أنت غير مسجل في المنتدى. للتسجيل الرجاء اضغط هنـا

             
51888 98094

العودة   {منتديات كل السلفيين} > المنابر العامة > المنبر الإسلامي العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-09-2014, 04:04 PM
الأثري العراقي الأثري العراقي غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: العراق
المشاركات: 2,016
Arrow أشكل عليَّ كلام ( القاضي عياض ) ! ؛ فهل في كلامه بأسٌ ؟! ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ذكر الإمام ( النووي ) ـ رحمه الله ـ في شرحه لحديث : ( بَدَأَ الْإِسْلَامُ غَرِيبًا ، وَسَيَعُودُ ـ كَمَا بَدَأَ ـ غَرِيبًا ؛ فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ )
ذكر كلاماً للقاضي ( عياض ) ـ رحمه الله ـ تعليقاً على هذا الحديث .

وهذا هو قول القاضي ( عياض ) ـ رحمه الله ـ : [ الإشكال فيما تحته خط ]
(وَقَوْلُهُ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ : « وَهُوَ يَأْرِزُ إِلَى الْمَدِينَةِ » مَعْنَاهُ : أَنَّ الْإِيمَانَ أَوَّلًا وَآخِرًا بِهَذِهِ الصِّفَةِ ؛
لِأَنَّهُ فِي أَوَّلِ الْإِسْلَامِ كَانَ كُلُّ مَنْ خَلَصَ إِيمَانُهُ وَصَحَّ إِسْلَامُهُ أَتَى الْمَدِينَةَ إِمَّا مُهَاجِرًا مُسْتَوْطِنًا ،
وَإِمَّا مُتَشَوِّقًا إِلَى رُؤْيَةِ رَسُولِ اللَّهِ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ وَمُتَعَلِّمًا مِنْهُ وَمُتَقَرِّبًا ،
ثُمَّ بَعْدَهُ هَكَذَا فِي زَمَنِ الْخُلَفَاءِ ـ كَذَلِكَ ـ ،
وَلِأَخْذِ سِيرَةِ الْعَدْلِ مِنْهُمْ ، وَالِاقْتِدَاءِ بِجُمْهُورِ الصَّحَابَةِ ـ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ ـ فِيهَا ،
ثُمَّ مَنْ بَعْدَهُمْ مِنَ الْعُلَمَاءِ الَّذِينَ كَانُوا سُرُجَ الْوَقْتِ ، وَأَئِمَّةَ الْهُدَى لِأَخْذِ السُّنَنِ الْمُنْتَشِرَةِ بِهَا عَنْهُمْ ،
فَكَانَ كُلُّ ثَابِتِ الْإِيمَانِ ، مُنْشَرِحِ الصَّدْرِ بِهِ يَرْحَلُ إِلَيْهَا ،
ثُمَّ بَعْدَ ذَلِكَ ـ فِي كُلِّ وَقْتٍ إِلَى زَمَانِنَا ـ لِزِيَارَةِ قَبْرِ النَّبِيِّ ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ وَالتَّبَرُّكِ بِمَشَاهِدِهِ وَآثَارِهِ ، وَآثَارِ أَصْحَابِهِ الْكِرَامِ
؛ فَلَا يَأْتِيهَا إِلَّا مُؤْمِنٌ ) .

قال الإمام ( النووي ) بعد كلام القاضي :
( هَذَا كَلَامُ الْقَاضِي ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَابِ ) !
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-09-2014, 05:44 PM
ابو اميمة محمد74 ابو اميمة محمد74 غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: المغرب
المشاركات: 13,665
افتراضي

http://library.islamweb.net/newlibra..._no=52&ID=1190
__________________
زيارة صفحتي محاضرات ودروس قناة الأثر الفضائية
https://www.youtube.com/channel/UCjde0TI908CgIdptAC8cJog
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-10-2014, 03:54 AM
عبدالله الرحيلي عبدالله الرحيلي غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 108
افتراضي

القاضي عياض وكذلك الإمام النووي يجيزون التبرك بآثار الصحالين . وحصل منهم رحمة الله عليهم زيادة في التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم .
وأنت إن ضبطت أنواع التبرك المشروع والممنوع تتضح لك المسألة .
وضبطت ما لذي يشرع التبرك به في حق النبي صلى الله عليه وسلم ومالذي لا يشرع يتضح لك هل ما قاله القاضي عياض صواب أم خطأ وكتابه الشفاء فيه أحاديث ضعيفة جدا وبعضها موضوع .
أما مسألة زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم .
شد الرحل لها ممنوع ، أما من زار بدون شد رحل كمن يأتي قاصد المسجد فله ذلك بل هي مشروعة بشرط عدم التكرار والإكثار من التردد حتى الا تجعل قبر النبي عيدا .
ويفيدك في ذلك كتاب شيخ الإسلام الجواب الباهر
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10-10-2014, 03:06 PM
الأثري العراقي الأثري العراقي غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: العراق
المشاركات: 2,016
افتراضي

جَزاكَ اللهُ خَيراً ـ أَبا أُميمَةَ ـ
وَيا حَبَّذا إِثراءُ المَوضوعِ بِشَكلٍ أَوسَعَ مِن الأُخوةِ الأَفَاضِلِ

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10-10-2014, 06:55 PM
عادل الخياري عادل الخياري غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2013
الدولة: الجزائر- العاصمة-
المشاركات: 149
افتراضي

ذكر الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب آل الشيخ رحمه الله في كتابه مصباح الظلام: [فصل في رد دعوى المعترض أن الشيخ جعل بلاد الحرمين بلاد كفر وبيان أن الإيمان لا يختص به بلد من البلدان]
فصل قال المعترض: ومع ما ذكرناه جعل هذا الرجل مواضع دعوته -صلى الله عليه وسلم- ومنبع النبوات بلاد كفر، لا يجوز السفر إليها، ومن جاءه منها راغبا لدنياه سماه مهاجرا، قد صحَّ عنه -صلى الله عليه وسلم- في الصحيح: " «إن الإيمان يأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها» ". وأنها آخر بلاد المسلمين خرابا في آخر الزمان، فصح أن الإسلام ملازم لها، وأرشد -صلى الله عليه وسلم- إلى الشام أيام الفتن. وأنها عقر الإسلام ومعقل الإيمان، ومع ذلك صوب هذا الرجل نفسه على خطئه، وخطَّأ علماء الأمة، وكفّرهم بخطئه، وقد قدمنا استشهاد الله تعالى جلَّ ذكره بهم، وما رواه ابن عدي والبيهقي عنه -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: " «يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله» "
والجواب أن يقال: قد تقدَّم أن هذه الدعوى التي ادعاها المعترض على شيخنا من جعله الحرمين بلاد كفر دعوى كاذبة ضالة؛ وأن الشيخ رحمه الله تعالى من أعلم الناس وأعدلهم في قوله وفعله، على منهاج مستقيم، ولا يمكن أحد إثبات هذه الدعوى وتصحيحها بوجه من الوجوه، والكلام في هذه المواضع يجب أن يكون بعدل وعلم. ومن فقد ذلك فقد ضلَّ عن سواء السبيل وأضلّ.
وأما قوله -صلى الله عليه وسلم-: " «الإيمان يأرز إلى المدينهّ كما تأرز الحية إلى جحرها» ": فرسول الله -صلى الله عليه وسلم- الصادق المصدوق، والذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى، والشأن كل الشأن في الفقه عن الله ورسوله ومعرفة مواقع خطابه. وأما الكلام في هذه المباحث من الأغمار والجهال، الذين لا عناية لهم بمعاني الكتاب والسنَّة، ولا دراية لهم بتقارير علماء الأمة: فالمحنة بهم عظيمة، وطريقتهم غير عادلة ولا مستقيمة، ليس في الحديث ما يفيد أنه لا يتعدَّاها إلى غيرها من البلاد والمواضع، وليس فيه ما يفيد إيمان جميع من سكنها واستوطنها، وقد وجد في زمانه من أهل النفاق كثير في المدينة، وسكنها بعده -صلى الله عليه وسلم- كثير من أهل البدع والمارقين، وفي هذه الأزمان جمهور أهل العوالي وما يليها رافضة من غلاة الرافضة، وكلامهم في أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ومسبتهم لأم المؤمنين معروفة مشهورة، والحكم الكلي الأغلبي لا يلزم إطراده.
ثم يقال لهذا الغبي: أخبرنا ما الفرق بين هذا وبين قوله -صلى الله عليه وسلم-: " «الإيمان يمان والحكمة يمانية» "..؟ إن قلت إن الإيمان لا يفارق اليمن في كل وقت وزمان، وَرَدَ عليك الأسود العنسي وأمثاله من المرتدين والمارقين في كل وقت وحين.
وقوله: (وأرشدهم -صلى الله عليه وسلم- إلى الشام أيام الفتن) إلى آخره. فيقال له: إذا كان الشام عقر الإسلام، ومعقل الإيمان، فهذا من الأدلة على أن الإسلام والإيمان لا تختص به المدينة ولا غيرها من البلاد الإسلامية، وأن الله يداول الأيام بين البلاد والعباد، فحينا تكون الشوكة والدولة الإسلامية بالحجاز والحرمين، كما كان في عهد النبوة وفي الخلافة التيمية، والخلافة العدوية، والخلافة الأموية، والخلافة العلوية، وحينا في الشام كالولاية المروانية، وحينا بالعراق كالدولة العباسية، وحينا في غيرها من البلاد، كما يشهد لذلك الواقع، فإنَّ الإفرنج ملكوا بيت المقدس، واستولوا على خير بلاد الشام وأفضلها دهرًا طويلًا حتى استنقذها من أيديهم الملك الصالح من السلاطين المصرية، واستولى على ساحل الشام طوائف من النصارى بعد ما سبق فيه من القوة والصولة الإسلامية، ثم استحال جبل النصيرية والإسماعيلية إلى الكفر العظيم، والغلو في أئمتهم، وترك التزام أحكام الإسلام.
وبهذا تعرف أن العموم مخصوص، والإطلاق مقيد، والعبرة بالغالب الأكثر وجاء عنه -صلى الله عليه وسلم- أن الإيمان يكون بالشام حين تكون الفتن.
وأما حديث: " «يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله» ": فقد ثبت وصحَّ عن أحمد وغيره من الأئمة أنَّ المراد به علم الحديث المشتمل على بيان الكتاب وتفسيره وتقرير الأحكام الدينية الأصولية والفروعية، وهذا بحمد الله لنا لا علينا، فإن شيخنا قد شهد له الجمّ الغفير والخلق الكثير بأنه من حملة هذا العلم، ومن أئمته المقتدى بهم فيه، ولولا خشية الإطالة لبسطنا القول في ذلك، وفيما كتبناه كفاية.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 10-11-2014, 09:47 AM
الأثري العراقي الأثري العراقي غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: العراق
المشاركات: 2,016
افتراضي


الأَخَوَانِ : ( عَبْد اللهِ الرُّحَيْلِي ) ، وَ ( عَادِل الخَيَارِي )
جَزَاكُمَا اللهُ خَيْرَاً ، وَأَنَا شَاكِرٌ لَكُمَا

رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:11 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.