أنت غير مسجل في المنتدى. للتسجيل الرجاء اضغط هنـا

             
79568 98094

العودة   {منتديات كل السلفيين} > المنابر العامة > المنبر الإسلامي العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-27-2012, 12:40 AM
ابو صالح الفلسطيني ابو صالح الفلسطيني غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 1,403
Thumbs up نصيحة الشيخ ربيع حفظه الله لتلاميذ الشيخ مقبل الوادعي رحمه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نصيحة الشيخ ربيع لتلاميذ الشيخ مقبل الوادعي



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ومن اتبع هداه.

أما بعد:
أيها الأحبة، طلاب العلم، طلاب الشيخ مقبل في اليمن وفي كل مكان، اشكروا الله تبارك وتعالى على ما أنعم به عليكم، من معرفة مذهب السلف الصالح المستمد من كتاب الله ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، احمدوا الله على هذا، وعلى دعوتكم العظيمة التي أضاءت اليمن، وبددت ظلمات الجهل والشرك والخرافات والرفض، فأنتم والله في نعمة عظيمة يحسدكم الأعداء أشد الحسد ويتربصون بكم الدوائر، ويحبون مثل هذا الخلاف ومثل هذه الفتنة، فمن كان يَحترم هذه الدعوة ومُخلصاً لله فيها، فليحاول أن يحافظ على هذه الدعوة، وذلك باجتماع الكلمة ونبذ الفرقة فإن الخلاف شرّ " ولا تَنازعوا فَتَفشَلُوا وتَذهبَ رِيْحُكُم " ففيها القوة ، دعوتكم قوية، لكن بهذا الخلاف ستضعف وتفشل .

والفتنة كما يقال، قال سفيان بن عيينة عن خلف بن حوشب : إنهم كانوا عند الفتن يتمثلون هذه الأبيات:

الحربُ أول ما تكون فتيةً * * * تسعى بزينتها لكل جهولٍ
حتى إذا اشتعلت وشب ضرامه * * * ولت عجوزاً غير ذات حليل
شمطان ينكر لونها وتنكرت * * * مكروهة للشم والتقبيل

الحرب أول ما تكون ما شاء الله يزخرفها الشيطان وشياطين الإنس الجهلاء فيقعون فيها، فإذا اشتعلت وشد ضرامها تبين لهم بعدئذ العواقب الوخيمة لهذه الفتنة.

فالعاقل يدرك الفتن عند إقبالها والجاهل لا يعرف الفتنة إلا بعد إدبارها، وأرجو أن تكونوا هنا وفي اليمن جميعاً عقلاء، ومن أفضل العقلاء، أرجو أن تكونوا بهذا المستوى العالي، ما تتسارعون إلى الفتنة وتشعلونها وتصبون عليها البنزين –كما يُقال-، النار تحتاج إلى ماء يطفئها، أما البنزين يشعلها والله، والكلام والله بنزين ووقود هذه الفتنة.

فأنا أنصحكم، بحفظ ألسنتكم عن الخوض في هذه الفتنة، وأن تتآخوا فيما بينكم، بارك الله فيكم، ومن حصل بينهم شيء من التنافر فعليهم أن يؤوبوا إلى الحق، الشيخ يحيى من أفاضل الناس وعلى ثغر عظيم، والشيخ عبدالرحمن من أفاضل الناس وعلى ثغر عظيم، والدعوة السلفية تحتاج إلى أكثر وأكثر من هذا العدد، تحتاج إلى مراكز ودعوات ودعاة وإلى آخره، اليمن فيه أكثر من عشرين مليون فيحتاجون والله إلى مئات وإلى ألوف من الدعاة –بارك الله فيكم-

الآن اثنان يتناحران ! لا ينبغي ! والسبب في هذا هو تدخل أهل الفتن لإشعال نار هذه الفتنة، أدركوا هذا بارك الله فيكم، وقد اتصل علي الشيخ مقبل مرةً قال : بلغني أنك تقول : في حلقاتنا حزبيون ؟ ! فقلت: أنا ما أذكر أني قلت هذا؛ لكن أقول لك نعم ! أؤكد لك هذا، فإن أهل الفتن يجعلون بطانة لكل شخصية مهمة، فجعلوا للشيخ الألباني بطانة، وللشيخ ابن باز بطانة، والرجال الأمراء بطانة ، وكل عالم جعلوا له بطانة ليتوصلوا إلى أهدافهم من خلال هذه البطانات، فلا نأمن الدَّس، يا إخوة أن يكون هناك ولو اثنين، ثلاث في كل جبهة، اثنين، ثلاثة من أهل الفتن مدسوسين، أهل دماج شرفاء فضلاء وهم أهل سنة، وإخوانكم في الجنوب شرفاء وأهل سنة، لكن لا نأمن أن يكون هناك من هو مدسوس من قِبَلِ الأعداء ولو كان عددهم قليلاً، ولا نستبعد، ولا يستبعد هذا إلا من لا يعرف تأريخ الإسلام، فاندس المنافقون في عهد الرسول -صلى الله عليه وسلم- العدد قليل ! في غزوة أُحُد انفصل عبد الله بن أُبَي بثلاثمائة من ألف ... دماج بما فيها خمسة آلاف ستة آلاف تسلم كلها ما فيه دس، فيهم مدسوسين، والله يؤججون ويشعلون نار الفتنة، وفي الجنوب أيضاً ناس مدسوسين، خليهم اثنين ثلاثة، ما نحكم على إخواننا كلهم بارك الله فيكم، قد يكون فيهم مدسوسين من الإخوان، من جماعة أبي الحسن، من غيرهم، من جماعة الحكمة، من غيرهم بارك الله فيكم، فتنبهوا لهذه الأشياء، في جيش علي بن أبي طالب كان فيه أناس مدسوسين، أشعلوا نار الفتنة بين إخوة، بين علي رضي الله عنه ومن معه مجموعة من الصحابة من جهة وبين الزبير بارك الله فيك وطلحة من جهة أخرى، عرفتم؟ في ذلك العهد الزاهر، في أول الدعوة السلفية، كيف الآن نأمن أن يدس الأعداء في صفوفنا من يفرقنا بارك الله فيكم. !!

يا إخوتاه ! الذي يحب هذه الدعوة ويحترمها، ويريد لها الظهور ويريد لها النجاح فعليه أن يلزم الصمت، وأن ينصح من يتكلم، ولا يجاري هذه الفتنة.

إخواكم والشيخ يحيى من أفاضل العلماء، ولهم ميزات والله لا توجد الآن في الدنيا، يدرسون لا للشهادات، ويدرسون لا لأجل الأموال، يعني الآن في الإمارات في المملكة الأستاذ يمكن تعبان يتقاضى عشرين ألف ثلاثين ألف، ودُولْ لا يتقاضون أي شي لا من الحكومة ولا من غيرها، يدرسون لله ويعلمون لوجه الله سبحانه وتعالى، فهذه والله ميزة لكم، وميزة لدعوتكم، فاحترموا هذه النعمة واحرصوا على أن تبقى قوية بارك الله فيكم.

ونحن سنطلب من مشائخ اليمن أن يجتهدوا ويجدوا في إطفاء هذه الفتنة.

وأوجه رجائي للأطراف جميعاً، للشيخ يحيى وللشيخ عبدالرحمن ومن معهم ممن حصل بيهم خلاف.

أوجه لهم رجائي مع رجائكم أن يسكتوا عن الكلام في بعضهم البعض، وأن يحذفوا مقالاتهم من المواقع الفضائية الأنترنيت، أن يحذفوا كل المقالات، وأن يكفوا ألسنتهم، وأن يحرقوا النشرات التي تبودلت، وأن تعود الأمور إلى مجاريها، وعلى الأقل الخطوة الأولى الأولى الآن السكوت، من الأطراف كلها، وإبعاد هذه المقالات الموجودة التي تؤجج نيران الفتن في المواقع، في موقع الشِحر وموقع الشيخ يحيى، وغيرها من المواقع.

أرجو أن يتحقق هذا الأمل وهذا المطلب، بارك الله فيكم.

والحمد لله هناك علماء عقلاء ساعين في إطفاء هذه الفتنة، وما ينبغي للصغار أن يتصارعوا وأن يتناحروا، هذا ينحاز لهذا وهذا... هذه طريقة أهل البدع يا إخوة !! الذين ما عندهم عقول وما عندهم تمييز، ولا عندهم مبادئ ولا عندهم أصول، أنتم عندكم مبادئ وعندكم أصول تستندون إليها، خاصة في مواجهة هذه الفتن بارك الله فيكم.

أنا أوصيكم بتقوى الله عزّ وجلّ، والإخلاص لله عزّ وجلّ، والجد في إطفاء هذه الفتنة أولاً بعدم الخوض فيها، وثانياً من عنده عقل ورأي فليدلي برأيه بإطفاء هذه الفتنة بالسكوت بارك الله فيك، وتحقيق هذه المطالب التي نطلبها من إخواننا في اليمن. بأولاً السكوت، ما أحد يتكلم في أخيه لأنهم ليسوا أهل بدع، والله لو كان أحد الطرفين مبتدعاً لرفعنا صوتنا عليه وبينا بدعته، لكن ليس فيهم مبتدع، ليس فيهم داعية إلى بدعة، ليس فيهم شيء، فيهم أغراض شخصية والله أشعلها كما قلتُ هؤلاء المدسوسين من هنا ومن هناك ولو كان عددهم قليل، بارك الله فيكم، كلهم سلفيون، وكلهم أفاضل، وكلهم إن شاء الله مجاهدون، بارك الله فيكم.

والشيطان ما يفرح بشيء مثل الخلاف، ما يفرح بشيء مثل الخلاف، بارك الله فيكم، " وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم إن الشيطان كان للإنسان عدواً مبيناً " بارك الله فيكم.

فأرجوكم يا إخوة، إذا كان بينكم خلافات فتصافحوا الآن، من الآن، وأن تعاهدوا الله أنكم ما تسهمون في هذه الفتنة إلا بما يقضي عليها ويطفئها، هذا واجبهم يا إخوة.

هل تظنون أن هناك بدع موجودة يتصارعون عليها ؟! هذا مبتدع وهذا، أبداً، يعني قد يكتب بعض الناس أشياء رأينا أنها غلط بارك الله فيكم.

فلا ننجرف وننجر وراء –بارك الله فيك- قيل وقال وما شاكل ذلك فنخسر هذه الدعوة العظيمة التي ميزكم الله تبارك وتعالى بها، احمدوا الله على هذه النعمة واشكروه وحافظوا على هذه النعمة، ودوركم في هذا هو الجد في إطفاء هذه الفتنة.

أولاً أنتم هنا في المملكة: ما أحد يختلف مع أحد.

وإخوانكم في اليمن:

- نرجوا من المشائخ الكبار أن يسعوا في إطفاء هذه الفتنة.
- نرجوا من أطراف الخلاف أن يسكتوا، وأن –بارك الله فيك- ينهوا هذا الكلام المتبادل في المواقع الذي يشمت فيكم الأعداء وبدعوتكم، وبدعوتنا جميعاً، والحمد لله هذه دعوة الجميع، بارك الله فيكم، ويفرحهم –والله ما يفرحون بشيء مثل هذا الصراع الداخلي –كلمة غير مفهومة- هم لا يستطيعون أن يشقوا الصفوف، لا يستطيعون إلا بالدس فقط، بدس بعض –كلمة غير مفهومة- بارك الله فيكم، أما أن يأتوا و يفرقوا هكذا ويضربوا الدعوة السلفية لا يستطيعون، لكن لما يكون الضرب من الداخل هذا والله أخطر شيء.

فأنا يا إخوة، أعيد وأكرر رجائي للجميع بالجد في إطفاء هذه الفتنة، والتآخي والتلاحم فيما بينكم، هنا وفي اليمن، ومن سبق إلى أخيه منه إساءة، فليتحلل من أخيه، ولا يمنعه الحياء ولا غيره من أن يتحلل، فإنه والله لمن الشرف العظيم ومن التواضع ومن الأدلة والبرهنة على أن هذا الذي وقع في الخطأ أنه محب للحق، وأنه سلفي حقاً وحقيقةً.

أسأل الله أن ينهي هذه الفتنة، وتضرعوا إلى الله بالدعاء أن ينهي هذه الفتنة، وسااهموا يا إخوة واسهموا في إطفائها بما ذكرت لكم، سدد الله خطاكم وبارك فيكم، وألَّف بين قلوب الجميع، إن ربنا لسميع الدعاء، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الله يبارك فيكم وإياكم..

قال أحد الحضور: هل يوجد من عنده إشكال؟

قال الشيخ ربيع : ولا إشكال ولا أسئلة ولا أجوبة.

الآن خلوا هدفكم وشغلكم وغايتكم هو إطفاء هذه الفتنة وبس، الكلام يؤجج فلا تتكلموا، بارك الله فيكم، ولا تتعصبوا لا لهذا الطرف ولا لهذا الطرف، كلهم إخوانكم، كلهم على عقيدة واحدة ومنهج واحد ولله الحمد، ولهم آثار كبيرة ولله الحمد في نصرة هذه الدعوة ونشرها، وفق الله الجميع.
أنا قلت للشيخ مقبل في مناسبة غير هذه، كان جاء تهديد من دول الخليج أننا سنسعى للتفرقة بين الشيخ ربيع والشيخ مقبل، بلغني هذا الكلام فاتصلت على الشيخ مقبل، فقلت: بلغني أنه هناك من يريد أن يفرق بيننا وبينكم، قال لي : لو تناطحت الجبال لا يضرنا هذا، ولا يكون شيء من هذا.

فأنا أريد لكم مثل هذا، مثل هذا الجبل الذي يقول مثل هذا الكلام ... كلام قليل غير مفهوم.

إذا أردتم الصواب والطريق الصحيح لحل هذه المشكلة، هذا في رأيي هو الطريق السديد لإنهاء هذه الخلافات وإطفاء هذه الفتنة، والمشائخ إن شاء الله يبذلون جهودهم لإطفائها إن شاء الله.
سبحانك اللهم بحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت...

انتهى من كلام الشيخ ربيع بن هادي - حفظه الله وبارك فيه -
منقول .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-27-2012, 12:22 PM
علي بن حسن الحلبي علي بن حسن الحلبي غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 2,679
افتراضي

اتصل علي الشيخ مقبل مرةً قال : بلغني أنك تقول : في حلقاتنا حزبيون ؟ !
فقلت: أنا ما أذكر أني قلت هذا؛ لكن أقول لك نعم !
أؤكد لك هذا، فإن أهل الفتن يجعلون بطانة لكل شخصية مهمة، فجعلوا للشيخ الألباني بطانة، وللشيخ ابن باز بطانة، والرجال الأمراء بطانة ، وكل عالم جعلوا له بطانة ليتوصلوا إلى أهدافهم من خلال هذه البطانات.
فلا نأمن الدَّس، يا إخوة أن يكون هناك ولو اثنين، ثلاث في كل جبهة، اثنين، ثلاثة من أهل الفتن مدسوسين...



صدق الشيخ ربيع-وفقه الله إلى كل خير- ،ولكن:
هل هو -سدده الله- في مأمن من هذا الأمر الذي حذر منه؟!
أم (لعله) نسي(فلان!)و(فلان!)ممن اكتشفهم(!) وعرف خطرهم-ولو بعد حين-؟!
فهل الدس -بعد- انقطع ؟!
أم أنه (الآن) أكثر وأكثر ؟!
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-27-2012, 01:50 PM
عبد الله العيساوي عبد الله العيساوي غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 170
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي بن حسن الحلبي مشاهدة المشاركة
اتصل علي الشيخ مقبل مرةً قال : بلغني أنك تقول : في حلقاتنا حزبيون ؟ !
فقلت: أنا ما أذكر أني قلت هذا؛ لكن أقول لك نعم !
أؤكد لك هذا، فإن أهل الفتن يجعلون بطانة لكل شخصية مهمة، فجعلوا للشيخ الألباني بطانة، وللشيخ ابن باز بطانة، والرجال الأمراء بطانة ، وكل عالم جعلوا له بطانة ليتوصلوا إلى أهدافهم من خلال هذه البطانات.
فلا نأمن الدَّس، يا إخوة أن يكون هناك ولو اثنين، ثلاث في كل جبهة، اثنين، ثلاثة من أهل الفتن مدسوسين...
وهم أفضل وأعلم منه بكثير فوجود البطانة قربه أولى بكثير!!!


صدق الشيخ ربيع-وفقه الله إلى كل خير- ،ولكن:
هل هو -سدده الله- في مأمن من هذا الأمر الذي حذر منه؟!
أم (لعله) نسي(فلان!)و(فلان!)ممن اكتشفهم(!) وعرف خطرهم-ولو بعد حين-؟!
فهل الدس -بعد- انقطع ؟!
أم أنه (الآن) أكثر وأكثر ؟!

لا لن ينقطع إلا إذا كانت ثمة عصمة.
__________________
حكى بعضهم قال دخلت البادية فإذا أنا بعجوز بين يديها شاة مقتولة وإلى جانبها جرو ذئب فقالت أتدري ما هذا فقلت لا قالت هذا جرو ذئب أخذناه صغيرا وأدخلناه بيتنا وربيناه فلما كبر فعل بشاتي ما ترى وأنشدت تقول :
بقرت شويهتي وفجعت قلبي ... وأنت لشاتنا إبنٌ ربيبُ
غذيت بدرِّها ونشأت معها ... فمن أنباك أنّ أباك ذيب
إذا كان الطباع طباع سوءٍ ... فلا أدبٌ يفيد ولا أديب
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-28-2012, 12:18 AM
السطيفي السطيفي غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 126
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو صالح الفلسطيني مشاهدة المشاركة
الآن خلوا هدفكم وشغلكم وغايتكم هو إطفاء هذه الفتنة وبس، الكلام يؤجج فلا تتكلموا، بارك الله فيكم، ولا تتعصبوا لا لهذا الطرف ولا لهذا الطرف، كلهم إخوانكم، كلهم على عقيدة واحدة ومنهج واحد ولله الحمد، ولهم آثار كبيرة ولله الحمد في نصرة هذه الدعوة ونشرها، وفق الله الجميع.
صدقتنا يا شيخ ربيع وأنت لنا ظالم !!!
ما أشد حسرتنا عليك !
غفر الله لنا ولك..


.
__________________
" ... فهل يحسن بنا وقد أنضينا قرائحنا في تعلم هذه السنة المطهرة، وبذلنا في العمل بها جهد المستطيع، وركبنا المخاطرَ في الدعوة إليها؛ هل يحسن بنا بعد هذا كله أن نسكت لهؤلاء عن هذه الدعوى الباطلة، ونوليهم منّا ما تولّوا ونبلعهم ريقهم، وهل يحسن بنا أن لا يكون لنا في الدفاع عنها ما كان منّا في الدعوة إليها؟ إنّا إذن لمقصرون!..."
[ الإمام الإبراهيمي الجزائري ]
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-28-2012, 09:14 AM
وليد الإطرابلسي وليد الإطرابلسي غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: ليبيا
المشاركات: 431
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السطيفي مشاهدة المشاركة
صدقتنا يا شيخ ربيع وأنت لنا ظالم !!!
ما أشد حسرتنا عليك !
غفر الله لنا ولك..


.
حفظ الله الشيخ ربيعا , وحفظه من بطانة الســـــوء والفتن فليس هو بأفضل من الألباني وابن باز والوادعي رحمهم الله , فسلمه اللهم من هذه البطانة وألهمه رشده .
__________________
ضحكتُ فقالوا : ألا تحتشـم :: :: بكيتُ فقالوا : ألا تبتسـم
بسمتُ فقالوا : يرائــى بها :: :: عبستُ فقالوا : بدا ما كتم
سكتُ فقالوا : كليل اللسان :: :: نطقتُ فقالوا : كثير الكلم
حَلُمتُ فقالوا : صنيعُ الجبان :: :: ولو كان مقتـدراً لانتقـم
يقولــون شــــــذَّ إذا قلتُ : لا :: :: وإمّـــــعة حين وافقتهم
فـأيـقنـتُ أنّـــيَ مـهما أُرِد :: :: رضـى الناس لابد مِنْ أنْ أُذم
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-09-2012, 09:54 PM
ابو صالح الفلسطيني ابو صالح الفلسطيني غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2011
المشاركات: 1,403
افتراضي

بارك الله في شيخنا الحلبي الفاضل وفي الإخوة المارين جميعا .

شكرا جزيلا لكم .
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:02 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.