أنت غير مسجل في المنتدى. للتسجيل الرجاء اضغط هنـا

             
8692 100474

العودة   {منتديات كل السلفيين} > منابر الأخوات - للنساء فقط > منبر العقيدة والمنهج - للنساء فقط

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-15-2009, 01:26 AM
أم زيد أم زيد غير متواجد حالياً
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 5,264
افتراضي إلى المعلمين والمتعلمين ( من فتاوى ابن تيمية رحمه الله )

بسم الله الرحمن الرحيم

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في " الفتاوى " (18/13):

وعلى المعلمين أن يكونوا متعاونين على الخير والتقوى كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر "...


وليس لأحد من المعلمين أن يعتدي على الآخر، ولا يؤذيه بقول ولا فعل بغير حق؛ فإن الله تعالى يقول: { والذين يؤذون المؤمنين والمؤمناتِ بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانًا وإثمًا مبينًا }.


وليس لأحد أن يعاقب أحدًا على غير ظلم ولا تعدي حد ولا تضييع حق بل لأجل هواه؛ فإن هذا من الظلم الذي حرمه الله ورسوله، فقد قال الله تعالى فيما روَى عنه نبيُّه صلى الله عليه وسلم: " يا عبادي! إني حرمتُ الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرمًا فلا تظالموا ".


وإذا جنى شخص؛ فلا يجوز أن يعاقَب بغير العقوبة الشرعية، وليس لأحد من المتعلمين والأستاذين أن يعاقبه بما شاء، وليس لأحد أن يعاونَه ولا يوافقه على ذلك؛ مثل: أن يأمر بهجر شخص فيهجره بغير ذنب شرعي! أو يقول: أقعدته أو أهدرته أو نحو ذلك؛ فإن هذا من جنس ما يفعله القساوسة والرهبان مع النصارى والحزابون من اليهود، ومن جنس ما يفعله أئمة الضلالة والغواية مع أتباعهم.


فإذا كان المعلم أو الأستاذ قد أمر بهجر شخص، أو بإهداره وإسقاطه وإبعاده ونحو ذلك؛ نُظر فيه؛ فإن كان قد فعل ذنبًا شرعيًّا؛ عوقب بقدر ذنبه بلا زيادة، وإن لم يكن ذنبًا شرعيًّا؛ لم يجز أن يعاقب بشيء لأجل غرض المعلم أو غيره.


وليس للمعلمين أن يحزبوا الناس ويفعلوا ما يلقي بينهم العداوة والبغضاء، بل يكونوا مثل الأخوة المتعاونين على البر والتقوى كما قال تعالى: { وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان }.


وليس لأحد منهم ان يأخذ على أحد عهدًا بموافقته على كل ما يريده، وموالاة من يواليه، ومعاداة من يعاديه، بل من فعل هذا؛ كان من جنس (جنكز خان) وأمثاله الذين يجعلون من وافقهم صديقًا والي، ومن خالفهم عدوًّا باغي!


بل عليهم وعلى أتباعهم عهد الله ورسوله بأن يطيعوا الله ورسوله، ويفعلوا ما أمر الله به ورسوله، ويحرموا ما حرم الله ورسوله، ويرعوا حقوق المعلمين كما أمر الله ورسوله.
فإن كان أستاذ أحد مظلومًا؛ نصره، وإن كان ظالمًا؛ لم يعاونْه على الظلم، بل يمنعه منه، كما ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " انصر أخاكَ ظالمًا أو مظلومًا. قيل: يا رسول الله! أنصره مظلومًا؛ فكيف أنصره ظالمًا؟! قال: تمنعه من الظلم؛ فذلك نصرك إياه ".


وإذا وقع بين معلم ومعلم أو تلميذ وتلميذ أو معلم وتلميذ خصومة ومشاجرة؛ لم يجز لأحد أن يعين أحدهما حتى يعلم المحق، فلا يعاونه بجهل ولا بهوى، بل ينظر في الأمر؛ فإذا تبين له الحق؛ أعان المحق منهما على المبطل، سواء كان المحق من أصحابه أو أصحاب غيره، وسواء كان المبطل من أصحابه أو أصحاب غيره، فيكون المقصود: عبادة الله وحده وطاعة رسوله واتباع الحق والقيام بالقسط.


قال الله تعالى: { يا أيها الذين آمنوا كونُوا قوامين بالقسطِ شُهداءَ لله ولو على أنفسِكم أو الوالدَيْن والأقربِين إن يكنْ غنيًّا أو فقيرًا فاللهُ أَوْلَى بهما فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا وإن تلوُوا أوْ تُعرِضوا فإن اللهَ كان بما تعلمون خبيرًا }، يقال: لوى يلوي لسانَه: فيخبر بالكذب والإعراض أن يكتم الحق فإن الساكت عن الحق شيطان أخرس.
ومن مال مع صاحبه – سواء كان الحق له أو عليهفقد حكم بحكم الجاهلية وخرج عن حكم الله ورسوله.


والواجب على جميعهم أن يكونوا يدًا واحدة مع المحق على المبطِل؛ فيكون المعظَّم عندهم من عظمه الله ورسوله، والمقدَّم عندهم من قدمه الله ورسوله، والمُهان عندهم من أهانه الله ورسوله، بحسب ما يرضي الله ورسوله، لا بحسب الأهواء؛ فإنه من يطع الله ورسوله فقد رشد، ومن يعص الله ورسوله؛ فإنه لا يضر إلا نفسه.


فهذا هو الأصل الذي عليه اعتماده وحينئذ فلا حاجة إلى تفرقهم وتشيعهم فإن الله تعالى يقول: { إن الذين فرقوا دينَهم وكانوا شِيَعًا لستَ منهم في شيءٍ }، وقال تعالى: { ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات }.


وإذا كان الرجل قد علمه أستاذ عرف قدر إحسانه إليه وشكره، ولا يشد وسطه لا لمعلمه ولا لغير معلمه؛ فإن شد الوسط لشخص معين وانتسابه إليه –كما ذكر في السؤال- من بدع الجاهلية، ومن جنس التحالف الذي كان المشركون يفعلونه، ومن جنس تفرق قيس وعين.


فإن كان المقصود بهذا الشد والانتماء التعاون على البر والتقوى؛ فهذا ققد أمر الله به ورسوله له ولغيره بدون هذا الشد، وإن كان المقصود به التعاون على الإثم والعدوان؛ فهذا قد حرمه الله ورسوله. فما قصد بهذا من خير ففي أمر الله ورسوله بكل معروف استغناء عن أمر المعلمين، وما قصد بهذا من شر فقد حرمه الله ورسوله.


فليس لمعلم أن يخالف تلامذته على هذا، ولا لغير المعلم أن يأخذ أحدًا من تلامذته لينسبوا إليه على الوجه البدعي لا ابتداء ولا إفادة، وليس له أن يجحد حق الأول عليه وليس للأول أن يمنع أحدًا من إفادة التعلم من غيره، وليس للثاني أن يقول: شد إلي وانتسب لي دون معلمك الأول، بل إن تعلم من اثنين؛ فإنه يراعي حق كل منهما، ولا يتعصب لا للأول ولا للثاني، وإذا كان تعليم الأول له أكثر؛ كان رعايته لحقه أكثر.



وإذا اجتمعوا على طاعة الله ورسوله وتعاونوا على البر و التقوى؛ لم يكن أحد مع أحد في كل شيء، بل يكون كل شخص مع كل شخص في طاعة الله ورسوله، ولا يكونون مع أحد في معصية الله ورسوله، بل يتعاونون على الصدق والعدل والإحسان، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونصر المظلوم وكل ما يحبه الله ورسوله، ولا يتعاونون لا على الظلم ولا عصبية جاهلية، ولا اتباع هوى بدون هدى من الله، ولا تفرق ولا اختلاف ولا شد وسط لشخص ليتابعه في كل شيء ولا يحالفه على غير ما أمر الله به ورسوله.


وحينئذ فلا ينتقل أحد عن أحد إلى أحد ولا ينتمي أحد لقيطا ولا ثقيلا ولا غير ذلك من أسماء الجاهلية؛ فإن هذه الأمور إنما ولدها كون الأستاذ يريد أن يوافقه تلميذه على ما يريد، فيوالي من يواليه، ويعادي من يعاديه مطلقًا، وهذا حرام ليس لأحد أن يأمر به أحدًا، ولا يجيب عليه أحدًا.


بل تجمعهم السنة، وتفرقهم البدعة؛ يجمعهم فعل ما أمر الله به ورسوله وتفرق بيهم معصية الله ورسوله؛ حتى يصير الناس أهل طاعة الله أو أهل معصية الله، فلا تكون العبادة إلا لله عز وجل ولا الطاعة المطلقة إلا له سبحانه ولرسوله صلى الله عليه وسلم . اهـ.


نقلته بنصه من كتيب: ذم التحزب والحزبية لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-08-2009, 03:59 PM
أم سلمة السلفية أم سلمة السلفية غير متواجد حالياً
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 1,772
افتراضي

[جزاك الله خيرا نقل قيم ومفيد
__________________
أمُّ سَلَمَةَ السَّلَفِيَّةُ
زَوْجَـةُ
أَبِـي الأَشْبَـالِ الْجُنَيْـدِيِّ الأَثَـرِيِّ
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:35 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.