين لما كان ذا صورة شرعية ودينية ؟؟ .


يقـــــــول :
ما حكم من تزوج من كتابية وداهنها في بعض الامور حتى تقبل منه الحق الذي معه ، كلبس الذلبة والخاتم حيث ان زوجته مرنة في تقبل الاحكام الشرعية الاسلامية ؟

- أنا لا استطيع ان اقول يجوز او لا يجوز ولكن القضية الاصل فيها الحزم باللين ، وبيان الحق بالرفق ، ومن قبلتك مسلما ستقبل منك ترك هذه الامور وبخاصة ان لبس الذبلة لها صلة عقائدية ، فهم يقولون باسم الآب والابن الروح القدس ثم يضعون هذه الذلة التي يسمونها المَحْبَس بحسب عقائدهم ، فأنا أرى ان يتقي الله سبحانه وتعالى من هذا حاله وينظر في الامور على وجهها الحق .


يقـــــول :
* ما قولكم في الشيخ القرضاوي وما يدعوا اليه ؟

- للاسف الشديد الشيخ القرضاوي من علماء التساهل ومن علماء التهويل في هذا الزمان فلا تكاد تجد عنده مسألة محرمة ، حتى قال بعض الظرفاء في كتابه : الحلال والحرام في الاسلام ، قال ينبغي ان يسمى هذا الكتاب " الحلال والحلال في الاسلام " ولا حول ولا قوة الا بالله .


يقـــــول :
* من تقصد بالغلاة ؟ هل هم العلماء الكبار الذين انتقدوك وردوا على اخطائك بارك الله فيك ؟

- أقول اما الاخطاء فلا ينجوا منها احد ولكن العبرة في توجــــيه هذا الخطا وبيانه ، انتقدني بعضهم باني أقول بوحدة الأديان وأنا أقول من يقول بوحدة الاديان فهو كــــافر وبيّنّا هذا ولا يزالون يقولون كبارا كانوا او صغارا ،، اتهمونا بانا نقول أن الصحابة غثاء ونبرأ إلى الله من هذا البلاء ، نحن نقول من تعمد ذلك وقصده فهو الى الرفض أقرب والعياذ بالله .
لكن أكرر كما قال شيخنا الشيخ العبّاد " إذا صدرت هذه الكلمة من سُنّي فهي خطأ " ولا اقول هي صواب كما نقل بعضهم بالباطل عني قريبا في بعض المقالات ، انا اقول هذا خطأ وعلى من وقع في هذا الخطأ ان يتنبه فيه ولا حول ولا قوة الا بالله . وأما الزعم أن رسالة عمان فيها دعوة لوحدة الأديان فهذه فرية نكراء ، رسالة عمّان رسالة كتبها بشر وهي تحتمل الخطأ وتحتمل الصواب ، لكن الادعاء عليها انها تحمل وحدة اديان ، هذا ادعـــاء كـــاذب .


يقـــــول :
* ما حكم من يسوق سيارة اجرة في بلاد الغرب وقد يأخذ أحيانا من يحمل معه الخمر ؟

- إذا عرف لا يجوز أن يأخذه ، أما إذا لم يعرف فلا حول ولا قوة إلا بالله ، أما ان يقول قد أطرد من الشغل سبب هذا الخمر ونحوه فأنا أقول " من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه " و " من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب " .


يقــــــــول :
* كثير من السلفيين في باكستان لا يَروْن بيعة من حاكم وبعضهم لا يروْنه مسلما ، فهل يبدّعون ويُهجرون ؟

- أنا لا استطيع ان اضبط هذه الامور وكل أدرى ، اسألوا أهل العلم الكبار في بلادكم ، لكن بشكل كام إذا كان الحاكم مسلما ولو كان عنده الفسق والمخالفات الشرعية فلا يجوز تكفيره ولا يجوز الخروج عليه (....)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-18-2011, 12:23 AM
مهدي السلفي مهدي السلفي غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 106
افتراضي

تتــــــمــة...


يقــــــول :

* ما هو القول الراجح في زكاة عروض التجارة وكيفية حسابها ؟

- قول جمهور اهل العلم ان الزكاة في عروض التجارة واجــــــــــبة وشيخنا الشيخ الالباني يقول بالوجوب لكن لا يجعل لذلك ضابطا معينا او رقما خاصا ، وانما يقول بحسب ما يراه المُزكّي ، والحقيقة أنا أميل الى قول الجمهور في ذلك ، وأما كيف تُحسب فالان وجود البرامج المُحَوسبة يضبط الامر جدا لكن التاجر لا يمكن ا ن تبقى عنده بضاعته سنة كاملة، فيُقدّر الامور ويخرج ما وفقه (..) أنفع للفقير والله الموفق .


يقـــــول :
* هل النمص المحرّم خاص بالحاجين فقط ام يعم جميع شعر الجسم ؟

- هذه مسألة خلافية ، شيخنا الشيخ الالباني كان يعتبر النمص المحرم يعم جميع اجزاء البدن إلا العانة والابط وبعض علمائنا ومشايخنا يرونه خاصا بالحاجبين فقط ، وهذا ما عندي وإن كنت اميل الى قول الشيخ الالباني ، لا اميل الى قوله لانه شيخي ولكني اميل الى قوله لاني ارى الحجة معه وإلا فالسؤال الاول في عروض التجارة خالفت شيخنا والله الموفق للجميع .


يقـــــول :
* هل يمكن التقريب بين الشيعة السنة ؟

- أقول لا يمكن ، لان التقريب بين الشيعة والسنة تقريب بين الكفر والايمان ، وهذا السؤال ذكرني بالسؤال حول وحدة الاديان الفرية الصلعاء التي افتُريت علينا ، أقول نحن طيلة عمرنا لا نقبل التقريب بين اهل الضلال من جهة واهل السنة من جهة ، فكيف ندعوا بعد هذا العمر - نسال الله حسن الختام والوفاء للايمان - لا الى التقريب ولكن الى الوحدة ؟؟؟ لا بين اهل الضلال واهل السنة بل بين اهل الكفر واهل الايمان ؟؟
نعوذ بالله من الضلال ونعوذ بالله من التقول على اهل الحق بغير حق والله المستعان .


يقــــــول :
* هل صحيح ان الشيخ الالباني اخطأ في تحريم الذهب المحلق؟

- أنا أقول عند من يرى خطأه أما من يرى صواب قوله فلم يخطئ وهو عالم مجتهد له أدلته وله قدره وله مكانته ولو أخطأ فله اجر على اجتهاده وإن كنت اميل الى انه لم يخطئ وانه على صواب في هذه المسألة ، لكن لا اجعل هذه المسألة فتنة بين طلبة العلم وأنما هي مسألة كسائر المسائل .


يقــــــول :
* هناك بعض الاخوة يحذّرون من بعض الغرف المعروفة بالسنة المنهج كغرفة القرآن الكريم ، فالمرجوا بيان هؤلاء .

- التحذير في كثير من حالات اليوم مبني على الجهل ومبني على التقليد وعلى التعصب بغض النظر عن هذه الغرفة وتلك ، إذا وُجدت غرفة قائمة على الكتاب والسنة والعقيدة الصحيحة في جانب يُدعى اليها الناس حتى لو خالفناهم في مسألة سائدة في مسألة اجتهادية في مسألة تحتمل الخطأ والصواب ،، أما اليوم هؤلاء من بعض الناس ممن لا يقبلون إلا ان تكون نسخة عنهم مائة في المائة ، لو فرضنا الصورة بان يكونوا نسخة عنك لا يقبلون وهذه ولا حول ولا قوة الا بالله ونسأل الله الهداية للجميع .


يقــــــول :
* ما حكم من يقبض قبضة من لحيته فيقصها ؟

- أنا اقول في مسألة الاخذ مما زاد عن القبضة فيها اقوال ، القول الاول قول شيخنا فهو يوجب الاخذ مما زاد عن القبضة ، والقول الثاني قول مشايخنا في نجد فهم لا يجيزون ذلك والحقيقة انا اميل الى قول من قال من اهل العلم أن هذا جائز وليس بواجب لا هو واجب القص ولا هو واجب الاخذ انما هو جائز ، ومع ذلك خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم .


يقـــــول :
* هل يجوز طلب الدعاء من شخص يظن فيه الصلاح ؟

- لا مانع ، بشرط ان لا يكون ذلك امرا مستمرا ودائما وهذا ورد فيه النهي عند بعض السلف ، أما ان يُجعل ذلك في بعض الاحيان القليلة او النادرة فلا نُحرم مثل هذه الصورة والله تعالى اعلم .


يقــــــول :
* ما حكم ان يقيم في بعض بلاد الكفار مثل فرنسا علما انه يوجد فيها مساجد ؟

- نحن نقول في مسالة الاقامة في بلاد الكفار ما كان مشايخنا يقولون ، ان المسلم الموحد الاصل ان يكون مستقلا في شخصيته (....) احدى السياسيات الفرنسيات تتكلم عن المسلمين وتصفهم بالنازيين (...) ولا حول ولا قوة الا بالله .


يقــــــــول :
* لماذا لا تتحاكم انت والشيخ ربيع عند كبار العلماء حول كتابك : منهج السلف ؟؟

- انا اقول حــيّ هلا بهذه الدعوة وأنا اقبلها بدون قيد ولا شرط والحق احب الي من كل شيء ولا حول ولا قوة الا بالله.


يقـــــــول :
* ما هي الصفة الصحيحة في العقد الشرعي عند الزواج ؟ وهل يشترط اسلام الشاهدين ؟

- طبعاً ، " وأشهدوا ذوي عدل منكم " الأصل في الشاهدان ان يكونا شاهدي عدل أما الكفار فليسوا عدولا والله المستعان .


يقــــــول :
* ما حكم تاخير ركعتي الفجر إلى طلوع الشمس ؟

- من فاتته سنة الفجر وبالتالي صلى الفريضة قبلها ، فورد في السنة صورتان : الصورة الاولى انها تُصلى عقب الفريضة مباشرة ، والصورة الثانية انها تصلى بعد طلوع الشمس والافضل ان تصلى بعد السنة مباشرة ، وهذا هو الذي عليه الدليل كما رجّحه العظيم آبادي في كتابه : إعلام أهل العصر .


يقــــــول :
* هل صحيح ان الدعوة السلفية مرتبطة بالاشخاص ؟

- نقول لا ، الدعوة السلفية لا يمكن ان ترتبط بالاشخاص وإلا صارت كدعوة الاخوان المسلمين المرتبطة بحسن البنا وسيد قطب كدعوة التبليغ المرتبطة بمحمد الياسر ومحمد يوسف وكدعوة حزب التحرير (...)
الدعوة السلفية مرتبطة بالمنهج والدليل ولا كبير في العلم الا العلم لكننا رأينا اليوم انحرافا عند بعض السلفيين يجعلون الصواب والخطأ مرتبطا بعض اهل العلم ، وهذا لو أنصف هذا العالِمُ من نفسه لما قبل مثل هذا التشقيق ومثل هذا التفريق ومثل هذا البُعد عن التحقيق والله المستعان .


يقــــــــول :
* كيف يُدرك طالب علم الحديث بانه تأهل للتصحيح والتضعيف ليُبرز ما لديه للناس ؟

- لا يمكن ان يدرك ذلك بنفسه إلا عرض ذلك على من يظن فيهم الخير من اهل العلم ومن طلاب العلم المتقدمين حتى يقيّموه ، أما لو تركنا ذلك لنفسه فكَم من جاهل حسِب نفسه عالماً وكم من غُمر حسِب نفسه مُقدّما وليس لها من دون الله كاشفة .


يقــــــول :
* هل يصح تقديم بعض الطلبة المُبتدئين بحجة عدم وجود من يقوم أمور الدعوة ؟

- ابتداءاً وعموما وأصالةً نقول لا يجوز فهؤلاء المبتدؤون يتعلمون (...) أما هم مبتدؤون ويجهلون ولا يعرفون فكيف يقومون بأمور الدعوة وهم على هذه الحال ؟؟؟ .


يقــــــول :
* هل يمكنني ان ادعوَ الى السلفية بالمغرب دون الارتباط بطَلَبَة الشيخ المغراوي ؟

- نحن نقول ان المغرب ولله الحمد لا يخلوا من أهل السنة السلفيين ، والشيخ المغراوي الان في مكة له ظروفه الخاصة والحمد لله طلاّبه موجودون والاصل الاعتصام حبل الله والترابط مع الاخوة وإذا وُجد غيرهم ممن هم في الدعوة الى الكتاب والسنة فنحن لا نقول الزموا هؤلاء ولا يجوز ان تلزموا غيرهم لكن كما قال الله " وتعاونوا " وكما قال الله " واعتصموا " وكما قال الله " وتواصوْا " .


يقــــــول :
* بعض الغرف بها شباب ليسوا بطلبة علم ولا يركنون لاهل العلم وفيهم نَزَق وحماسة ونصحهم المشايخ بطلب العلم فأبَوْا وهمهم الزعامة فقط ؟

- طبعا أنا أجيب عن هذا السؤال كما يقال جوابا عاما ولا اعرف اذا كان هناك خصومة معينة بين السائل والمسؤول عنهم لكن انا اقول : من كان ذا نَزقٍ وحماسة بعيدا عن ضوابط العلم ليس اهلا لان يتزعم الدعوة وان (..) لان الزعامة حينئذ تكون بلاءً شديدا فليستجب هؤلاء لمن وُصفوا في السؤال بأنهم مشايخ نصحوهم بطلب العلم فعلى هؤلاء ان لا يأبوْا الى هذه النصيحة وأن يقبلوها .


يقــــــول :
* ما هي الاخطاء التي وقع فيها ابن حزم وأدت به لإباحة المعازف ؟؟

- شيخنا الشيخ الالباني له رسالة كاملة في الرد عن ابن حزم ، وكنتُ قد كتبت رسالة بعنوان : الكاشف في تصحيح رواية البخاري لحديث المعازف والرد على ابن حزم المخالف ومقلده المجازف ، وأعني بمقلده الشيه يوسف القرضاوي ،، فأهم خطأ وقعوا عنده هؤلاء جميعا أنهم ضعّفوا رواية البخاري " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف " وضعّفوها بحجج واهية وواهنة والصواب ثبوت هذا الحديث وصحته .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-18-2011, 12:25 AM
مهدي السلفي مهدي السلفي غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 106
افتراضي

يقـــول :
* بعض طلبة العلم في المغرب يتعصبون لطلبة دار القرآن من طلبة الشيخ المغراوي ، فبماذا تنصحنا ؟

- ننصحكم بأن لا تتعصبوا لاحد ، تعصّبوا للدليل ولو كان قائله صغيرا وإياكم ومخالف الدليل ولو كان كبيرا ، ولكن انا لا ارى ان يكون هناك مخالفة بين طلبة العلم السلفيين وبين ان يكون هنالك تدابر فيما بينهم ولْيُحاولوا أن يحُلّوا هذه الإشكالات بالصورة الأخوية اللطيفة التي فيها الرفق والحلم واللطف ما استطاعوا الى ذلك سبيلا ، وفي ظني أن أكثر ذلك من كيد الشيطان ولا حول ولا قوة الا بالله .


يقـــــول :
* هل يجوز لرجل تعليم بعض النساء تجويد القرآن الكريم من وراء حجاب خصوصا اذا كان هناك تسميع من النساء ؟؟

- أقول هذا قد يجوز بشروط لكن الاصل عدم جوازه ، ألا يوجد في بلدك الذي تسأل عنه نساء تُعلّم القرآن ؟؟ امرأة علّمها زوجها وعلّمت اخواتها ؟؟ إذا وُجد ذلك فيُغني عن هذا السؤال ، لكن إذا وُجد السبب الذي يجعلنا نجيز مثل هذه الصورة فنقول بضوابـــــــط كأن يكون هذا الشيخ كبيرا في السن ، كان يكون هنالك حجاب ، كان تكون معه بعض محارمه هذه كلها شروط لا بد منها في هذا الباب .


يقــــول :
* ... إن ابن حجر والنووي وابن حزم الاجماع على نجاسة الدم وخالفهم بعض العلماء كالعلامة الألباني وابن عثيمين والشوكاني والصنعاني واحمد شاكر ، المرجو التفصيل .


- أنا أقول لو نظرتَ في صحيح البخاري لوجدتَ أن الإمام البخاري بما حصد من آثار وأدلة يميل إلى هذا القول أصلا ، لذلك أنا أرى أن الزعم بالإجماع لا وجود له ولا حجة له والصواب أنه طــــــــاهر ، والله تعالى اعلم .


يقــــــول :
* أهل بيتٍ كفلوا يتيمة لا أقارب لها ، فهل يجوز أن ترضع رضاع الكبير حتى يرتفع الحرج عن أهل البيت ؟ وما كيفية إنجاز ذلك ؟


- أما كيفية الرضاع فتكون بوضع شيء من اللبن في كوب ثم تشربه أو يشربه بنية التحريم ، أما الصورة من حيث هي فأنا لا أُفتي بذلك ، على هؤلاء أن يراجعوا طُلاّب العلم وأهل العلم في بلادهم حتى يدرسوا الصورة بدقة ولا تكون القضية نُهبة للأهواء ونُهبة للأفكار ونهبة للتساهل فيها.


يقــــول :
* هل صحيح انه لا نسمع دروس ومحاضرات دعاة الاسكندرية ؟

- أنا أقول لا ليس الأمر كذلك ، اسمعوا منهم ما فيه الخير وما عليه الدليل أما القضايا التي انتقدت عليهم كمثل مسألة الحًكّام وإن كنت أنا أظن أن قضية الحكام لم تُحرر بالصورة الواضحة في مذهبهم ، فسماعهم والاستماع إليهم في قضية الحكام وبعضهم أشار إلى قضية سيد قطب لكن عندهم من الخير والتعليم في الدعوة ما فيه خير لكثير من الإخوة خاصة في تلك البلاد والله المستعان.


يقــــول :
* ما قولكم في عمل التدريس في المؤسسات التعليمية مع العلم أن هذه المؤسسات فيها اختلاط مخل جدا وهناك الكثير من الشبهات في المواد المقررة ؟


- الذي كان يفتي فيه شيخنا الشيخ الالباني في هذه الصورة أن الاختلاط لا يجوز ، لكن من حيث التطبيق نرى حتى من بعض إخواننا السلفيين حتى المشايخ الأفاضل والدكاترة من وقع في هذا الأمر ونسأل الله الهداية للجميع .


يقــــول :
* هنالك من يُلبّس بالسؤال عن بعض الغرف ، كالسؤال السابق حتى يقولوا الشيخ علي حسن قال كذا وكذا ، فالرجاء التوجيه أن الأجوبة بالعموم حتى لا يستغلوا الفتوى ، عِلما أن البعض غرضهم فقط التلبيس والتشويش على المشايخ .


- هؤلاء لا نرفع لهم رأسا ، ولا نقيم لهم وزنا ، وندعوا الله أن يهديهم إلى سواء السبيل ،، نحن نجيب بالنية الحسنة على ما نراه صوابا ، وما لم نره صوابا نوجهه ما استطعنا إلى الصواب وما لم نعلمه أحلناه إلى الله عز وجل عالم الغيب والشهادة ،، وأما ذوُوا النيات المتربصة وأصحاب النوايا السيئة فنسأل الله أن يهدينا وإياكم وإياهم سواء السبيل .


يقــــــول :
* هل يجوز اخذ دروس علمية في أماكن يتخذها البعض لتقديم ذبائح ونذور لبعض الأموات ؟

- أقول يجوز إن كان ذلك من بـاب الإنكار ومن باب البيـــــان لهذه الضلالات والكفريات ، أما التدريس دون الإنكار لهذه الأمور الشركية والبِدعية فلا يجوز .


يقـــــول :
* ما قولكم في قناة الأثر ؟

- قناة الأثر من أفضل القنوات السلفية ، بل لعلها أفضلها ، ونعرف المدير العام والمشرف العام عليها الشيخ الدكتور صادق البيضاني حفظه الله ولا نعلم عنه إلا السنة والحرص على السنة والحرص على الألفة بين أهل السنة نسأل الله أن يزيده من فضله .


يقــــــول :
* هل يجوز زيادة ثمن السلعة مقابل بيعها بالتقسيط ؟

- المسألة خلافية ، سائر مشايخنا في نجد يبيحون هذه الصورة وشيخنا الشيخ الالباني انتصر الى المنع وانا حقيقة أميل إلى المنع ، وشيخنا في (...) المجلد الخامس بحثَ المسألة ورد على الشبهات ، فليُراجعها .



يقـــــول :
* هل اطلعتم إلى ما وصل اليه الدكتور حاتم الشريف في قضية اشتراط اللقاء كما هو منسوب الى البخاري في صحيحه ؟ وإن كان نعم فما رأيكم ؟

- في الحقيقة أني اطلعت على الكتاب وميلي إلى ما انتهى إليه الأخ الدكتور حاتم جزاه الله خيرا ، والمسألة ستبقى آخذة للخطأ والصواب وقابلة للرأي والرأيين ، ومن كانت الحجة معه فهو المُصيب والله الموفق .


يقـــــــول :
* ما حكم الشرع في صلاة الوتر بعد آذان الفجر ؟

- إذا كان آذان الفجر موافقا للوقت فلا يجوز ، أما إذا كان آذان الفجر قبل الوقت كما هو حال أكثر بلاد المسلمين اليوم فلا بأس إن شاء الله .


يقـــــول :
* هل يؤخذ بتجريح الشيخ ربيع ؟

- نقول الشيخ ربيع مثله مثل غيره من أهل العلم والفضل إذا جرّح بالحجة القوية المقنعة فعلى الرأس والعين وإلا فكلّ منا يؤخذ من قوله ويرد عليه إلا النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا نُسقط أحدا بالجملة ولا نقبل أحدا بالجملة ، ونسأل الله ان يرزقنا الاخلاص في القول والعمل والقبول .


يقــــــول :
* ذُكر لنا أن بعض طلبة العلم ومنهم مغاربة طرحوا على فضيلتكم مسألة حول بعض الجماعات كالدعوة والتبليغ مثلا فقُلتم إن هؤلاء من أهل السنة والجماعة ، فما القول الذي نأخذه عن فضيلتكم .. ؟

- أجبنا الآن قبل قليل عن هذا السؤال وبينّا أن هؤلاء بالجُملة ليسوا موفّقين للسنة ولأهل السنة لكن لا نحكم حكما عاما على كل فرد منهم لان بعضاً منهم قد يكون مغرّرا وقد يكون من أهل السنة لكنه لم يفتح عينيه إلا هؤلاء ولو أنك نظرت الآن للإخوة الموجودين معنا في هذا اللقاء لرأيت أن كثيرا منهم كانوا من هذا الصنف حتى بين لهم الحق ما عندهم من الحق والله الموفق للحق .


يقـــــول :
* هل يجوز دخول غرف المبتدعة كالرافضة والتكفيريين حتى لو كان من باب النصح والتبيين لرواد هذه الغرف ؟

- أنا أقول هذا يجوز إذا كان الداخل قويــــا وإذا كان الداخل مؤثرا ، أما أن يدخل ثم يتأثر، أما أن يدخل ثم يؤثر تأثيرا سلبيا على نفسه وعلى أتباعه فهذا لا يجوز .


يقــــــــول :
* هل تجب الزكاة في الآلات المستعملة في محلٍّ ما ؟

- الجواب لا ، وإنما الزكاة على الناتج .


يقـــــول :
* نحن جماعة من الإخوة من المغرب نُتابعكم / نتّبعكم فهل من دعوة لنا ؟

- نسأل الله لنا ولكم التوفيق والإيمان والثبات على السنة ومنهج آهل السنة وعقيدة أهل السنة إنه سبحانه سميع مجيب.


يقــــــــول :
* هذا اللقاء الثاني لكم في هذه الغرفة وفيها برامج طيبة ونشاط دعوي مشهود واستفادة حاصلة بشهادة العديد من المشايخ ، فما نصيحتكم للشباب في لزوم هذا الخير ؟؟

- نصيحتي للشباب ان يلزموا كل خير قائم على الكتاب والسنة وداعٍ إلى الكتاب والسنة ومُلْتزما بالكتاب والسنة ، وإيــــاكم والتعصب وإيـــــاكم والتحزُّب وإنما كونوا إخوةً متحابين مرتبطين بكتاب الله وسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم .


يقـــــول :
* نرجوا منكم إعطاء كلمة توجيهية للإخوة بالجمعية .
- نقول لهم تآلفوا فيما بينكم واجعلوا هدفكم الأعظم رضى الله سبحانه وتعالىواجعلوا طريقكم إلى ذلك الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة ، وإياكم والتحزب وإياكم والتمذهب وإياكم والتعصب ، نسأل الله التوفيق للجميع والله المستعان .


يقـــــول السائل :
* سمعت فلانا يقول عنكم بأنكم أحد من اهل البدع .

- نقول من وصفنا هذا الوصف فنحن نطالبه بالبينة على هذا الزعم ولقد رأينا مزاعم كل أصحاب هذه الدعوة والمقلّدين فيها فلم نر إلا التوهمات ولم نر إلا الإلزامات ، وكل هذا لا يستقر (..) وهؤلاء الظالمين يوم الموقف العظيم ، وسنقتصُّ منهم بإذن الله العظيم.


يقــول :
* امرأة تاجرة ملابس تقوم توفير بعض المال لوالدتها لأداء فريضة الحج ، فهل يجب إخراج زكاة على هذا المال ؟
- نقول نعم ، تجب الزكاة في كل مالٍ حال عليه الحول بغضّ النظر عن ماهية هذا المال .


قـــال :
* كيف تردّون على من يتهم الشيخ الحلبي بالإرجاء ؟

- نقول هذه فِرية قديمة ، على المتهم أن يبحث عن الفِِرى الجديدة التي صدرت بعد هذه الفرية ،، وأما هذه الفرية فكتاب " التنبيهات المتوائمة "الذي كتبته نحو عشر سنوات نقضها من جذرها ولم يُبق لها أصلا ولا فصلا ، فانظره وهو موجود على منتديات كل السلفيين بحمد الله رب العالمين .


يقــول السائل :
* ما أنصحُ -إذا كان ولا بد- من يصلّي مسبلاً ؟ لان الكفّ محرم ؟ أم يكف الثوب لان الإسبال أعظم تحريما؟

- الجواب على ذلك لا هذا ولا ذاك ، وإنما الأصل أن يقص هذا الثوب المسبل فإن اضطر فلا شك ولا ريب أن الكف أهون شرا من الإسبال ، والإسبال أعظم ذنبا .


وهذا هو السؤال الأخير ، يقــــول الأخ السائل :
* مجموعة من الإخوة يقومون بجمع جلود الأضاحي وبيعها ، فهل يجوز صرف المبالغ في الدعوة كالإنفاق على مراكز تحفيظ القرآن ، ما حُكم هذا العمل ؟

- هذا جائز وهو من البيع والشراء الذي أباحه الله ، ولا دليل يحرّمه فيما أعلم ، وفوق كلّ ذي علمٍ عليم .




أسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد والهُدى والرشاد إنه سميع مجيب وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .



تــــمّ بحمد الله
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-18-2011, 12:27 AM
مهدي السلفي مهدي السلفي غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 106
افتراضي

تم التفريغ من طرف الأخت الفاضلة أم صهيب جزاها الله خيرا .. مشرفة بغرفة إسلام علم وعمل
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-18-2011, 07:20 AM
بوضياف ضرار بوضياف ضرار غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: ولاية المسيلة الرمز البريدي28000/ الجزائر
المشاركات: 735
افتراضي

بورك فيكم و في جهدكم الطيب
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09-18-2011, 08:02 AM
أبو أويس السليماني أبو أويس السليماني غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 2,750
افتراضي

جزاكم الله خيرا و نفع بكم .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 09-18-2011, 09:20 PM
عمربن محمد بدير عمربن محمد بدير غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: الجزائر
المشاركات: 12,045
افتراضي

جهد مبرور تقبل الله منكم
__________________
قال ابن تيمية:"و أما قول القائل ؛إنه يجب على [العامة] تقليد فلان أو فلان'فهذا لا يقوله [مسلم]#الفتاوى22_/249
قال شيخ الإسلام في أمراض القلوب وشفاؤها (ص: 21) :
(وَالْمَقْصُود أَن الْحَسَد مرض من أمراض النَّفس وَهُوَ مرض غَالب فَلَا يخلص مِنْهُ إِلَّا الْقَلِيل من النَّاس وَلِهَذَا يُقَال مَا خلا جَسَد من حسد لَكِن اللَّئِيم يبديه والكريم يخفيه).
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 09-18-2011, 11:49 PM
أبو عبد العزيز الأثري أبو عبد العزيز الأثري غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
الدولة: العراق
المشاركات: 2,568
افتراضي

يقـــول :
* بعض طلبة العلم في المغرب يتعصبون لطلبة دار القرآن من طلبة الشيخ المغراوي ، فبماذا تنصحنا ؟

- ننصحكم بأن لا تتعصبوا لاحد ، تعصّبوا للدليل ولو كان قائله صغيرا وإياكم ومخالف الدليل ولو كان كبيرا ، ولكن انا لا ارى ان يكون هناك مخالفة بين طلبة العلم السلفيين وبين ان يكون هنالك تدابر فيما بينهم ولْيُحاولوا أن يحُلّوا هذه الإشكالات بالصورة الأخوية اللطيفة التي فيها الرفق والحلم واللطف ما استطاعوا الى ذلك سبيلا ، وفي ظني أن أكثر ذلك من كيد الشيطان ولا حول ولا قوة الا بالله .


يقـــــول :
* هل يجوز لرجل تعليم بعض النساء تجويد القرآن الكريم من وراء حجاب خصوصا اذا كان هناك تسميع من النساء ؟؟

- أقول هذا قد يجوز بشروط لكن الاصل عدم جوازه ، ألا يوجد في بلدك الذي تسأل عنه نساء تُعلّم القرآن ؟؟ امرأة علّمها زوجها وعلّمت اخواتها ؟؟ إذا وُجد ذلك فيُغني عن هذا السؤال ، لكن إذا وُجد السبب الذي يجعلنا نجيز مثل هذه الصورة فنقول بضوابـــــــط كأن يكون هذا الشيخ كبيرا في السن ، كان يكون هنالك حجاب ، كان تكون معه بعض محارمه هذه كلها شروط لا بد منها في هذا الباب .


يقــــول :
* ... إن ابن حجر والنووي وابن حزم الاجماع على نجاسة الدم وخالفهم بعض العلماء كالعلامة الألباني وابن عثيمين والشوكاني والصنعاني واحمد شاكر ، المرجو التفصيل .


- أنا أقول لو نظرتَ في صحيح البخاري لوجدتَ أن الإمام البخاري بما حصد من آثار وأدلة يميل إلى هذا القول أصلا ، لذلك أنا أرى أن الزعم بالإجماع لا وجود له ولا حجة له والصواب أنه طــــــــاهر ، والله تعالى اعلم .


يقــــــول :
* أهل بيتٍ كفلوا يتيمة لا أقارب لها ، فهل يجوز أن ترضع رضاع الكبير حتى يرتفع الحرج عن أهل البيت ؟ وما كيفية إنجاز ذلك ؟


- أما كيفية الرضاع فتكون بوضع شيء من اللبن في كوب ثم تشربه أو يشربه بنية التحريم ، أما الصورة من حيث هي فأنا لا أُفتي بذلك ، على هؤلاء أن يراجعوا طُلاّب العلم وأهل العلم في بلادهم حتى يدرسوا الصورة بدقة ولا تكون القضية نُهبة للأهواء ونُهبة للأفكار ونهبة للتساهل فيها.


يقــــول :
* هل صحيح انه لا نسمع دروس ومحاضرات دعاة الاسكندرية ؟

- أنا أقول لا ليس الأمر كذلك ، اسمعوا منهم ما فيه الخير وما عليه الدليل أما القضايا التي انتقدت عليهم كمثل مسألة الحًكّام وإن كنت أنا أظن أن قضية الحكام لم تُحرر بالصورة الواضحة في مذهبهم ، فسماعهم والاستماع إليهم في قضية الحكام وبعضهم أشار إلى قضية سيد قطب لكن عندهم من الخير والتعليم في الدعوة ما فيه خير لكثير من الإخوة خاصة في تلك البلاد والله المستعان.


يقــــول :
* ما قولكم في عمل التدريس في المؤسسات التعليمية مع العلم أن هذه المؤسسات فيها اختلاط مخل جدا وهناك الكثير من الشبهات في المواد المقررة ؟


- الذي كان يفتي فيه شيخنا الشيخ الالباني في هذه الصورة أن الاختلاط لا يجوز ، لكن من حيث التطبيق نرى حتى من بعض إخواننا السلفيين حتى المشايخ الأفاضل والدكاترة من وقع في هذا الأمر ونسأل الله الهداية للجميع .


يقــــول :
* هنالك من يُلبّس بالسؤال عن بعض الغرف ، كالسؤال السابق حتى يقولوا الشيخ علي حسن قال كذا وكذا ، فالرجاء التوجيه أن الأجوبة بالعموم حتى لا يستغلوا الفتوى ، عِلما أن البعض غرضهم فقط التلبيس والتشويش على المشايخ .


- هؤلاء لا نرفع لهم رأسا ، ولا نقيم لهم وزنا ، وندعوا الله أن يهديهم إلى سواء السبيل ،، نحن نجيب بالنية الحسنة على ما نراه صوابا ، وما لم نره صوابا نوجهه ما استطعنا إلى الصواب وما لم نعلمه أحلناه إلى الله عز وجل عالم الغيب والشهادة ،، وأما ذوُوا النيات المتربصة وأصحاب النوايا السيئة فنسأل الله أن يهدينا وإياكم وإياهم سواء السبيل .


يقــــــول :
* هل يجوز اخذ دروس علمية في أماكن يتخذها البعض لتقديم ذبائح ونذور لبعض الأموات ؟

- أقول يجوز إن كان ذلك من بـاب الإنكار ومن باب البيـــــان لهذه الضلالات والكفريات ، أما التدريس دون الإنكار لهذه الأمور الشركية والبِدعية فلا يجوز .


يقـــــول :
* ما قولكم في قناة الأثر ؟

- قناة الأثر من أفضل القنوات السلفية ، بل لعلها أفضلها ، ونعرف المدير العام والمشرف العام عليها الشيخ الدكتور صادق البيضاني حفظه الله ولا نعلم عنه إلا السنة والحرص على السنة والحرص على الألفة بين أهل السنة نسأل الله أن يزيده من فضله .


يقــــــول :
* هل يجوز زيادة ثمن السلعة مقابل بيعها بالتقسيط ؟

- المسألة خلافية ، سائر مشايخنا في نجد يبيحون هذه الصورة وشيخنا الشيخ الالباني انتصر الى المنع وانا حقيقة أميل إلى المنع ، وشيخنا في (...) المجلد الخامس بحثَ المسألة ورد على الشبهات ، فليُراجعها .



يقـــــول :
* هل اطلعتم إلى ما وصل اليه الدكتور حاتم الشريف في قضية اشتراط اللقاء كما هو منسوب الى البخاري في صحيحه ؟ وإن كان نعم فما رأيكم ؟

- في الحقيقة أني اطلعت على الكتاب وميلي إلى ما انتهى إليه الأخ الدكتور حاتم جزاه الله خيرا ، والمسألة ستبقى آخذة للخطأ والصواب وقابلة للرأي والرأيين ، ومن كانت الحجة معه فهو المُصيب والله الموفق .


يقـــــــول :
* ما حكم الشرع في صلاة الوتر بعد آذان الفجر ؟

- إذا كان آذان الفجر موافقا للوقت فلا يجوز ، أما إذا كان آذان الفجر قبل الوقت كما هو حال أكثر بلاد المسلمين اليوم فلا بأس إن شاء الله .


يقـــــول :
* هل يؤخذ بتجريح الشيخ ربيع ؟

- نقول الشيخ ربيع مثله مثل غيره من أهل العلم والفضل إذا جرّح بالحجة القوية المقنعة فعلى الرأس والعين وإلا فكلّ منا يؤخذ من قوله ويرد عليه إلا النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا نُسقط أحدا بالجملة ولا نقبل أحدا بالجملة ، ونسأل الله ان يرزقنا الاخلاص في القول والعمل والقبول .


يقــــــول :
* ذُكر لنا أن بعض طلبة العلم ومنهم مغاربة طرحوا على فضيلتكم مسألة حول بعض الجماعات كالدعوة والتبليغ مثلا فقُلتم إن هؤلاء من أهل السنة والجماعة ، فما القول الذي نأخذه عن فضيلتكم .. ؟

- أجبنا الآن قبل قليل عن هذا السؤال وبينّا أن هؤلاء بالجُملة ليسوا موفّقين للسنة ولأهل السنة لكن لا نحكم حكما عاما على كل فرد منهم لان بعضاً منهم قد يكون مغرّرا وقد يكون من أهل السنة لكنه لم يفتح عينيه إلا هؤلاء ولو أنك نظرت الآن للإخوة الموجودين معنا في هذا اللقاء لرأيت أن كثيرا منهم كانوا من هذا الصنف حتى بين لهم الحق ما عندهم من الحق والله الموفق للحق .


يقـــــول :
* هل يجوز دخول غرف المبتدعة كالرافضة والتكفيريين حتى لو كان من باب النصح والتبيين لرواد هذه الغرف ؟

- أنا أقول هذا يجوز إذا كان الداخل قويــــا وإذا كان الداخل مؤثرا ، أما أن يدخل ثم يتأثر، أما أن يدخل ثم يؤثر تأثيرا سلبيا على نفسه وعلى أتباعه فهذا لا يجوز .


يقــــــــول :
* هل تجب الزكاة في الآلات المستعملة في محلٍّ ما ؟

- الجواب لا ، وإنما الزكاة على الناتج .


يقـــــول :
* نحن جماعة من الإخوة من المغرب نُتابعكم / نتّبعكم فهل من دعوة لنا ؟

- نسأل الله لنا ولكم التوفيق والإيمان والثبات على السنة ومنهج آهل السنة وعقيدة أهل السنة إنه سبحانه سميع مجيب.


يقــــــــول :
* هذا اللقاء الثاني لكم في هذه الغرفة وفيها برامج طيبة ونشاط دعوي مشهود واستفادة حاصلة بشهادة العديد من المشايخ ، فما نصيحتكم للشباب في لزوم هذا الخير ؟؟

- نصيحتي للشباب ان يلزموا كل خير قائم على الكتاب والسنة وداعٍ إلى الكتاب والسنة ومُلْتزما بالكتاب والسنة ، وإيــــاكم والتعصب وإيـــــاكم والتحزُّب وإنما كونوا إخوةً متحابين مرتبطين بكتاب الله وسنة نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم .


يقـــــول :
* نرجوا منكم إعطاء كلمة توجيهية للإخوة بالجمعية .
- نقول لهم تآلفوا فيما بينكم واجعلوا هدفكم الأعظم رضى الله سبحانه وتعالىواجعلوا طريقكم إلى ذلك الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة ، وإياكم والتحزب وإياكم والتمذهب وإياكم والتعصب ، نسأل الله التوفيق للجميع والله المستعان .


يقـــــول السائل :
* سمعت فلانا يقول عنكم بأنكم أحد من اهل البدع .

- نقول من وصفنا هذا الوصف فنحن نطالبه بالبينة على هذا الزعم ولقد رأينا مزاعم كل أصحاب هذه الدعوة والمقلّدين فيها فلم نر إلا التوهمات ولم نر إلا الإلزامات ، وكل هذا لا يستقر (..) وهؤلاء الظالمين يوم الموقف العظيم ، وسنقتصُّ منهم بإذن الله العظيم.


يقــول :
* امرأة تاجرة ملابس تقوم توفير بعض المال لوالدتها لأداء فريضة الحج ، فهل يجب إخراج زكاة على هذا المال ؟
- نقول نعم ، تجب الزكاة في كل مالٍ حال عليه الحول بغضّ النظر عن ماهية هذا المال .


قـــال :
* كيف تردّون على من يتهم الشيخ الحلبي بالإرجاء ؟

- نقول هذه فِرية قديمة ، على المتهم أن يبحث عن الفِِرى الجديدة التي صدرت بعد هذه الفرية ،، وأما هذه الفرية فكتاب " التنبيهات المتوائمة "الذي كتبته نحو عشر سنوات نقضها من جذرها ولم يُبق لها أصلا ولا فصلا ، فانظره وهو موجود على منتديات كل السلفيين بحمد الله رب العالمين .


يقــول السائل :
* ما أنصحُ -إذا كان ولا بد- من يصلّي مسبلاً ؟ لان الكفّ محرم ؟ أم يكف الثوب لان الإسبال أعظم تحريما؟

- الجواب على ذلك لا هذا ولا ذاك ، وإنما الأصل أن يقص هذا الثوب المسبل فإن اضطر فلا شك ولا ريب أن الكف أهون شرا من الإسبال ، والإسبال أعظم ذنبا .


وهذا هو السؤال الأخير ، يقــــول الأخ السائل :
* مجموعة من الإخوة يقومون بجمع جلود الأضاحي وبيعها ، فهل يجوز صرف المبالغ في الدعوة كالإنفاق على مراكز تحفيظ القرآن ، ما حُكم هذا العمل ؟

- هذا جائز وهو من البيع والشراء الذي أباحه الله ، ولا دليل يحرّمه فيما أعلم ، وفوق كلّ ذي علمٍ عليم .





أسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد والهُدى والرشاد إنه سميع مجيب وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .



تــــمّ بحمد الله
__________________
قال الله سبحانه تعالى :
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)

قال الشيخ ربيع بن هادي سدده الله :
( الحدادية لهم أصل خبيث وهو أنهم إذا ألصقوا بإنسان قولاً هو بريء منه ويعلن براءته منه، فإنهم يصرون على الاستمرار على رمي ذلك المظلوم بما ألصقوه به، فهم بهذا الأصل الخبيث يفوقون الخوارج )

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 09-19-2011, 03:40 PM
خثيرمبارك خثيرمبارك غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: الجزائر
المشاركات: 1,020
افتراضي

جزاكم الله خيرا و نفع بكم .
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:47 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.