أنت غير مسجل في المنتدى. للتسجيل الرجاء اضغط هنـا

             
27204 98094

العودة   {منتديات كل السلفيين} > منابر الأخوات - للنساء فقط > منبر القرآن والسنة - للنساء فقط

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-04-2010, 04:59 PM
أم عائشة أم عائشة غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 282
افتراضي ثلاث خصال لا يَغِلُّ عليهنَّ قلب مسلم أبداً...

جاء في الحديث الصحيح :"ثلاث خصال لا يَغِلُّ عليهنَّ قلب مسلم أبداً: إخلاص العمل لله، و مناصحة أئمة المسلمين، ولزوم جماعتهم؛ فإنَّ دعوتهم تُحيط بهم من ورائهم".
قال ابن القيم في "مفتاح دار السعادة"( ص79):
" قوله صلى الله عليه وسلم : « ثلاثٌ لا يغلّ عليهن قلب مسلم » إلى آخره، أي: لا يحمل الغلَّ ولا يبقى فيه مع هذه الخصال، فإنها تنفي الغِلَّ والغشّ و مفسدات القلب وسخائمه. فالمخلصُ لله إخلاصه يمنَعُ غِلَّ قلبه و يخرجه و يزيلُه جملة، لأنه قد انصرفت دواعي قلبه وإرادته إلى مرضاة ربه، فلم يبق فيه موضع للغل والغش كما قال تعالى: ﴿كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ﴾، فمن أخلص لربِّه صرفَ عنه دواعِيَ السوء والفحشاء فانصرف عنه السوءُ و الفحشاء.
... وقوله:« ومناصحة أئمة المسلمين » وهذا –أيضا- منافٍ للغلّ والغش؛ فإنّ النصيحة لا تجامع الغِل، إذ هي ضِدُّه، فمن نصح الأئمة والأمة فقد برئ من الغل.
وقوله: « لزوم جماعتهم » هذا –أيضاً- مما يطهر القلب من الغل والغش؛ فإنّ صاحبَه للزومه جماعة المسلمين يحبُّ لهم ما يحبّ لنفسه، ويكره لهم ما يكره لنفسه، و يسوؤه ما يسوؤهم، ويسره ما يسرهم. وهذا بخلاف من انحاز عنهم، واشتغل بالطعن عليهم، والعيب والذم لهم، كفعل الرافضة والخوارج والمعتزلة وغيرهم؛ فإن قلوبهم ممتلئة غلاًّ وغشّاً، ولهذا تجد الرافضة أبعد الناس من الإخلاص، وأغشًّهم للأئمة والأمة، وأشدّهم بعداً عن جماعة المسلمين ...
وقوله: « فإن دعوتهم تحيط من ورائهم» هذا من أحسن الكلام وأوجزه وأفخمه معنى، شبّهَ دعوةَ المسلمين بالسُّور والسياج المحيط بهم، المانع من دخول عدوهم عليهم، فتلك الدعوة التي هي دعوةُ الإسلام و هم داخلوها، لَمّا كانت سوراً وسياجاً عليهم أخبر أنَّ من لزم جماعة المسلمين؛ أحاطت به تلك الدعوة التي هي دعوة الإسلام كما أحاطت بهم. فالدعوة تجمع شمل الأمة، وتلُم شعثها، وتحيط بها، فمن دخل في جماعتها أحاطت به وشملته".اهـ
وقال أيضاً في مدارج السالكين( 2/90):
" فإنّ القلب يغلُّ على الشرك أعظم غل، وكذلك يغلُّ على الغش، وعلى خروجه عن جماعة المسلمين بالبدعة والضلالة، فهذه الثلاثة تملؤه غلاًّ ودغلاً، ودواءُ هذا الغِل واستخراج أخلاطه: بتجريد الإخلاص، والنصح، ومتابعة السنة".
وبهذا الشرح الجميل يتًّضح معنى هذا الحديث، ويظهر أن له شأنا عظيماً في شريعة الإسلام.
- قال شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله بعد ذكر هذه الخصال الثلاث: "...لم يقع خللٌ في دين الناس ودنياهم إلاّ بسبب الإخلال بهذه الثلاث أو بعضها ".

منقـــــول
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-04-2010, 08:02 PM
أم زيد أم زيد غير متواجد حالياً
مشرفة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 5,264
افتراضي

جزاك الله خيرًا أختي الفاضلة!
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:31 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.