أنت غير مسجل في المنتدى. للتسجيل الرجاء اضغط هنـا

             
50047 98094

العودة   {منتديات كل السلفيين} > المنابر العامة > المنبر الإسلامي العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-19-2009, 12:02 AM
ابوعبدالسلام ابوعبدالسلام غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 19
افتراضي المظاهرات مفاسد ومآخذات

بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد :

في ظل الأحداث التي وقعت وتقع في الساحة الإسلامية ( جور الحكام الرسوم المسيئة الحصار على غزة ...) نجد تحركات لشرائح كثيرة من الجماعات الإسلامية التي تحاول ان تدلو بدلوها اتجاه كل حدث ( ولِكلٍّ شرعة ومنهاج ).



فنجد البعض اتجه إلى الحل السلمي وآخرين إلى استعمال العنف فهم بين المحاور والمغلق والمستنكر كلٌّ على حسب ما سطره سلفه في ذلك .


ومن أبرز ما أنتجته ردات الفعل هذه ما يسمى بالمظاهرات التي كان لها دور لا يستهان به في التغيير والتعبير عن الرأي


فصداها يصل إلى مساحة شاسعة يسمعه الكثير حتى الطبقات الحاكمة وأصحاب القرار ، لهذا نجد لها رواجا كبيرا بين بعض الجماعات حتى الوصل الأمر إلى إيجابها وأقل أحوالهم إلى مشروعيتها .


وأنا لن أتكلم في هذه الأسطر القليلة عن تاريخ ظهورها أو أقوال العلماء فيها أو جوازها من تحريمها أو بدعيتها من سنيتها. بل سأحاول ذكر بعض مفاسدها التي خفيت على من تعاطاها .

وانطلاقا من القاعدة التي تقول :" الوسائل لها أحكام المقاصد " سأترك للقارئ الكريم الحكم .
ودونك هذه المفاسد :


1- الإنكار العلني على ولاة الأمر :
ومعلوم تحريم ذلك بتواتر الأحاديث والآثار ، إنما المنهج النبوي في ذلك النصيحة سرّا .


2- التشبه بالكفار :فمعلوم أن أول من اخترع هذه المظاهرات هو الكفار ويجعلونها أهم طريقة في التعبير عن آرائهم ، بحيث يعتبرونها من الديمقراطية .


3- فتح الباب أمام الفسقة والكفرة للتعبير عن آرائهم والمطالبة بمعتقداتهم :وأسوتهم في ذلك صاحب المظاهرات لأنك إنا طالبت بما تريده وتراه حقا ووجدت آذاننا صاغية وأقلام سيالة وأيدن قوّاّمة
تحقق مطلوبك إقتدى بك هؤلاء لأنك كنت لهم خير دليل .


4- إظهار الإسلام على أنه دين فوضى وطيش :فالمتظاهرون يغلب عليهم الطيش والسفه خصوصا وهم يتصايحون ويتنادبون ، ديننا والحمد لله دين انضباط .


5- المداومة على فعلها ممّا يؤدي إلى جعلها دينا :ومما لا يخفى أن الكثير من البدع صارت بدعا بسبب المداومة عليها وقد جعل بعض العلماء أن المداومة على أمر مشروع لم يداوم عليه النبي صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه من البدع ، فالغير مشروع من باب أولى .


6- إظهار المسلمين في مظهر العجز والذل :
فالمتظاهر لم يستطع تحقيق ما يريده ويرمو إليه بوسائل القوة فاتجه نحو المظاهرات التي تعد ملاذه الأخير في حين تعتبر صورة من صور العجز والذل .


7- إندساس أصحاب النوايا الفاسدة بين المتظاهرين :
وهذا لا يخفى على أحد ، فهناك بعض العصابات لا يتيسر لها العمل إلا في مثل هذه المواقف التي يحتشد فيها الناس وخصوصا إن كانوا من المسلمين فيجعلونهم كغطاء وستر ليتمكنوا من تحقيق مآربهم .


8- تسويد الأمر إلى غير أهله :في مثل هذه المواقف والتجمعات يتيسر لكل أحد إبداء رأيه ولو كان من أراذل الناس وسفهائهم ، وهذا من الأمور التي لا تحمد عقباها وكما قال صلى الله عليه وسلم : ( إذا وسد الأمر إلى غير أهله فارتقب الساعة ) .


9- تعطيل للمصالح وتضييع للأوقات :فأعمال ومشاغل وعائلات المتظاهرين تتعطل بسببها حتى الوقت الذي يعد من أهم ما يملك المسلم يضيع في أمور لا تنفعم ولا تنفع أمتهم .


10- تبذير الأموال :
من المؤكد أن من أسس إنجاح المظاهرات إنفاق الأموال وبسخاء حتى تظهر بالمظهر اللائق أمام أعين العالم ، فمنها ما يضيع في الأعلام واللوحات وأجهزة تكبير الصوت والكميرات ومنها ما يخصص لضبط الأمن والصحة وغيرها .


هذا ما تيسر ذكره .


تنبيه : كلامي في المظاهرات الخالية من الغناء والأناشيد والنساء فهي معلومة التحريم والبدعية .
والله المستعان



وكتبه على عجالة :
جمال بن عبد العزيز الربيعي
( أبو عاصم السّلفي )
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:50 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.